اذهب إلى: تصفح، ابحث

رجيم رمضان 30 كيلو

التاريخ آخر تحديث  2020-07-18 19:02:25
الكاتب

رجيم رمضان 30 كيلو

الريجيم في رمضان

يعتبر شهر رمضان المبارك من أنسب الأوقات لاتباع الريجيم وبرامج إنقاص الوزن من قبل الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن عن الحد الطبيعي بكثير، لذا فإن الصيام والتوقف الإجباري عن الطعام والشراب قد يساهم إلى حد كبير في تخفيف عدد الوجبات التي يتناولها الإنسان خلال ثلاثين يومًا، حيث أن امتناع الجميع عن الطعام والشراب يشجع البدين ويزيد قدرته على احتمال الرغبة الملحة في الطعام مما يساعد تدريجيًا على إنقاص وزنه خلال هذا الشهر، وهناك العديد من البرامج الصحية التي تحقق هذه الغاية والتي يضعها خبراء التغذية المختصون في علاج البدانة والسمنة، ويمكن للشخص الذي يعاني من هذه المشكلة اتباع أحد هذه البرامج خلال شهر رمضان للحصول على الفائدة المرجوة مع مراعاة بعض الضوابط والنصائح السلوكية الأخرى التي تعينه على خسارة المزيد من الكيلوغرامات الزائدة وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وفي هذا المقال سيتم عرض بعض برامج الريجيم في رمضان لإنقاص الوزن كيلو يوميًا أي بمعدل 30 كيلو خلال شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى بعض النصائح الهامة للمساعدة على خسارة الوزن الزائد في رمضان.

برنامج ريجيم في رمضان وخسارة 30 كيلو

يعتمد الريجيم في رمضان على وجبتين أساسيتين هما الإفطار الرمضاني مساءً ووجبة السحور في الفجر، لذا فإن اعتماد خطة صحية لنوعية الطعام والشراب في هاتين الوجبتين يساعد إلى حد كبير في خسارة الوزن الزائد ويمكن التحكم فيه ليصل الى 30 كيلو، وفيما يلي أبرز الخطوات لذلك:

يجب أن يبدأ الصائم البدين بشرب كوب واحد من الماء على الريق يتبعه ثلاث حبات من التمر فقط، ثم ينتظر لمدة 20-30 دقيقة قبل البدء بالوجبة الأساسية، ويكرر ذلك يوميًا في كل إفطار في رمضان.

برنامج وجبة الإفطار لمدة 7 أيام

  • اليوم الأول: ويتناول فيه الصائم طبق من الحساء "الشوربة الطازجة" ويفضل أن تكون من الخضار، مع كفتة مشوية في الفرن، مع كمية قليلة من الأرز البسمتي، وصحن من سلطة الخضار الطازج.
  • اليوم الثاني: ويتناول فيه الصائم ربع دجاجة مشوية مع صحن صغير من الأرز المسلوق دون إضافة أي زيوت مهدرجة أو سمن للأرز، مع صحن سلطة وطبق من الشوربة.
  • اليوم الثالث: ويتناول فيه الصائم طبق من الشوربة مع صحن من سلطة الخضار وربع دجاجة مسلوقة أو مشوية مع صحن معكرونة.
  • اليوم الرابع: ويتناول فيه الصائم طبق من شوربة الشعيرية مع طبق من الخضار المطبوخ باللحم، مع صحن صغير من الأرز المسلوق دون إضافات وصحن من السلطة الطازجة.
  • اليوم الخامس: ويتناول فيه الصائم شوربة سمك مع قطعة سمك مشوية وصحن من الأرز البسمتي المسلوق مع سلطة خضار طازجة.
  • اليوم السادس: ويتناول فيه الصائم البدين طبق من السلطة مع طبق شوربة خفيفة مع صحن معكرونة وقطعة لحمة باردة.
  • اليوم السابع: وفيه يتناول الصائم طبق من الخضار المطبوخ مع قطعة من الدجاج المشوي أو المسلوق وطبق من شوربة الشعيرية مع صحن سلطة خضار.

تكرر هذه الوجبات طيلة أيام شهر رمضان المبارك، مع مراعاة الكميات المدروسة وعدم الزيادة عن الكميات المحددة بكثير، مع ضرورة تناول حصص قليلة من الفواكه بين وجبتي الإفطار والسحور، أو تناول كوب من عصير الفاكهة الطبيعي كعصير البرتقال أو الكيوي مثلًا، أو تناول قطعة من البطيخ أو قطف من العنب تبعًا للرغبة، كما يمكن تناول حفنة صغيرة من المكسرات الصحية غير المحمصة وغير المملحة لتجنب زيادة الوزن.

وجبة السحور اليومية

أما بالنسبة لوجبة السحور اليومية فيفضل للصائم الذي يعاني من البدانة أن يتناول كوب واحد كبير من اللبن الزبادي مع سلطة البطاطا والجزر، أو كوب لبن مع طبق من الفول المدمس المغطس بزيت الزيتون مع البقدونس والخبز الأسمر، أو كوب من اللبن الزبادي مع بيضة واحدة مسلوقة وحبة من الجبن البيضاء المغلية والقليل من الخبز الأسمر أو خبز نخالة القمح.

نصائح رجيم عامة لخسارة 30 كيلو في رمضان

  • تجنب أكل الحلويات بمختلف أنواعها أو الأكلات المشبعة بالدهون.
  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بعد الإفطار بساعة أو ساعتين كممارسة المشي يوميًا لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • عدم الجلوس الدائم على التلفاز لأن ذلك يزيد الوزن ويشجع على تناول الحلويات والسكاكر.
  • شرب كميات وافرة من الماء على فترات منذ الإفطار وحتى السحور على أن يكون الماء باردًا وليس مثلجًا، بعدد لا يقل عن 3 ليتر تقريبًا.
  • تناول الشوربة اليومية وهي دافئة وليست ساخنة.
  • التنويع في برنامج الريجيم الأسبوعي لتجنب الملل والرتابة.
  • يمكن تناول قطعة صغيرة من الحلويات غير الدسمة بدون قطر "الشيرة" لصعوبة تجنب الحلويات بشكلٍ تام في رمضان والتي قد تسبب هبوطًا في نسبة السكر في الدم.
  • عدم تعريض الجسم للحرمان التام من صنف معين من الطعام بحجة السمنة كالإمتناع عن اللحوم أو الخبز أو الأرز، لأن الجسم يحتاج مثل هذه الأغذية ولكن بكمياتٍ بسيطة وغير ضارة.
  • تفضيل الحصول على السكريات والأطعمة الحلوة من خلال تناول حصص من الفاكهة أو عصير من فواكه مفضلة بدلًا من تناول الحلويات.
  • تناول الألبان والأجبان في السحور من صنف قليل الدسم حتى لا يسبب السمنة.
  • تناول نصف كمية الوجبة المعتادة وذلك طول شهر رمضان المبارك.
  • التعود على شرب أحد الأعشاب الطبيعية الحارقة للدهون بعد تناول وجبة الإفطار الرمضاني ومنها مشروب القرفة أو مشروب الزنجبيل أو الشاي الأخضر أو خليط من الأعشاب الحارقة كدمج الشمر مع القرفة مع حبة البركة والكرفس والخردل ومطحون الفلفل الأحمر.
مرات القراءة 243 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018