اذهب إلى: تصفح، ابحث

زبدة الشيا الاصلية والتقليد

التاريخ آخر تحديث  2019-03-25 13:00:42
الكاتب

زبدة الشيا الاصلية والتقليد

زبدة الشيا

تحظى زبدة الشيا بشعبية واسعة بين خبراء التجميل ومستحضرات البشرة حول العالم؛ وذلك لفعاليتها العالية والسريعة في تحسين مظهر الجلد والشعر بصورة سريعة وطبيعية وإعادة نضارة البشرة وتخليصها من العيوب المتراكمة، كما أنها تعالج مشاكل الشعر وتخفف من تساقطه وذلك لغناها بفيتامين أ العنصر الأهم لتغذية خلايا الجلد والشعر والجسم عامة، وزبدة الشيا هي مادة دهنية غليظة القوام، تستخرج من ثمرة الشيا، يميل لونها الأصلي إلى الأصفر، ولها رائحة غير مستساغة، وهي غالبًا ما تؤخذ من بذور ثمرة الشيا التي توجد في معظم المناطق الإفريقية مثل توغو وغانا ومالي ونيجيريا وبوركينا فاسو، ولها طرق متعددة لصناعتها فهي تحضر بطريقة تقليدية وتبقى بلونها الأصفر ورائحتها غير المحببة، أو تحضر بطريقة صناعية عن طريق ما يعرف بالضغط البارد، أو بإضافة مواد كيماوية إليها فيتغير لونها إلى الأبيض الناصح ويضاف لها منكهات ومواد عطرية تجعل رائحتها لطيفة للمستخدمين، وهذه الزبدة الصناعية تعرف بالزبدة المكرّرة، والزبدة الصناعية لا تمنح البشرة والشعر المعالجة المرجوة لاحتوائها على الكيماويات والإضافات العطرية، لذا فإنه ينصح باستخدام زبدة الشيا الأصلية لعلاج البشرة والشعر دون ترك أي أضرار جانبية. وفي هذا المقال سيتم معرفة الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد، للتنبه إلى مواصفاتها قبل شرائها من الأسواق واستخدامها على البشرة، بالإضافة إلى طرق الحفاظ على زبدة الشيا ومنعها من التلف، كذلك بعض فوائد زبدة الشيا.

الفروق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد

هناك مجموعة من الملاحظات التي يجب أن يتنبه إليها المشتري للتفريق بين زبدة الشيا الأصلية والزبدة المقلّدة "المكرّرة" ومنها ما يلي:

  • تكون زبدة الشيا الأصلية ذات لون أصفر أو بيج معكّر، وهذا يدل على أنها زبدة خام أصلية، لم يضاف إليها مواد كيماوية، بينما زبدة الشيا المقلدة ذات لون أبيض ناصع.
  • تمتاز الزبدة الأصلية بأن لها رائحة تشبه رائحة الجوز بينما الزبدة المقلدة فيغلب عليها رائحة البلاستيك أو رائحة المواد الكيماوية العطرية.
  • تختلف درجة معالجة الزبدة الطبيعية عن التقليد؛ حيث تظهر فوائد استخدام الزبدة الأصلية على البشرة بعد فترة بسيطة وبصورة واضحة حيث تعمل على تفتيح البشرة وزيادة رطوبتها وتنعيمها وعلاج البثور والحبوب والندب بصورة فعّالة، بينما لا تحدث الزبدة المقلدة أي فوائد علاجية للبشرة سوى الترطيب والتنعيم، ولكن تبقى عيوب البشرة على حالها فلا تزول الندب والحروق والبثور مطلقًا بعد الاستخدام.
  • تكون الزبدة الأصلية ذات ملمس متجانس وناعم، وعند تركها قرب مصدر حراري فإنها تذوب كغيرها من أصناف الزبدة، بينما تكون الزبدة المقلدة على شكل قطع صلبة غير ذائبة ولا تتأثر بالحرارة، وملمسها يكون غير مستوٍ هذا دليل على أنه تم إضافة مواد كيماوية إليها.
  • تكون أسعار زبدة الشيا الأصلية غالية نوعًا ما، بينما الزبدة المكررة فتكون ذات أسعار منخفضة وفي متناول الجميع.

طريقة تحضير زبدة الشيا الأصلية والمقلدة

تبدأ فترة حصاد بذور الشيا في شهر إبريل إلى شهر أغسطس من كل عام في جميع المناطق الأفريقية، حيث يتم جمع حبات الشيا الكبيرة والتي تكون شبيهة بحبة الكستناء من أسفل الشجر، ثم يتم تجفيفها بتعريضها للنار أو الشمس وذلك لتخفيف نسبة الرطوبة فيها إلى 5%-15% كحدٍّ أعلى، ثم تزال القشور الخارجية عن البذور ويتم استخراج الدهن من داخلها عن طريق المطرقة أو الهاون، فتطحن الحبوب جيدًا ثم تتم عملية التحميص التي تمنح لزبدة الشيا رائحتها المعروفة الشبيهة برائحة الجوز ثم يتم غلي البذور في الماء إلى أن تطفو الزبدة على السطح فيتم كشطها من على وجه الماء المغلي. أما عن تحضير الزبدة المكررة فإن هذه الزبدة تستخرج من حبات الشيا عن طريق مذيب بترولي، ثم يغلى الزيت المستخلص منها للتخلص من المذيبات السامة ثم يكرر غليها ويعطّر جيدًا ويسخن على درجة حرارة تفوق 400 فهرنهايت باستخدام كيماويات لاذعة.

كيفية الحفاظ على زبدة الشيا من التلف

يمكن تخزين زبدة الشيا وحمايتها من التعرض للتلف باتباع النصائح التالية:

  • عدم تعريض الزبدة لدرجات حرارة عالية أو أشعة الشمس المباشرة.
  • استخدامها خلال شهر كحدٍّ أقصى إذا تم مزجها مع مواد أخرى.
  • أخذ الكمية المطلوبة من العلبة بواسطة ملعقة خشبية وليست معدنية.
  • استخدامها خلال مدة سنة من تاريخ شرائها.
  • حفظها في درجة حرارة معتدلة بحيث لا تتجاوز 50درجة مئوية، ويمكن إطالة مدة صلاحيتها من خلال وضعها في الثلاجة لتدوم فترة أطول ولكنها ستصبح صلبة وصعبة الإستعمال.
  • تغطية الزبدة بشكلٍ جيد أو وضعها في علبة مغلقة وعدم تركها مكشوفة للهواء والغبار [١].

فوائد زبدة الشيا للبشرة والشعر

لزبدة الشيا الأصلية الكثير من الفوائد العلاجية للبشرة أهمها ما يلي:

  • تساعد زبدة الشيا في التخلص من " السيلوليت " أي الدهون المتراكمة تحت الجلد في مناطق الفخذين والأرداف والذراعين وغيرها والتي غالبًا ما تنتج عن خسارة الوزن أو الحمل أو الولادة.
  • تفيد زبدة الشيا في علاج الهالات السوداء تحت العين وتقليل انتفاخات العين بدهن كمية بسيطة منها حول العيون فستختفي الهالات في فترة قصيرة بشرط أن تكون زبدة شيا أصلية.
  • تعالج تشققات الكعبين في أسفل القدمين وتزيد من نعومتهما وترطيبهما.
  • تفيد في علاج التهابات بشرة الأطفال وتشققاتها وتهيجها، وهي أيضًا آمنة على الحوامل بشرط أن تكون أصلية وخام.
  • تؤخر ظهور التجاعيد وتعالج الخطوط الرفيعة المزعجة وتساعد على شد البشرة وترطيبها جيدًا لذا عرفت بأنها "ذهب المرأة" لفوائدها العظيمة للبشرة.
  • تقي البشرة من أشعة الشمس الحارة فهي تحمي من الحروق الشمسية والتصبغات الناتجة عنها.
  • تفيد في علاج خشونة المناطق المفصلية كالركبتين والكوعين فتزيد من ترطيبهما وعلاج الجلد التالف فيهما.
  • تساعد على تقشير الجلد وتفتيح البشرة وخاصة في المناطق الغامقة، وتوحيد لونها والتخلص من البثور والحبوب وآثارها المزعجة.
  • تفيد في علاج مشاكل الشعر التالف والمتعب؛ فهي تحد من تساقط الشعر وتقوي الجذور وتعالج التقصف وتزيد من نعومة ورطوبة الشعر الجاف لغناها بفيتاميني أ وهـ [٢].

المراجع

مرات القراءة عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018