اذهب إلى: تصفح، ابحث

زبدة الشيا الافريقية

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 03 / 2019
الكاتب رنا السمان

زبدة الشيا الافريقية

زبدة الشيا

تشتهر زبدة الشيا الإفريقية بفوائدها المتعددة، والتي ترجع لاحتوائها على مضادات الأكسدة، وغناها بفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين د، وهي من الفيتامينات المغذية للبشرة، وتُستخرج زبدة الشيا من شجرة الشيا الإفريقية أو شجرة الحياة كما يُطلق عليها، وتمتاز بصفاتها العلاجية للجلد الملتهب، فاحتوائها على فيتامين أ يساعد في علاج الكثير من حالات الإكزيما والتشققات والتجاعيد، والحروق ولدغات الحشرات، كما يمكن استخدام زبدة الشيا كبديل للدهون في الطعام، بالإضافة إلى دخولها في تركيب العديد من مستحضرات التجميل للبشرة والشعر.

فوائد زبدة الشيا الإفريقية للبشرة

  • يمكن استخدام زبدة الشيا على جميع أنواع البشرة، فهي تحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من البروتينات التي قد تسبب الحساسية، كما أنها لا تحتوي على مواد كيمائية تهيج البشرة وتسبب جفافها.
  • يمكن استخدامها كمرطب لتنعيم وترطيب البشرة بسبب الأحماض الدهنية المفيدة التي تدخل في تركيبها مثل حمض الأوليك، والذي يساعد في ترطيب الجلد والحفاظ عليه من الجفاف في الظروف الجوية المختلفة.
  • قد تبدو زبدة الشيا الخام مادة دهنية صلبة، إلا أن الجلد يمتصها بسرعة فلا تترك أي آثار دهنية على البشرة.
  • تُستخدم كمضاد للالتهابات، وبالتالي يمكن استعمالها لتهدئة تهيج الجلد والالتهابات وعلاج حالات الإكزيما.
  • يحفز فيتامين أ المكون لزبدة الشيا الإفريقية الأصلية إنتاج العديد من مضادات الأكسدة التي تكافح الشيخوخة وعلامات تقدم السن وتحمي البشرة من إصابتها بما يُسمى الجذور الحرة المسببة للشيخوخة المبكرة.
  • مضادة للبكتيريا وغنية بالأحماض الدهنية وبالتالي فهي تحمي البشرة من حب الشباب وتكون البثور، بل وتساهم في تنظيف البشرة والجلد من الزيوت الزائدة.
  • تحتوي على مواد مضادة للفطريات، وبالتالي يمكن استخدامها لعلاج الالتهابات الجلدية التي تسببها الفطريات المختلفة مثل السعفة ومرض فطر القدم الرياضي.
  • تساعد زبدة الشيا الخام على زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يُخلّص البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة المزعجة.
  • تعمل على تجديد خلايا الجلد، بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تساهم في توليد خلايا جديدة في البشرة والتخلص من الجلد الميت، بمعدل يومي من 300 إلى 40 ألف خلية جديدة في مناطق الجسم المختلفة، وهو ما يساعد أيضًا في التخلص من السليوليت وعلامات تمدد الجلد في الجسم بعد خسارة الوزن أو الولادة.
  • يمكن استخدامها كواقي من الشمس، ولكن لا يجب الاعتماد عليها كليًا لأن نسبة الحماية بها غير كافية للأيام المشمسة الصعبة.
  • لها فاعلية كبيرة في التخلص من الهالات السوداء تحت العينين، لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية ووصول الأكسجين إلى المناطق الموجودة تحت العينين.

استخدام زبدة الشيا الافريقية على الوجه

أسهل طريقة لاستخدام زبدة الشيا الإفريقية على الوجه هو عن طريق شراء كريم يحتوي على زبدة الشيا من الصيدليات أو تجار التجزئة على الإنترنت، ويمكن وضعها مباشرة على الوجه قبل النوم، أو صنع قناع للوجه من زبدة الشيا وبعض المكونات الأخرى المفيدة، ولكن من المهم قبل وضع زبدة الشيا على وجه عدم تعريض البشرة للبخار أو الماء الساخن حتى لا تحتبس زبدة الشيا بداخل المسامات المفتوحة بفعل الماء الساخن.

ويتم صنع هذا القناع عن طريق خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة من زبدة الشيا الخام ثم من ثلاث إلى أربع قطرات من زيت بذور العنب، وتخلط جيدًا وتوضع على الوجه لمدة 10 أو 12 دقيقة ثم تنظيف الوجه بلطف بماء دافئ.

مخاطر استخدام زبدة الشيا الافريقية على الوجه

تُعد زبدة الشيا من المكونات الطبيعية التي يندر حدوث أي أعراض جانبية نتيجة استخدامها، حتى في حالة وجود أي حساسية من البروتينات المكونة لها، وذلك لأنها تحتوي على نسبة ضئيلة منها، وفي حالة الخوف من انسداد المسام، يمكن تفادي هذا العرض الجانبي بخلطها بمكونات أخرى كالعسل وتنظيف البشرة جيدًا بعد استخدامها.

فوائدة زبدة الشيا الافريقية للشعر

  • تحافظ على الشعر من التقصف.
  • تساعد زبدة الشيا على ترطيب الشعر وتنعيمه وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تخترق بصيلات الشعر فترطبها.
  • تقليل التجعد وحماية الشعر من التلف الحراري بعد استخدام مجفف الشعر.
  • معالجة الشعر التالف وتغذيته.
  • تزيد من سرعة نمو الشعر.
  • تقلل من تهيج فروة الرأس، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهاب، ولذلك يمكن استخدامها في تهدئة فروة الرأس الملتهبة، أو للتخلص من القشرة، دون التسبب في انسداد المسام في فروة الرأس.

استخدام زبدة الشيا الإفريقية على الشعر

يمكن استخدام زبدة الشيا على الشعر مباشرة، أو استخدامها كبلسم إذا كان الشعر مجعد، كما يمكن استخدام كمية صغيرة من زبدة الشيا كمنظف للشعر، أما في حالة الشعر المفرود، فيُفضل استخدام زبدة الشيا على أطراف الشعر.

فوائد زبدة الشيا العلاجية

  • تساعد على تعزيز التئام الجروح، وذلك بسبب قدرتها على تجديد الخلايا مما يساعد على التئام الجرح بسرعة.
  • تساعد في تخفيف آلام المفاصل، فهي تقلل الالتهابات وتحمي المفاصل من التلف، وهو ما ظهر في دراسة أجريت على الحيوانات عام 2016.
  • لما تحتويه من مضادات للفطريات والبكتيريا ومضادات الأكسدة تساعد زبدة الشيا الافريقية في علاج السرطان، عن طريق مكافحة نمو الخلايا السرطانية في الجسم وقتل الميكروبات.

نصائح قبل شراء زبدة الشيا الإفريقية

قد تكون بعض أنواع زبدة الشيا المنتشرة في الأسواق غير أصلية، وبالتالي لا يكون لها ذلك التأثير الفعال، ولذلك يُنصح بشرائها عبر مواقع التسوق على الإنترنت، ويمكن التفرقة بين زبدة الشيا الأصلية والمقلدة عن طريق اللون، فزبدة الشيا الخام الأصلية ذات لون مائل للأصفر ولها رائحة تشبه الجوز، وملمسها ناعم ومتساوٍ، بينما الأخرى ذات لون أبيض.

المراجع

  1. Health Line: What Is Shea Butter? 22 Reasons to Add It to Your Routine
  2. Healt Line: Shea Butter for Your Face: Benefits and Uses
  3. Health Line: How Can Shea Butter Be Used on My Skin and Hair?
  4. كل يوم معلومة طبية: فوائد زبدة الشيا
450 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018