اذهب إلى: تصفح، ابحث

زبدة الشيا الخام

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 10 / 02 / 2019
الكاتب حنان العمري

زبدة الشيا الخام

زبدة الشيا (Shea Butter)

إنَّ زبدة الشيا أو ما يعرف بذهب المرأة أو الزبدة الأسطورية مادة طبيعية دهنية لونها أصفر عاجي، تستخرج من حبات جوز شجرة الشِّيا الأفريقية والتي يطلقُ عليها أيضاً شجرة الكاريت (Ghariti) باللغة الفرنسية، أي شجرَة الحياة؛وذلك لاحتوائِها على خصائص علاجِية استثنائية، ويستخدمها بعض سكان أفريقيا في الطبخ لما تحتوية من مواد دهنية مفيدة، وتعد من أكثر المواد الطبيعية التي تفيد الشعر والجسم وتستخدم كثيرا في صنع مستحضرات التجميل، والكريمات، والمرطبات، ولها إستعمالات أخرى لا تتوقف فوائدها فقط على البشرة بل تتعداها وصولاً لحماية البشرة، والشعر وبشرة الحوامل والأطفال وبشرة الرجال، ودخلت في كثير من الصناعات.

مكونات زبدة الشيا الخام

تحوي زبدة الشيا الخام على العديد من المواد والعناصر التي تُعدّ مهمة جداً ومفيدة لجسم الإنسان وبشرته وشعره، من هذه المواد المهمة هي الأحماض الدهنية المُشبعة، وهي مثل "حمض الأوليك" (Oleic acid) وهو موجود بنسبة ما بين (40-60)%، و"حمض الستياريك" (stearic) بنسبة تتراوح بين (20-50)%، و"حمض اللينوليك" (linoleic acid) بنسبة تتراوح بين (3-11)%، و"حمض البالمتيك" (Palmitic acid) بنسبة تتراوح بين (2-9)%، و"حمض الأراكيديك" (rachidic acid) بنسبة أقل من 1%، كما تحتوي على عدد من الأحماض الأمينية. فتُعد زبدة الشيا الخام من المواد الثرية بالأحماض المذكورة، كما أنها تحوي على عدة فيتامينات ضرورية للإنسان، مثل فيتامين E وفيتامين A وفيتامين D وفيتامين F.

طرق استخراجها

تُستخرج زبدة الشيا الخام بطريقة تقليدية بدائية بسيطة يقوم أصحاب المنطقة باستخراجها عن طريق كسر حبات الجوز التي تحملها شجرة الشيا وطحن ما بداخلها، ثم عصرها بماكينات خاصة، ومن ثم غليها، وأخذ المادة الدهنية التي تطفو على سطحها، ويكون لونها أبيض يميل إلى الأصفر ورائحتها تشبه رائحة الجوز، وملمسها كريمي، ويتم تكويرها ووضعها في عبوات، وتمتاز زبدة الشيا الخام بقدرتها على الحفاظ بالفيتامينات والمعادن والخصائص الطبيعيّة الأخرى.

من فوائد زبدة الشيا الخام

لزبدة الشيا العديد من الفوائد من أبرزها ما يلي:

فوائد زبدة الشيا للشعر

لزبدة الشيا الخام العديد من الفوائد للشعر والتي تزيد من قوة الشعر وتعطية النعومة واللمعان وتعالج مشاكل كثير للشعر منها:

  • تصلح الشعر التالف، وتُعيد له الحيوية وتحميه من أشعة الشمس.
  • تمنع تساقط الشعر لاحتوائها على الأحماض الدهنية.
  • تلطف فروة الرأس الجافة وتقلل من الحكة.
  • تقوي الشعر وتقلل من تقصفه.
  • يمكن استخدامها كبلسم للشعر بعد الاستحمام إذ تحتوي على دهون يمكن لفروة الرأس أن تمتصها دون أن تترك أثر وبقايا دهنية.
  • تعالج أمراض فروة الرأس مثل الصدفية.
  • تقوي بصيلات الشعر وتساعد على نموه.
  • تنعيم الشعر وتعطيه لمعان وتجعله سهل التصفيف والتسريح.
  • تستخدم كبلسم طبيعي للشعر تحتوي زبدة الشيا على فيتامين A، وفيتامين E الذي يرطب الشعر من الجذور إلى الأطراف.

فوائد زبدة الشيا للوجه

لزبدة الشيا الخام العديد من الفوائد للوجه منها:

  • ترطّب البشرة بكفاءة عالية، فقد تبين حسب دراسات عديدة أجريت عليها، أنّ المواد التي تحتوي عليها زبدة الشيا تتشابه مع المواد التي تفرزها الغدد الدهنية في الجلد.
  • توحّد لون البشرة وتزيل منها النمش والكلف وحتى البقع الداكنة، بالأخص التي تظهر خلال فترة الحمل.
  • تعمل على إزالة الهالات السوداء واللون الداكن الموجود تحت العينين، ويتم ذلك من خلال وضع بعضٌ من زبدة الشيا في المنظقة تحت العينين وذلك يومياً قبل النوم.
  • كما تساعد زبدة الشيا في علاج مرض الأكزيما الذي يصيب الجلد كما تخفف من أعراضها مثل تهيّج الجلد والحكة المصاحبة، وحتى الالتهاب. حيثُ أن لزبدة الشيا خصائص مضادة للالتهاب.
  • تستخدم كواقي للحماية من أشعة الشمس.
  • تخفف من علامات التقدم في السن، فهي تٌحفز إنتاج مادة الكولاجين واللازمة لجعل البشرة أكثر حيويةً وشباباً، كما تعمل فيتامينات A وE على تغذية بشرة الإنسان وتحافظ على نضارتها ومرونتها، وبالتالي تحفف من ظهور التجاعيد وخطوط الوجه.
  • تُعد مرطب رائع للشفاه وخالي من المواد الكيميائية والأصباغ.
  • تخفف من تهيج بشرة وجه الرجال التي يمكن أن تحدث بعد حلاقة الذقن.

فوائد زبدة الشيا الخام للجسم

لزبدة الشيا الخام العديد من الفوائد للجسم بشكل عام، منها:

  • تعطي نعومة للأماكن الخشنة في الجسم مثل الركبتين، والكوعين.
  • تعد من المواد الطبيعية المرطبة للجسم وتمنع من جفافه.
  • تستخدم بعد استخدام مقشر السكر، فهي تعطي نعومة للجسم وتخفف من التهيجات الناتجة عن مقشر السكر.
  • تعالج آثار حب الشباب.
  • تعالج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس.

فوائد زبدة الشيا للحوامل

تعاني النساء من مشاكل كثيرة في البشرة خلال فترة الحمل وبعدها، كظهور التشققات الناتجة عن تمدد الجلد، خاصة في المنطقة الأمامية في البطن وامتداداً إلى الظهر والصدر، ولحل هذه المشكلة، يمكن دهن هذه المناطق باستخدام زبدة الشيا صباحاً ومساءً، حيثُ يتم الحصول على ترطيب لهذه المناطق. كما أن بعض النساء يستخدمن زبدة الشيا على حلمات الثدي للوقاية من تشققها أثناء عملية الإرضاع.

الفرق بين زبدة الشيا الخام والمكررة

للتمييز بين زبدة الشيا الخام والمكررة، من حيث اللون: فإن زبدة الشيا الخام لونها أبيض يميل إلى الأصفر، أما زبدة الشيا المكرره يكون لونها أبيض أو أخضر وذلك بسبب إضافة بعض المواد والأصباغ عليها. أما من حيث الرآئحة: فإن زبدة الشيا الخام رائحتها نفاثّة تشبه رائحة الجوز وقد تكون مزعجة لبعض الأشخاص، أما زبدة الشيا المكرره أو المصنعة فتكون رائحتها لذيذة بسبب إضافة بعض المواد المعطرة عليها.

ومن خصائص زبدة الشيا الخام أن ملمسها كريمي ويمكن تكويرها ولا تذوب بدرجة حرارة الغرفة فهي تحافظ على شكلها، فالشيا المكررة يتم تكرارها وإضافة مواد مفيدة وروائح طيبة والتخلص من الشوائب التي تحتويها، وعند شراء زبدة الشيا فيجب الانتباه من وجود كلمة (unrefined) على العبوة والتي تعني بأن الزبدة خام وليست مكررة أو مصنّعة.

المراجع

  1. About 24K Shea Raw African Shea Butter
  2. Stylecraze: 28 Best Shea Butter Benefits For Skin، Hair And Health
  3. Dr. Axe: Repair Skin & Boost Collagen with Raw Shea Butter
  4. mnn: 12 ways to use raw shea butter
  5. ويب طب: زبدة الشيا
206 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018