اذهب إلى: تصفح، ابحث

زبدة الشيا للشعر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 28 / 03 / 2019
الكاتب رنا السمان

زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا للشعر

تعاني كثير من السيدات من مشاكل في الشعر كالتقصّف والتلف والتساقط، وتلجأ بعضهن إلى العلاجات الكيميائية التي قد تضر أكثر مما تنفع، ولذلك فإن أفضل علاج لهذه المشكلات هو اللجوء إلى المواد الطبيعية، ويُعد استخدام زبدة الشيا للشعر من أفضل العلاجات التي يمكن أن تلجأ إليها المرأة للتخلص من مشاكل الشعر.

زبدة الشيا

زبدة الشيا هي من مستحضرات التجميل الطبيعية الشهيرة للشعر والبشرة، وهي تُستخرج من جوزة شجرة الشيا الإفريقية، وكانت تستعملها نساء أفريقيا منذ آلاف السنين في ترطيب الجسم والتجميل وغيرها، وجاءت شهرتها نتيجة لغناها بفيتامين أ، وفيتامين هـ، وعدد من الأحماض الدهنية المفيدة، بالإضافة إلى الدهون الطبيعية المرطبة التي يمتصها الجلد مباشرة، ونسبة صغيرة من عامل الحماية ضد الشمس.

فوائد زبدة الشيا للشعر

تدخل زبدة الشيا في العديد من تركيبات مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر بسبب فوائدها العديدة في ترطيب الشعر وعلاجه، إلا أنه من الممكن استخدام زبدة الشيا الخام مباشرة دون اللجوء إلى إضافة أي مواد كيميائية مما يحقق نتائج أفضل، ومن فوائد زبدة الشيا للشعر:

حماية الشعر من التلف

تستخدم زبدة الشيا للشعر لحمايته من التلف بسبب احتوائها على نسبة من عامل الوقاية من الشمس (SPF)، ولذلك يُفضل استخدامها قبل الخروج في الظروف الجوية الصعبة والأيام الحارة لوقاية الشعر من التعرض للحرارة وأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، كما يمكن وضعها على الشعر قبل تمرين السباحة للحماية من الكلور والماء.

أما إذا كان الشعر يعاني من التلف فيمكن استخدامها كعلاج يساعد في استعادة الشعر لصحته ورطوبته ولمعانه.

منع تساقط الشعر

نتيجة لاحتوائها على العديد من الأحماض الدهنية المفيدة والعناصر الغذائية الأساسية، تقوم زبدة الشيا بتحسين صحة فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر، وبالتالي تقلل من التساقط وتساعد في تكثيف الشعر وإعطائه لمعانًا وقوة.

معالجة جفاف فروة الرأس والقشرة

تساعد زبدة الشيا على تلطيف فروة الرأس الجافة لاحتوائها على مواد مضادة للالتهاب، وبعض الدهون الطبيعية التي يمتصها الجلد فتخفف من جفاف الفروة وتقلل من الحكة الناتجة عن قشرة الرأس، كما تستخدم في معالجة الصدفية وغيرها من المشاكل التي قد تصيب فروة الرأس.

تقوية الشعر

يعمل الاستخدام المنتظم لزبدة الشيا للشعر على تغذيته وتقوية بصيلاته وتجديدها، وذلك نتيجة لوجود فيتامين أ وفيتامين هـ في تركيبها.

بلسم طبيعي للشعر

الفيتامينات التي تتكون منها زبدة الشيا تساعد في ترطيب الشعر من الجذور حتى الأطراف دون ترك أية آثار دهنية، وبالتالي يمكن استخدامها كبلسم طبيعي للشعر بدلًا من البلسم الصناعي الذي يحتوي على مواد كيميائية قد تسبب تلف الشعر.

تنعيم الشعر

تٌعد زبدة الشيا هي الأفضل للسيطرة على الشعر الهش وتنظيم الزيوت في فروة الرأس والحفاظ على نعومة الشعر ولمعانه.

استخدام زبدة الشيا للشعر الجاف

تساعد زبدة الشيا على تغذية الشعر وإكسابه النعومة واللمعان ولذلك تستخدم لترطيب الشعر الجاف وحمايته من التقصف وأضرار العوامل الجوية الخارجية، وهناك أكثر من وصفة لاستخدام زبدة الشيا للشعر الجاف.

وصفة قناع زبدة الشيا

يمكن استخدام ماسك زبدة الشيا على الشعر الجاف مرة كل أسبوع لمعالجته وترطيبه، ويتم تحضير هذا الماسك بتسخين ملعقتين من زبدة الشيا حتى تذوب جيدًا، ثم يتم تدليك فروة الرأس وأطراف الشعر بها حتى تتغلغل في كل الشعر، وبعدها يمكن لف الشعر بكيس حراري ومنشفة مبللة بالماء لمدة ساعتين ثم يُغسل الشعر بالشامبو.

زبدة الشيا مع جوز الهند

هذه الوصفة ممتازة للتخلص من التقصف في الشعر الجاف وهي تكرر مرة كل أسبوع، ويتم فيها خلط كميتين متساويتين من زبدة الشيا وزيت جوز الهند ووضعهما على الشعر لمدة نصف ساعة، ونتيجتها تظهر من أول مرة.

زبدة الشيا مع زيت الثوم الخام

هذه الوصفة مفيدة لتكثيف الشعر وترطيبه، حيث يتم خلط ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا مع ملعقة من زيت الثوم، وبعدها يتم تدليك فروة الرأس بالخليط وتمشيط الشعر حتى تتغلغل المكونات فيه وتركه لساعتين، وتتكرر هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

استخدام زبدة الشيا للشعر الدهني

من أبرز مشاكل الشعر الدهني وجود القشرة نتيجة لتراكم الدهون على فروة الرأس، لذلك يُنصح باستخدام زبدة الشيا للشعر الدهني للقضاء على هذه القشرة والحكة بسبب احتوائها على مضادات للالتهابات والبكتيريا التي تسبب قشرة الشعر.

قناع زبدة الشيا للشعر الدهني

تستخدم هذه الوصفة للتخلص من القشرة في الشعر الدهني، بالإضافة إلى ترطيب الشعر ومعالجة التقصف، وهي عبارة عن خلط ثمرة من الأفوكادو مع نصف كوب من زبدة الشيا، ثم إضافة 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح ومزجه جيدًا مع الخليط، وبعدها يُوضع قناع زبدة الشيا مع الأفوكادو والخل على فروة الرأس وأطراف الشعر ويتم تغطيته بكيس أو منشفة لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء فقط، وهذه الوصفة مناسبة لتكرارها مرة أسبوعيًا أو مرتين في الشهر لتجعل الشعر صحياً ولامعاً وخالياً من القشرة.

استخدامات أخرى لزبدة الشيا

كانت زبدة الشيا تستخدم قديمًا في علاج الحروق وتطهير الجروح وتسكين الآلام، كما استخدمت في علاج الطفح الجلدي وآلام المفاصل ولسعات الحشرات، أما في العصر الحديث فهي تستخدم كمرطب طبيعي للبشرة والشفاه ومكافحة الشيخوخة وآثار التجاعيد على الوجه، بالإضافة إلى ترطيب الشعر وتكثيفه وعلاج احتقان الأنف.

وينصح الخبراء باستخدام زبدة الشيا الخام الصفراء، وذلك لأن زبدة الشيا المكررة أو البيضاء تفقد الكثير من فوائدها والعناصر الغذائية الموجودة فيها.

المراجع

  1. ويب طب: ما هي فوائد زبدة الشيا؟
  2. ياسمينا: تعرفي على أهمية زبدة الشيا الخام للشعر
  3. موضوع: فوائد زبدة الشيا للشعر الجاف
  4. موضوع: فوائد زبدة الشيا للشعر
  5. هي: طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر الجاف قبل الزفاف
  6. ويكبيديا: زبدة الشيا
208 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018