اذهب إلى: تصفح، ابحث

زبدة الشيا للوجه

التاريخ آخر تحديث  2019-03-18 08:51:51
الكاتب

زبدة الشيا للوجه

زبدة الشيا للوجه

زبدة الشيا هي دهون يتمُّ استخراجها من شجرة الشيا وتحديدً من مكسَّراتها، ولونها أبيض أو عاجيّ، ولها قوام كريميّ يَسهُل وضعها على البشرة، وتأتي معظم زبدة الشيا من شجرة الشيا التي تنمو في المناطق الغربية من إفريقيا. ممّا يجعل زبدة الشيا مفيدة جدًّا لتنعيم البشرة هي احتوائها على نسب مرتفعة من الأحماض الدّهنيّة ومختلف أنواع الفيتامينات، كما أنّ لها خصائص مضادّة للالتهابات وشفاءها، ويؤدّي استخدام زبدة الشيا على الوجه أو الجسم إلى تحسُّنات كبيرة في مظهرها.

فوائد زبدة الشيا للوجه

ثبت أنّ زبدة الشيا لها خصائص مضادّة للالتهابات، وقد يهدأ الاحمرار والتّورُّم في الوجه نتيجة الاستخدام المنتظم لزبدة الشيا، كما تقوم الأحماض الدّهنيّة وفيتامين ك في زبدة الشيا بمساعدة الجسم على الشّفاء بشكل أسرع عند تعرض الجلد الخارجيّ للخطر.

  • التّرطيب: يمكن للزّيوت الغنيّة الموجودة في زبدة الشيا أن تتسرّب إلى الجلد، ممّا يخلق حاجزًا ناعمًا يحفظ الرّطوبة لساعات داخل البشرة، على عكس بعض المرطّبات الأخرى التي ينتهي مفعولها بعد ساعة أو أقل.
  • مكافحة الشّيخوخة: تحتوي زبدة الشيا على نسب مترفعة من كل من الأحماض الزّيتيّة وأيضًا الأحماض اللّينوليّة والحمض السّتيريّ، وهذه الأحماض تُعتبر عنصرًا فعّالًا في مجابهة الإجهاد التّأكسديّ، والذي ينتيج إثر تكون السّموم البيئيّة على خلايا الجلد، وهذا يُساعد البشرة على الحصول على معدّل دوران صحّيّ للخلايا الجديدة، كما يدعم بنية البشرة، كما يساعد فيتامين إي في زبدة الشيا أيضًا على حماية البشرة من أشعّة الشّمس فوق البنفسجيّة، ولكن لا يجب الاعتماد عليها كواقي شمس، إذ يجب استعماله عند الخروج.

طريقة تحضير زبدة الشيا للاستخدام نهارًا

أسهل طريقة لاستخدام زبدة الشيا على الوجه هي شراء زبدة الشيا النّقيّة من متجر أو صيدلية أو عبر الإنترنت، ويمكن تطبيقها مباشرة على الوجه، وجعلها ضمن روتين العناية بالبشرة اليوميّ، ولكنّ استعمال زبدة الشيا صباحًا قد يجعل من الصّعب جدًّا استخدام الماكياج فوقها؛ لأنّ الأحماض الدّهنيّة والزّيوت فيها، لا تسمح للماكياج بالثّبات أبدًا.

من الممكن أيضًا تحضير ماسك للوجه بواسطة زبدة الشيا ومكونات إضافية، وقبل تطبيقه يجب غسل الوجه وتطهيره بكريم معقِّم أو باستخدام الماء الدافئ، ولا يجب تعريض الوجه للبخار قبل الاستخدام، لأنّ هذا سيفتح المسامات ويجعل زبدة الشيا أكثر سهولة للدّخول في الجلد.

قناع زبدة الشيا للوجه

  • ملعقة كبيرة عسل.
  • ثلاث أو أربع قطرات زيت بذور العنب.
  • ملعقة كبيرة من زبدة الشيا النّقيّة.

تخلط هذه المكوّنات جيّدًا وتوزّع على الوجه بالتّساوي، ويُترك القناع لمدّة 10 إلى 12 دقيقة قبل تنظيف الوجه بالماء الدّافئ بلُطف، ويُفضّل استخدام منشفة ناعمة للحصول على أفضل النّتائج.

فوائد استخدام زبدة الشيا على الوجه ليلًا

  • تعزيز الكولاجين في البشرة.
  • تعزيز شباب البشرة، ومساعدتها على شفاء حبِّ الشّباب.
  • تجديد خلايا البشرة.
  • تُساعد على شفاء النّدوب.
  • تُرطّب الجلد الجافّ.
  • مُهدّئة لهيجان البشرة.
  • تحدُّ من الالتهابات.
  • تُساعد في علاج فَرَط التّصبّغ.
  • الحدُّ من الهالات السّوداء تحت العين.
  • الحدُّ من شوائب البشرة.
  • تفتيح البشرة.

كيفيّة استخدام زبدة الشيا على الوجه ليلًا

  • قبل استخدام زبد الشيا يجب تطهير الوجه من الزّيوت المتراكمة عليه.
  • لا تتجاوز الكمّيّة التي يحتاجها الوجه من زيدة الشيا حبّة بازلّاء، ويجب توزيعها مباشرة بدون كريم قبلها على الوجه والرّقبة، وتُدلَّك بعمق.

زبدة الشيا ليلًا

لا يعرف عدد كبير من النّاس ما هو الكريم اللّيليّ، إنّه كريم للوجه يُطبّق ليلًا، ومصمّم لمعالجة مشاكل البشرة مثل الهالات السّوداء، والانتفاخات تحت العين، والبقع الدّاكنة، والجلد الباهت، وقد يمرُّ وقت يعاني الشخص فيه من مشاكل في الحياة، تؤثّر على إشراقة البشرة، واستعمال كريم زبدة الشيا اللّيليّ يُساعد كثيرًا في تحسين مظهرها، وزبدة الشيا آمنة للبشرة الحساسة، والبشرة المعرّضة للإصابة بحبِّ الشّباب.

تحضير كريم زبدة الشيا اللّيليّ

  1. ثلاث ملاعق كبيرة من زبدة الشيا.
  2. ملعقة صغيرة من جل الصّبار (الألوفيرا)، أو الجلسرين النّباتيّ.
  3. كبسولة فيتامين إي.
  4. ملعقة صغيرة من ماء الورد.
  5. ملعقة صغيرة عسل.
  6. عشرة قطرات من زيت اللّيمون.
  7. خلّاط.
  8. علبة لتخزين الكريم.
  • طريقة تحضير الكريم
  1. إضافة جميع الموادّ معًا في الخلّاط، ما عدا زيت اللّيمون.
  2. خفقها حتّى تصبح بيضاء، وبقوامٍ كريميّ.
  3. إضافة زيت اللّيمون، وخلطه مع المكوّنات باستخدام ملعقة.
  4. وضع المرهم في الثّلاجة لمدّة ثلاثين دقيقة أو حتّى يتماسك جيّدًا.

كريم تفتيح البشرة اللّيليّ باستخدام زبدة الشيا

  1. ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا.
  2. ثلاث قطرات من زيت اللّيمون.
  3. ثلاث قطرات من زيت اللّبان.
  4. خلّاط.
  5. علبة.
  • طريقة التّحضير
  1. إضافة جميع المكوّنات باستثناء الزّيت العطريّ، وخلطها في الخلّاط.
  2. خفقها حتّى تصبح بقوام كريميّ.
  3. وضعها في العلبة، وإضافة الزّيت العطريّ إليها وتحريكه بملعقة.
  4. تركه حتّى يتماسك، ودهن الوجه والرّقبة به.

الآثار الجانبيّة لزبدة الشيا

زبدة الشيا هي كريم موضعيّ ذات مخاطر منخفضة جدًا، وتعد التفاعلات الحساسية قليلة جدًا أمام زبدة الشيا نادرة، حتّى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه المكسَّرات، يُعانون من خطر منخفض في ردّ الفعل تجاه زبدة الشيا على وجوههم، ويعتقد الباحثون أنّ السّبب في الحساسيّة تجاه زبدة الشيا إن حدَث، يكون بسبب أنّ جوز الشيا يحتوي على القليل من بروتينات شجرة الجوز التي تسبّب الحساسيّة، هذا لا يعني عدم وجود أيّ مخاطر لاستخدامها، لأنّ القوام الكريميّ لزبدة الشيا يعني أنّه يمكن أن يكون (كوميدوغينيك) أي أنّه يمكن أن يسدَّ المسامات، خاصّة إذا كانت البشرة عرضة لحبِّ الشّباب، ويُمكن التّحكُّم في هذه المخاطر عن طريق استخدام زبدة الشيا الممزوجة بالمكوّنات الأخرى عند استخدامها على الوجه، وغسل الوجه جيّدًا بعد تطبيق أيّ منتج يحتوي على زبدة الشيا النّقيّة.

خلاصة

زبدة الشيا مرطب ذو نتائج مُجرّبة على البشرة، ولها خصائص مهدّئة ومضادّة للشّيخوخة، وتجعل البشرة تبدو أكثر سلاسة وأصغر سنًّا، ولكن قد يؤدّي استخدام زبدة الشيا النّقيّة على الوجه إلى تهيُّجه، لذا يُفضّل شراء المنتجات التي تحتوي على زبدة الشيا بدلًا من زبدة الشيا النّقيّة، وهناك الكثير من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي عليها، وبأسعار مختلفة.

مرات القراءة 47 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018