اذهب إلى: تصفح، ابحث

زيت الزيتون والرجيم

التاريخ آخر تحديث  2019-03-31 01:31:57
الكاتب

زيت الزيتون والرجيم

تعتبر شجرة الزيتون من أقدم الأشجار في العالم، ولها أهمية تاريخية كبيرة، فهي بالإضافة إلى أنها رمز للسلام، اُستخدم زيت الزيتون الناتج عن عصر ثمارها في الطعام منذ أكثر من 6000 عام نظرًا لفوائده المتعددة، وأشهرها الحفاظ على الوزن، حيث يعتبر زيت الزيتون والرجيم رفيقين دائمين، فهو أفضل الزيوت والدهون الصحية المستخدمة في أنظمة الرجيم الصحية لخسارة الوزن.

فوائد زيت الزيتون المتعددة

يستخدم العديد من الناس زيت الزيتون في الطبخ نظرًا لفوائده الصحية المتعددة، بالإضافة إلى نكهته وطعمه المميز، ويشتهر به مطبخ دول البحر الأبيض المتوسط، ومن أهم الفوائد الصحية التي يشملها زيت الزيتون:

  • غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وهي دهون صحية تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض أخطرها السرطان.
  • يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية القلب من الأكسدة والتجلط، بالإضافة إلى فيتامين E، وفيتامين k، وهو ما يجعله دواءًا مفيدًا لحالات الالتهاب، وللوقاية من أمراض القلب المختلفة.
  • يحتوي زيت الزيتون على خصائص قوية مضادة للالتهابات، مما يجعله غذاء واقي من الأمراض التي تسببها الالتهابات المزمنة مثل السرطان والسكري والزهايمر وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي.
  • يساعد زيت الزيتون في الوقاية من تكوّن الجلطات والسكتات الدماغية التي تحدث بسبب اضطرابات تدفق الدم إلى الدماغ.
  • يساهم زيت الزيتون في محاربة مرض الزهايمر الذي يُعد أكثر الأمراض العصبية انتشارًا في العالم، حيث يُساعد زيت الزيتون في عدم تراكم لويحات الأميلويد بيتا في الدماغ، وهي المسئولة عن إصابة الشخص بالمرض.
  • يقلل زيت الزيتون خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك لما له من تأثير مفيد على توازن معدلات السكر في الدم.
  • يساعد زيت الزيتون في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وهو مرض مناعي يُسبب آلام وتشوه في المفاصل، حيث يقوم زيت الزيتون بتقليل الالتهابات مما يساعد في تخفيف الآلام الناتجة عن هذا المرض.
  • يعمل زيت الزيتون على تخفيف الوزن والتخلص من السمنة، حيث يقوم بتخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، ولذلك يُعد زيت الزيتون والرجيم هما الطريقة المثلى لخسارة الوزن في فترة قصيرة.

زيت الزيتون والرجيم

ألفت الكاتبة والأخصائية الغذائية الأمريكية إيرين بالينسكي ويد كتاب Belly Fat Diet For Dummies ليضم طرقًا مضمونة لخسارة الوزن، من ضمنها زيت الزيتون والرجيم، وكيفية استخدام زيت الزيتون لتقليل الدهون الموجودة في البطن، فتقول إيرين "أن الكثير من السيدات لا يستخدمن زيت الزيتون في مطبخهن خوفًا من السعرات الحرارية التي يحتويها، إلا أن كمية صغيرة منه يمكنها أن تُحدث فارقًا كبيرًا للتخلص من دهون البطن، بسبب التأثير الذي يقوم به على الخلايا والهرمونات تساعد في حرق الدهون الموجودة في منطقة البطن".

كيفية استخدام زيت الزيتون لتخفيف الوزن

تصف المؤلفة إيرين بالينسكي ويد في كتابها أن استخدام ست حصص من زيت الزيتون يوميًا بالإضافة إلى بعض المكونات الأخرى بإمكانها أن تدمر الدهون في الجسم، وخاصة في منطقة البطن، كما تعمل على الحفاظ على مستوى الهرمونات حتى لا يتم تخزين الدهون مرة أخرى، وكان أهم المكونات التي يمكن مزجها مع زيت الزيتون لتحقيق هذه النتيجة الوهمية المنتجات التي تحتوي على البروتين مثل منتجات الألبان، بالإضافة إلى الخضر والفاصوليا والبطاطس والتوت وغيرها من الأطعمة النباتية الغنية بمضادات الأكسدة التي تقاوم تخزين الدهون، كما توصي الكاتبة بضرورة الامتناع في نفس الوقت عن بعض الأغذية خلال حمية زيت الزيتون والرجيم، ومن هذه الأطعمة الحلويات والمواد التي تحتوي على النشا، وذلك لأن السكر والنشا يساعدان في تكوّن الدهون وتخزينها في البطن بطريقة كبيرة، وكذلك اللحوم الحمراء والدهون غير المشبعة لأنها من الممكن أن تكوّن بعض الالتهابات الفطرية التي تؤثر على عمل الهرمونات وتثبّط من معدل حرق دهون البطن.

كيف يساعد زيت الزيتون في فقدان الوزن

  • يساعد زيت الزيتون في خفض الشهية، حيث يتكون من 75% من حمض الأوليك، وهو مادة تساعد الإنسان على الشعور بالشبع لساعات طويلة، وبالتالي تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان خلال اليوم، كما يُعد زيت الزيتون مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تساعد على حرق الدهون في الجسم بسرعة، ويُفضل أن يكون النظام الغذائي المتبع في الرجيم يشمل تناول الخضراوت وخاصة البروكلي الخام، لأنه من الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون.
  • كما يعتبر زيت الزيتون من الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعمل على انخفاض مستويات الأنسولين في الدم، وهو هرمون يساعد على تحويل نسبة السكر الزائدة في الدم إلى دهون، وتشير أغلب الدراسات الغذائية أن الأشخاص الذين يعتمدون على مصادر الدهون الأحادية غير المشبعة يفقدون الوزن أسرع من أولئك الذين يتجنبون كل أنواع الدهون في الرجيم الخاص بهم.
  • هذا بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يعمل على إضفاء نكهة لذيذة إلى الخضروات والسلطات التي قد تكون بدورها مملة عند تناولها في الرجيم، وبالتالي يساعد الإنسان في تناول غذاء صحي ولذيذ في نفس الوقت.
مرات القراءة 86 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018