اذهب إلى: تصفح، ابحث

سبب نبض المهبل للمتزوجة

التاريخ آخر تحديث  2020-08-07 11:16:57
الكاتب

سبب نبض المهبل للمتزوجة

تعاني السيدات من حين إلى آخر بوجود نبضات في فتحة المهبل وأيضًا في منطقة الرحم، وسبب نبض المهبل للمتزوجة يكون مصدر حيرة لهن، هل هو علامة على الحمل أم لا.

ما هو المهبل

يكون المهبل عضو من الأعضاء التابعة للجهاز التناسلي للمرأة، وهو عبارة عن قناة ممتدة من عنق الرحم إلى منطقة العجان، ويتم من خلالها الاتصال الجنسي بين الزوجين، كما أنها تكون أداة توصيل الأجسام الغريبة من بكتريا أو فيروسات أو البويضات الميتة من داخل الرحم إلى الخارج، ويكون الطول الطبيعي للمهبل حوالي 7 سم مع الزيادة والنقصان.

المهبل هو أنبوبة مبطنة من الداخل تعطيه الرطوبة الدائمة، وموقع مقالات يعرض اليوم التفسير العلمي وسبب نبض المهبل للمتزوجة، حيث أن البعض من السيدات يعتقدن بأن تلك الظاهرة علامة من علامات حدوث الحمل وهذا على الرغم من حدوث تلك الظاهرة للفتاة الغير متزوجة، فما حقيقة هذه الظاهرة هذا ما يتم توضيحه من خلال تلك المقال.

ما هو نبض المهبل

تعرف تلك الظاهرة بوخزات أو اهتزاز في المهبل، وهي عبارة عن حركات مفاجئة تشبه نبضات القلب وهي من الأمور الطبيعية وشائعة الانتشار بين السيدات، ولا يكون لها سبب واضح وصريح لكن العلم توصل إلى بعض العوامل التي تكون سبب نبض المهبل للمتزوجة والغير متزوجة أيضًا.

ما هو سبب نبض المهبل للمتزوجة

  • التشنجات العضلية: تكون التشنجات العضلية سبب نبض المهبل للمتزوجة، حيث أنها تكون عبارة عن تقلص في عضلة من عضلات الجسم وهي تكون بشكل مفاجئ ودون التعرض لفعل، وتكون تلك التشنجات ناتجة عن وجود بعض المشاكل التي تسبب التوتر العصبي والقلق النفسي، وأيضًا سوء التغذية وكذلك الإجهاد البدني.
  • خلل في قاع الحوض: يوجد في قاع الحوض مجموعة من الاربطة والعضلات التي تعمل على ترابط العمود الفقري بعظام الحوض، كما أن قاع الحوض يدعم الرحم لدى النساء وعند حدوث به خلل تشعر المرأة بوجود نبضات في منطقة المهبل، وفي الغالب تشيع تلك الظاهرة بعد حدوث الحمل أو بعد إجراء عملية ولادة.
  • تشنجات مهبلية: يحدث تشنجات في المهبل للكثير من السيدات فهي ظاهرة طبيعية وهي تكون سبب نبض المهبل للمتزوجة، فهو قد يحدث بسبب شعور الرحم بوجود أجسام غريبة، كما أن تلك التشنجات تكون ناتجة عن حدوث تشنج في عضلات قاع الحوض التي ترتبط بالمهبل.

ما هي الصورة التي يحدث عليها اهتزاز المهبل

يأتي اهتزاز المهبل على فترات متقطعة وهذا ما يجعل المرأة لا تبالي ولا تسعى للتحدث مع الطبيب على تلك الظاهرة وتكن في أشكال منها:

  • طنين في فتحة المهبل.
  • نبضات متقطعة في قناة المهبل.
  • وخزات مؤلمة وحادة لبضع ثواني.
  • اهتزاز في المهبل.

ما هي طرق علاج نبض المهبل

  • يجب على السيدة التي تعاني من وجود اهتزاز في المهبل أن تهتم بتناول الوجبات الغذائية الصحية والتي تمد جسمها بالطاقة مثل البروتين والفواكه حتى لا تتعرض إليها من جديد.
  • من أهم طرق علاج نبضات المهبل هو ممارسة التمارين الرياضية التي تقوي من عضلات الحوض، وهذا يؤثر بشكل إيجابي على تقليل التشنجات في المهبل أو في عضلات الجسم.
  • تناول الكثير من السوائل وعلى وجه الخصوص الماء، فهي تساعد في التخلص من جميع الالتهابات في الجسم وتقلل من تشنجات المهبل بشكل ملحوظ.
  • على قدر الإمكان حاولي من أخذ قسطك الكافي من النوم، حيث إن الراحة تقلل من الضغوط النفسية والعصبية، كما أنها تقلل من تشنجات العضلات التي يعاني منها الكثير.
  • كما يمكن التغلب على التوتر من خلال ممارسة تمارين كآجال التي تعمل على صفاء النفس وتخلصكِ من المشاكل والهموم التي تمرِ بها في حياتك، وبهذا تقلل فرص حدوث التشنجات.

ما هي العوامل التي تؤثر على المهبل

يتعرض المهبل إلى بعض التغيرات وتوجد عوامل تؤثر على صحة المهبل بالسلب ومن أهمها:

  • تغير في الهرمونات: قد يحدث للسيدة بعض التغيرات الهرمونية وهذه ظاهرة طبيعية لكن تؤثر بالسلب على صحة المهبل ويجعل السيدة تشعر بالضيق وهذا ناتج عن الضمور المهبلي والذي يحدث في وقت الرضاعة، كما أن الفترة التي تصل فيها السيدة لانقطاع الحيض يتأثر بها الرحم بشكل كبير جدًا.
  • موانع الحمل والقلق النفسي: توجد بعض الطرق المتبعة في منع الحمل مثل الواقي الذكري أو الجيل وغيرها، وجميعها تسبب ضرر للمهبل، كما أن المرأة تعاني من تهيج شديد في أنسجة المهبل، وهذا قد يجعل المرأة تعاني من ممارسة العلاقة الحميمية.
    أما عن التوتر والقلق فإن تلك المشاعر تؤثر بالسلب على صحة الجسم بشكل عام لا على المهبل فحسب، وهذه المشاعر السلبية تكون السبب وراء حدوث التشنجات للمهبل، كما أنها تكون مصدر انزعاج وقت الجماع.

الحمل والولادة

قد تتخلص المرأة من الدورة الشهرية في فترة الحمل لكن لا تتخلص من وجود الإفرازات المهبلية بل بالعكس فهي تزيد بشكل ملحوظ جدًا، وهذا يؤثر على سلامة صحة المهبل ويجعل السيدة الحامل تعاني من بعض التغيرات الغير طبيعية في المهبل.

أما عن الولادة فإن المهبل يكون وسيلة خروج الجنين من رحم الأم وهذا في الولادة الطبيعية، وهذا الأمر يسبب الضرر للمهبل حيث أن المهبل يتسع بدرجة كبيرة حتى يتسع لخروج المولود بسلام، إن عملية الولادة الطبيعية لها أثر سلبي على المهبل حيث أن تتعرض الأم إلى الجروح في تلك المنطقة وأيضًا يحدث بها تمزقات.

مرات القراءة 62 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018