اذهب إلى: تصفح، ابحث

سفر الحامل في الشهر الثامن

التاريخ آخر تحديث  2020-06-22 12:31:01
الكاتب

سفر الحامل في الشهر الثامن

سفر الحامل في الشهر الثامن

سفر الحامل في أي شهر من شهور الحمل، وأيًا كانت طريقة السفر، سواء سيارة أو قطار أو طائرة أو باخرة، هو أمر حرج على صحة الأم والجنين، لذلك لابد من اتباع بعض إجراءات الأمان والتفكير مرارًا في أهمية السفر قبل بدء الإجراءات اللازمة للسفر، كما يمكن سؤال الطبيب الذي يتابع حالة المرأة لتحديد ما إذا كان الحمل وحالة الجنين ثابتة بحيث يسمح لها بالسفر أم لا، وإن كان لابد من السفر فيمكن متابعة هذا المقال لمعرفة كل ما يتعلق بإجراءات الأمانة والتحذيرات الواجبة عند سفر الحامل.

الوقت المناسب لسفر الحامل

يعتبر الثلث الثاني من شهور الحمل هو الوقت الأكثر ملائمة للسفر، وخاصة السفر الطويل سواء بالطائرة أو بالباخرة أو بالسيارة، لأن الشهور الثلاثة الأولى تظهر بها العديد من أعراض الحمل مثل الغثيان الصباحي والرغبة في التقيؤ بشكل دائم والدوخة والتقلصات وغيرها من الأعراض المهمة والتي قد تزيد مع طول مدة السفر وعدم القدرة على التمدد بشكل مريح للحامل، أما الشهور الثلاثة الأخيرة فيزيد فيها خطر الحمل المبكر ونزول الجنين بشكل غير مكتمل، ومن الأفضل أن تستريح الحامل في هذه الشهور وتبدأ بالترتيب للمولود الجديد والمتابعة مع الطبيب.

ظروف تُصعب من سفر الحامل في الشهر الثامن

في البداية يجب التشاور جيدًا بين الزوجة والزوج على مدى أهمية هذا السفر، وإن كان بالإمكان إلغاؤه فهذا أفضل، أما إن كان السفر ضروريًا، فلا مشكلة من سفر الحامل في الشهر الثامن إن كان الحمل طبيعيًا وثابتًا، أي لا توجد أية أمراض يجب مراعاتها مثل سكري الحمل أو وجود تكيسات على الرحم أو المبايض، ولا يوجد أي خطر على صحة الجنين، وبعد التأكد من الطبيب المُتابع على صحة الجنين ونبضاته وحركته ونموه السليم، وصحة الأم، يمكن السماح لها بالسفر مع بعض إجراءات الوقاية والأمان، ولكن إن كانت الحامل تواجه ظرف أو اثنين مما سيتم ذكره، فلابد من تأجيل السفر لأن التأجيل سيكون أفضل للأم والجنين:

  • إن كانت الحامل مُصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • إن كانت الحامل مُصابة بالسكري من النوع الثاني أو سكري الحمل.
  • إن كانت المرأة حامل في توأم أو أكثر من طفلين.
  • إن كان هناك شك بتعرض المرأة للولادة المبكرة ف حالة القيام بمجهود.
  • إن تعرضت المرأة في وقت سابق من الحمل إلى نزيف مهبلي وتم علاجه.
  • إن كانت هناك تشوهات في المشيمة.
  • إن تعرضت الحامل في السابق أثناء الحمل أو قبل الحمل إلى جلطات، أو في حالة كونها قابلة لتكون جلطات بالدم بسبب إصابتها بأي مرض.

إجراءات الأمانة عند سفر الحامل

سواء كان سفر الحامل في الشهر الثامن أو في غيره من الشهور، فلابد لها أن تهتم بصحتها جيدًا لتحافظ على جنينها، والقيام ببعض الإجراءات واتباع بعض الإرشادات ليكون سفرها أمنًا، ويمكن توضيح هذه الإرشادات في النقاط التالية:

  • يُفضل تقليل ساعات السفر بقدر الإمكان، وست ساعات ستكون عدد ساعات مناسبة لصحة المرأة، ولو كان السفر أطول من ذلك، من الممكن اختيار وسيلة سفر يمكن تقسيم عدد ساعاتها، بحيث تستريح الحامل في منتصف الطريق لبضعة ساعات في فندق على سبيل المثال.
  • إن كان السفر سيتم في حافلة، فمن الأفضل اختيار حافلة تحتوي على دورة مياه، لأن الحامل ستواجه مشكلة الرغبة بدخول المياه ثناء السفر بالتأكيد، ولابد من التشبث جيدًا أثناء انتقال الحامل من المقعد إلى دورة المياه أو العكس حتى لا تقع بسبب اهتزازات الطريق.
  • مراعاة وضع حزام الأمان سواء في الحافلة أو بالسيارة، وفي حالة قيادة الزوج للسيارة فعليه بالسير اتباعًا لقواعد المرور وبهدوء ولا داعي للعجلة أبدًا، الحزام مخصص لتثبيت كتف وبطن الحامل وبالتالي سيكون مريح وسيحافظ على سلامة الأم والجنين، ومن الأفضل أيضًا تشغيل نظام الأكياس الهوائية بالسيارة، لحماية الأم من الاصطدام إن حدث تصادم مع سيارة أخرى لا قدر الله.
  • عند التوقف لأخذ استراحة بعضًا من الوقت، لابد على الحامل أن تمشي قليلًا وتستنشق الهواء النقي لتنشيط الدورة الدموية، لأن سفر الحامل قد يضطر نشاط الدورة الدموية ومنع وصول الدم الكافي للجنين، وفي حال ركوب طائرة يمكن المشي بهدوء بين المقاعد مرة أو مرتين لنفس السبب.
  • لا يجب أن تنسى الحامل أدويتها أبدًا معها، وإن كانت تعاني عادة من دوار السفر، فعليها طلب مشورة الطبيب في اختيار علاج مناسب لهذا الدوار والجرعة المناسبة، وقد تبحث عن طبيب مرافق في السفر إن وجد لطلب المساعدة منه في حال حدوث أية مشكلة، وشعرت بتغير مفاجئ في ضغط الدم أو شعرت بنزيف أو اضطرابات في حركة الجنين أو تقلصات غير اعتيادية.
  • ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة، ولا يجب أن تكون ضيقة من عند البطن، فمن الأفضل ارتداء فستان أو إسدال طويل أو عباءة فضفاضة، مع وضع منشفة صحية للاحتياط.
  • يمكن النوم أثناء سفر الحامل، فالنوم سيقلل من الوقت أثناء السفر، ولكن لا يجب أن تأخذ الحامل منومًا إلا بعد سؤال الطبيب، ويجب أن يأتي النوم بشكل طبيعي، وعلى قدر الإمكان تحاول أن تجلس بشكل مريح أو محاولة فرد رجلها للأمام.
  • سفر الحامل بالباخرة لا يختلف كثيرًا عن سفر الحامل بالطائرة أو بالسيارة، مع اتخاذ نفس الإجراءات، إلا إن الباخرة قد تكون مميزة بوجود فراش يمكن أن ترتاح عليه المرأة في غرف الباخرة، ولكن أيضًا ستسبب الباخرة الشعور بالدوار بسبب الحركة المستمرة والطويلة، ولكن يمكن علاج هذا بالأعشاب والأدوية المناسبة.
  • إن كان السفر سيتم بالقطار، فيمكن حجز مقعد إضافي حتى تحاول الحامل مد رجلها فوقه، أو البحث عن قطار به غرف وفراش صغير يمكن للمرأة أن ترتاح عليه إن أمكن ذلك أو كان السفر لمدة طويلة جدًا.
مرات القراءة 2158 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018