اذهب إلى: تصفح، ابحث

سقوط الشعر عند الاطفال

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

سقوط الشعر عند الاطفال

سقوط الشعر عند الأطفال

قد يظن البعض أن الأطفال بشعرهم الجميل والرائع، لا يتعرضون إلى أية مشاكل بالشعر مثل التقصف والسقوط، ولكن الحقيقة بأن الأطفال أيضًا قد يعانون من سقوط الشعر لعدة أسباب مختلفة، بعض الأسباب يمكن علاجها بالطرق المنزلية والبعض الآخر لا يمكن علاجه ببساطة، وقد تستمر المشكلة مع الطفل طيلة حياته، وتختلق له مشاكل كبيرة بالمدرسة بسبب سخرية الأطفال الآخرين وكلامهم الجارح عن الطفل الذي يُعاني من سقوط الشعر، لذلك يجب على كل أم وأب أن يُتابعوا المَقال لإدراك أهم أسباب سقوط الشعر عند الأطفال، مع محاولة تجنب السقوط أو علاجه.

أسباب سقوط الشعر عند الطفال

توجد عدة أسباب تؤدي إلى معاناة الطفل من سقوط الشعر، بعضها مرضي وبعضها الآخر نفسي أو مؤقت، والتعرف على السبب أولى خطوات العلاج:

  • أسباب مرضية: مثل الإصابة بالسكري من النوع الأول، أو مرض قصور الغدة الدرقية، أو نقص في نسبة الحديد بالدم، والعلاج هنا هو علاج المرض نفسه، لأن سقوط الشعر يُعتبر في هذه الحالة عَرَّض وليس مَرض بحد ذاته.
  • الاهتمام الخاطئ بالشعر: قد تميل بعض الأمهات إلى ممارسة اهتمام خاطئ مع شعور بناتهن، اعتقادًا منهن أنهن يجملن من شكل البنات، فمثلًا يقمن باستخدام الحرارة لفرد الشعر المجعد مثل المكواة والسيشوار ولأكثر من مرة باستمرار، والفتيات تعشق المظهر الجديد فيطالبن باستمرار باستخدام الحرارة لتمشيط الشعر، أو قد يقمن بصبغ الشعر أو وضع مواد كيميائية صناعية عليه بدلًا من استخدام المرطبات الطبيعية فقط، أو يغسلن شعر الأطفال كل يوم بطريقة مبالغ فيها، أو يقمن بشكل متواصل بشد الشعر ورفعه لأعلى وإحكام الغلق عليه، ما يمنع تنفس الشعر ويؤدي لسقوطه.
  • عدم وجود اهتمام بالشعر: على عكس النقطة السابقة، تهمل بعض الأمهات شعور بناتهن وأولادهن، ويقمن بإهمال غسيل الشعر وتنظيفه جيدًا بشامبو مناسب للأطفال، ولا يقمن بتسريح الشعر، ويتركن مشاكل القشرة والقمل بلا علاج، ولا ينتبهن للعادات الخاطئة التي يقوم بها الأطفال مثل اللعب في الشعر بعد تناول الأكل مباشرة وقبل غسل اليدين، كل ذلك سيؤدي بالتأكيد لسقوط الشعر لعدم العناية به.
  • تناول بعض أنواع الأدوية، بعض الادوية تؤدي إلى سقوط الشعر عند الأطفال وذلك من أعراضها الجانبية، مثل أدوية الكيماوي لعلاج السرطانات، أو أدوية التخسيس وعلاج حب الشباب إن كان الطفل في عمر المراهقة، وهنا يكمن العلاج في سؤال الطبيب الصيدلي عن الأعراض وإذا ما كان يمكن تجنبها، وإن استدعى الأمر استكمال العلاج، فسيعود الشعر بالنمو من جديد بشكل طبيعي بعد التوقف عن الدواء.
  • النظام الغذائي السيء: واعتماد الطفل على تناول الكثير من الحلويات والاطعمة السيئة التي تحتوي على نسبة دهون عالية، والطعام الجاهز، وعدم الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات المفيدة لصحة الجسم والشعر، ويؤدي ذلك إلى نقص حاد بالحديد والزنك والفيتامينات التي تحافظ على صحة السعر.
  • ارتفاع درجة الحرارة: تمامًا مثل الإصابة بأدوار برد شديدة متتابعة، أو الإصابة بالتهاب شديد بالجسم، أو غيرها من الأمراض التي ترفع من درجة حرارة الجسم.
  • الحالة النفسية: وجاهل هو من يقول بإن الأطفال لا تشعر بالحزن والاكتئاب مثل الكبار، بل على العكس نفسيتهم حساسة وهشة أكثر، وعند التعرض لمضايقات متتالية بالمدرسة، أو مرور الأسرة بحالة طلاق أو فقدان أحد الأحبة، أو التعرض لحادث أو حدث مؤلم وصادم، أو تعرض الطفل للأذية النفسية أو الجسدية المتكررة، كل ذلك يؤثر على نفسية الطفل ويجعله حزين ورافض للواقع، ما يظهر على شعره ويؤدي إلى السقوط.
  • الثعلبة أو الحصبة البقعية: وهو مَرض مَناعي يُؤدي إلى سقوط الشعر عند الأطفال، لا يتمكن العلم حتى الآن من تحديد أسباب ظهوره، أو الأسباب التي تجعل المناعة تقوم بمحاربة خلايا الجسم الخاصة بها، وتحارب بصيلات الشعر فتضمر ويسقط الشعر، ولم يتم تحديد علاج جذري للمشكلة ولكن بعض العلاجات تقوم على أساس تعزيز مناعة الطفل بشكل عام، وأعراض هذا المرض يشبه تمامًا أعراض الثعلبة عند الكبار.
  • مرض السعف: وهو عدوى فطرية، تقوم الفطريات فيه بإصابة فروة الرأس، ومن أعراضه ظهور بقع متفرقة خالية من الشعر، ولأن علاج الفطريات معروف ويسهل تقديمه للأطفال، سيعود الشعر بالنمو من جديد بعد تناول مضاد الفطريات تحت تعليمات وإرشادات طبيب جلدية.
  • عادة نتف الشعر: سواء لمشاكل نفسية عند الطفل أو مشاكل عصبة، أو لمجرد التعود على الأمر وفعله عند الشعور بالغضب أو الحزن، يقوم الطفل بنتف شعره وشده من فروة رأسه، مرات عديدة خلال اليوم، ما يؤدي مع الوقت إلى ظهور بقع صلعاء، وزيادة سقوط الشعر بمفرده، وهذا الأمر يحتاج على علاج من طبيب نفسي في اغلب الأحيان.

علاج سقوط الشعر عند الأطفال

بخلاف علاجات الأمراض والتي تحتاج إلى إرشادات طبية، يمكن استخدام العلاجات العشبية بالمنزل لحل مشكلة سقوط الشعر عند الأطفال بعمل وصفات منزلية من مكونات طبيعية مفيدة للشعر والجسم عامة، لأنها أثبتت فاعلية أكبر عن استخدام المستحضرات الكيميائية على الشعر، ومن تلك الوصفات ما يلي:

  • زيت أو هلام الألوفيرا: يمكن دَهن فروة الرأس وأطراف الشعر بزيت أو هلام الألوفيرا الطبيعي يوميًا، لأنه يُساعد على نمو الشعر وتكثيفه، وحماية فروة الرأس من الفطريات والبكتيريا.
  • الفلفل الأحمر: يمكن وضع قطع من الفلفل الأحمر الحار على فروة الرأس يوميًا، وهو يعمل على تهيج خلايا فروة الرأس وتحفيزها، مما يساعد على حركة الدورة الدموية ووصول الدم بالمغذيات والفيتامينات إلى بصيلات الشعر، ما يساعد على إنبات الشعر ونموه بشكل صحي.
  • شرب الشاي الأخضر: وهو أمن تمامًا على الأطفال، حيث يمكن شرب كوب يوميًا، وهو يحتوي على مضادات للأكسدة تقلل من سقوط الشعر عند الأطفال وتقلل من ظهور الصلع المبكر، كما يساعد على تقوية الشعر والبصيلات ويحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة التي يتعرض لها الأطفال يوميًا بالمدرسة، بخلاف جميع فوائد الشاي الأخضر المتعددة على الصحة العامة لجسم الطفل.
190 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018