اذهب إلى: تصفح، ابحث

سقوط الشعر وعلاجه

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب سندس المومني

سقوط الشعر وعلاجه

تساقط الشعر

يُعدُ شعر الرأس الكثيف للإنسان، من المظاهر الجمالية، التي قد تكون مرآة تعكس صحتهُ، لأن الشعر غالباً ما يكون ضعفه مؤشراً على مشكلةٍ صحية لدى الإنسان، وكثيراً ما يعاني الأشخاص من سقوط الشعر وضعفه، أو تقصُّف الشعر وتكسرهِ وبهتانهِ، وخاصةً عند النساء، فالشعر الحيوي بالنسبة للنساء هو تاج جمال، يحرصنَ على المحافظة عليه، والاعتناء به، والشعر الكثيف، هو من أهم مظاهر الجمال لدى المرأة، ومن المشاكل التي تعاني منها كثير من النساء، والرجال أيضاً يعانون من ذلك، هو سقوط الشعر.

ومن الطبيعي سقوط الشعر بشكل يومي، فشعر الإنسان متجدد النمو، وهناك مظاهر كثيرة، لتمييز ما إذا كان تساقط الشعر أمراً عادياً، أم أنه أمرٌ يستدعي العلاج، ومن ذلك سقوط الشعر بصورة أكثر من الحد الطبيعي، والحد الطبيعي لسقوط الشعر هو من 50_100 شعرة يومياً، أو ضعف الشعر وتكسره، وبالتالي سقوطه، ومن ذلك أيضاً وجود فراغات في الرأس، وخاصةً في مقدمة الرأس، فإذا زاد الأمر عن ذلك بشكلٍ ملحوظ استدعى الأمر إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب تساقط الشعر؛ للوصول إلى العلاج المثالي، ليتوقف التساقط وينمو الشعر من جديد، فيجب معرفة أسباب سقوط الشعر وعلاجه، وهذا ما سيأتي تفصيله في هذا المقال.

أسباب سقوط الشعر وعلاجها

هناك أسباب كثيرة لتساقط الشعر، منها ما هي أمور داخلية في جسم الإنسان، تستوجب العلاج ومنها ما هي أمور خارجية تتعلق بفروة الرأس فتستوجب العناية، فإذا تم علاج هذه الأسباب، يعود الشعر للنمو من جديد، ومن هذه الأسباب:[١][٢]

  1. وجود خلل في الغدة الدرقية، وهي من الغدد الصماء في جسم الإنسان، وهي المسؤولة عن إنتاج هرمونات، تساهم في العديد من العمليات الحيوية في جسم الإنسان، فحدوث خلل في إنتاجها لهذه الهرمونات، يؤثر على الشعر مما يؤدي إلى تساقطه، ووجود خلل في الغدة الدرقية، يؤثر على جسم الإنسان بشكل كبير، فيجب معالجتها.
  2. أسباب تساقط الشعر الخاصة بالنساء، ومنها تكييس المبايض عند النساء، فوجود كيس على المبيض عند النساء، يؤدي إلى وجود خلل هرموني في جسم المرأة، بسبب إفراز الجسم لهرمون الأستروجين بكثرة، فيجب مراجعة الطبيب المختص في هذه الحالة، لعلاج التكيس، وأخذ العلاج اللازم، وكذلك الولادة، فكثير من النساء ما يعانين من تساقط حاد في الشعر بعد الولادة، ومما يسبب سقوط الشعر للنساء، أخذ حبوب منع الحمل، فهي عبارة عن هرمونات وقد يكون لها تأثير على شعر الرأس.
  3. الصَّلَع، ويكون عند الرجال والنساء، فعندما يضعف جهاز المناعة في الجسم، قد يصيب بعض الأشخاص الصلع في مناطق معينة من الجسم، وفي أغلب الحالات يتم علاجها، ومنه ما هو الصلع الوراثي الذي قد لا يتم علاجه إلا من خلال أدوية تستخدم مدى الحياة.
  4. ثعلبة الرأس، وهو أحد الأمراض الذي يصيب فروة الرأس، وتكون على شكل بقعة فارغة في الرأس، وهو من الفطريات التي تؤثر على فروة الرأس، فتسبب التهيج، والاحمرار، والحكة، وتؤدي لتساقط الشعر في مناطق متفرقة في شعر الرأس، ويجب مراجعة طبيب جلدية لأخذ العلاج اللازم لها.
  5. أخذ أنواع أدوية تسبب سقوط الشعر، ومن ذلك الأدوية التي تؤخذ لعلاج أمراض القلب، والاكتئاب، وأنواع من أدوية ارتفاع ضغط الدم، والتهاب المفاصل.
  6. الوراثة، والتقدم في العمر.
  7. وجود نقص في مخزون الحديد في الجسم، أو نقص بعض أنواع الفيتامينات التي لها دور كبير في صحة الشعر، والعلاج في هذه الحالة يكون عن طريق التحسين من نوعية الغذاء، والتركيز على الأغذية الغنية بالحديد، وأخذ مكملات غذائية، أو فيتامينات خاصة للشعر تباع في الصيدليات، تعمل على تقوية الشعر وحمايته من التساقط.
  8. الضغوطات النفسية، والاكتئاب، يؤثر ذلك جميعه على الشعر ويؤدي إلى تساقطه، والحل هو التقليل من التوتر والضغط، ومراجعة طبيب نفسي إذا احتاج الأمر إلى ذلك.
  9. بعض أنواع مستحضرات العناية بالشعر، مثل الشامبو، والكريمات، والماسكات الخاصة بالشعر.

طرق علاج سقوط الشعر

إذا تم علاج أسباب تساقط الشعر المذكورة سابقاً، سيظهر تحسن في الشعر في غالب الأحيان، ويوجد العديد من طرق العلاج للشعر، فتكون طرق علاج الشعر في الصور التالية:

  1. علاج الشعر بالوصفات الطبيعية، واستخدام الزيوت الطبيعية التي أثبتت كفاءتها في علاج مشاكل الشعر، مثل زيت الخروع، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، وغيرها من الزيوت، والمادة الهلامية في الصبار، وماسكات الموز للشعر، ويوجد الكثير من الخلطات والوصفات الطبيعية التي يمكن صنعها في المنزل وتؤدي إلى علاج مشاكل الشعر.
  2. علاج سقوط الشعر عن طريق الأدوية، وذلك عن طريق مراجعة الطبيب ووصف أدوية تساعد على وقف تساقط الشعر، وإنبات الشعر من جديد، مثل فيتامينات تساعد على إنبات الشعر، عن طريق إمداد الشعر بما يحتاج من الفيتامينات، وإما بخاخات أو كريمات، تكون ذات استخدام موضعي وتعمل كمحفز على نمو الشعر.
  3. علاج سقوط الشعر بالليزر، فيوجد بعض من مشاكل الشعر يتم معالجتها في الليزر، وقد أثبت كفاءته في ذلك.
  4. علاج سقوط الشعر عن طريق زراعة شعر في مراكز التجميل المختصة، وعادةً يكون هذا العلاج الأخير أو الخيار الأخير، وعادة ما تكون زراعة الشعر هي علاج للصلع الوراثي.

نصائح للعناية بالشعر

  1. التركيز على نوعية الأطعمة التي تحتوي على عناصر وفيتامينات تساهم في المحافظة على صحة الشعر، ومن هذه الأطعمة تناول الأسماك، والمكسرات، وبخاصة الجوز؛ لاحتوائه على الأوميجا بنسبة عالية.
  2. شرب المياه بكميات كافية، فالإكثار من شرب المياه ذو أهمية كبيرة للإنسان، وله تأثير على صحته الجسدية، والجمالية، فيعد شرب المياه مهم جداً لصحة الشعر، وللحفاظ على ترطيب البشرة والجسم.
  3. الابتعاد عن الضغوطات النفسية.
  4. العناية بالشعر بالمواد الطبيعية، والابتعاد عن مجفف الشعر (السيشوار)، وعن المكوى الحراري للشعر؛ لأنها تؤدي إلى جفاف الشعر وبالتالي تؤدي إلى تساقطه، وتمشيط الشعر بفرشاة بدلاً من الأمشاط ذات الأسنان الحادة، وعدم تمشيط الشعر فوراً بعد الاستحمام؛ لأن الشعر وهو مبلل يكون عرضة للتساقط بشكل أكثر.

المراجع

145 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018