اذهب إلى: تصفح، ابحث

سم ثلاث انواع من الانتحاءات في النباتات وصفها

التاريخ آخر تحديث  2020-09-20 22:12:40
الكاتب

سم ثلاث انواع من الانتحاءات في النباتات وصفها

سم ثلاث انواع من الانتحاءات في النباتات وصفها سؤال بديهي يطرح على الطالب في ظلِ دراسته لمملكة النباتات في مناهج السعودية ومقرراتها في كتاب الأحياء للصف الثاني ثانوي، هذا المقال كُتِب لإطلاعك عزيزي الطالب على الإجابة الواضحة والشافية.

سم ثلاث انواع من الانتحاءات في النباتات وصفها

تاليًا ثلاث انواع من الانتحاءات في النباتات ووصفها[١]:

الانتحاء اللمسي

حدوث انثناءات لولبية والتفافات في العضو النباتي نتيجة تلامسها لجسمٍ صلب، ويوصف ذلك بأن الأعضاء النباتية تظهر استجابة للمؤثرات الميكانيكية، وقد يتشكل بناءًا على ذلك ما يطلق عليه تسمية المحاليق، وهي الحالة التي الوضعية التي يتحقق ارتباطات نبات الكرمة فوق بعض الحوامل.

الانتحاء الارضي

عادةً تكبر قمم السوق النباتية في عكسِ الجاذبية الأرضية إجمالًا، إلا أنها تكبر باتجاهِ مركز الكرة الارضية بحكم انتحاء السوق يتخذ إشارة سالبة غالبًا، وعند بدء نمو قمم الجذور نحو مركز الأرض؛ فإنها تتغير إشارتها لتصبح ذات منحى إيجابي صوب الجاذبية الأرضية.

الانتحاء المائي

يتجلى هذا النوع من انواع الانتحاءات في ظل زراعة بادراتٍ تتسم بالفتية داخل خربالٍ مغطى بنشارة خشبية رطبة إجمالًا، إذ تنمو الجذور تدريجيًا صوب الجاذبية الأرضية أولًا، إلا أنها تتخذ مسارًا آخرًا بالتزامنِ مع اتجاه ثقوب الغربال المثبتة.

الانتحاء الضوئي

حركة لها علاقة وثيقة بالنمو يؤثر بها المصدر الضوئي ويحركها باتجاهٍ ما، ويقترن غالبًا هذا النوع من الانتحاءات بالضوء الأزرق الذي يتحكم به بواسطة مستقبلاتٍ ضوئية يقع أثر موجات الضوء الأزرق عليها في أطوالٍ تتفاوت بين 400-500 نانومتر.

المراجع

  1. الانتحاء 21/9/2020
مرات القراءة 110 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018