اذهب إلى: تصفح، ابحث

صودا الخبز لتبييض الاسنان

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 11 / 02 / 2019
الكاتب Mais Ali

صودا الخبز لتبييض الاسنان

تبييض الأسنان

الأسنان من الأشياء الأساسية التي تعطي الشخص مظهراً جذاباً، فلا تكون الضحكة مشرقة إذا كانت هناك مشكلة في الأسنان، ومن أهم المشكلات التي تصيب الأسنان هي اصفرارها، الأمر الذي يجعل صاحبه يشعر بالحرج ويبحث عن حل لهذه المشكلة، إما عن طريق الاستعانة بطبيب مختص، أو استخدام إحدى الوصفات الطبيعية البسيطة والتي تساهم في حل مشكلة اصفرار الأسنان. في هذه المقالة سوف يتم الحديث عن صودا الخبز لتبيض الأسنان ونوسيتم التعرّف على فوائدها وأضرارها للأسنان.

أسباب تغير لون الأسنان واصفرارها

في الغالب يتغير لون الأسنان لعدّة عوامل، منها:

  1. التدخين، فالتبغ الموجود في السجائر يُعدّ أحد أهم العوامل التي تساهم في حدوث مشكلة تصبغ الأسنان.
  2. تناول بعض المشروبات بكثرة كالشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، وبعض أنواع الأطعمة كالبطاطا، والتفاح من عوامل تغير لون الأسنان.
  3. التقدم في العمر.
  4. استخدام فرشاة أسنان تالفة.
  5. في بعض الأحيان يحدث تغير في لون الأسنان إلى اللون الأصفر بسبب العوامل الوراثية.
  6. عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل جيد بعد تناول الطعام.
  7. جفاف الفم وقلة إفراز اللعاب، من الأمور التي تساهم في تغير لون الأسنان.
  8. تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة له علاقة بتغير لون الأسنان.
  9. أيضاً تناول المشروبات الكحولية من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تصبغ الأسنان واصفرارها.

صودا الخبز لتبييض الأسنان

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في حل مشكلة اصفرار الأسنان منها صودا الخبز وفيما يلي سيتم التعرّف على كيفية استخدام صودا الخبز لتبيض الأسنان بعدّة طرق مختلفة. ومعلومٌ أنّ صودا الخبز أو كما يطلق عليها بيكربونات الصوديوم (NaHCO3) لديها قدرة فعالة في علاج اصفرار الأسنان ويمكن استخدامها بعده طرق مختلفة للحصول على أسنان بيضاء.

الطريقة الأولى

طريقة بسيطة جداً لتبييض الأسنان والتي يتطلب إحضار نصف معلقة صغيرة من كل من صودا الخبز والماء، ويُخلط المكونان جداً إلى أن يُصبحا في قوام العجينة. من ثمّ، يتم غمس فرشاة الأسنان في هذا الخليط، وتفريش الأسنان جيداً من دقيقة إلى دقيقتين ليس أكثر من ذلك لأن صودا الخبز لها مفعول قوي على الأسنان وقد تؤدي إلى تأكل طبقة المينا. وللحصول على أفضل نتائج من هذه الطريقة يجب تكرار القيام بهذه الوصفة يومياً من أسبوع إلى أسبوعين.

الطريقة الثانية

هذه وصفة أخرى يمكن الاستعانة بها لتيبيض الأسنان بواسطة صودا الخبز، حيث يتم استخدام صودا الخبز مع بيروكسيد الهيدروجين. ولتحضير الوصفة يجب خلط معلقة صغيرة من صودا الخبز مع نصف ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين حتى يمتزجا جيداً ويُصبح الناتج في قوام العجينة، ومن ثم تغمس فرشة الأسنان في هذه الخليط ويتم تفريش الأسنان جيداً لمدة دقيقتين فقط، ثم يشطف الفم بالماء.

الطريقة الثالثة

في هذه الطريقة يتطلب وجود صودا الخبز مضاف لها عصير الليمون. ولتحضير الوصفة يجب إحضار نصف معلقة صغيرة من كل من صودا الخبز وعصير الليمون. من ثمّ تُخلط المكونات معاً وتغمس فرشاة الأسنان فيها، ومن ثم تنظف الأسنان جيداً لمدة دقيقتين.

الطريقة الرابعة

في هذه الطريقة يتطلب وجود صودا الخبز مع معجون الأسنان، حيثُ يتم وضع معجون الأسنان على الفرشاة ورش القليل من صودا الخبز عليها ومن ثم تفريش الأسنان جيداً لمدة دقيقتين.

الطريقة الخامسة

في هذه الطريقة يتطلب وجود صودا الخبز بالإضافة إلى قشر برتقال جاف ومطحون. ولتحضير الوصفة يجب خلط كمية متساوية من كل من صودا الخبز وقشر البرتقال، ومن ثم تغمس فرشاة الأسنان في الخليط وتنظف بها الأسنان لمدة دقيقة واحدة ويشطف الفم جيداً بالماء.

الطريقة السادسة

في هذه الطريقة يتطلب وجود صودا الخبز بالإضافة إلى ملح الطعام. ولتحضير الوصفة يجب خلط معلقتين من صودا الخبز مع ملعقة من ملح الطعام، ومن ثم تدلك الأسنان جيداً بهذا الخليط لمدة دقيقتين ويشطف الفم بالماء جيداً.

الطريقة السابعة

في هذه الطريقة يتطلب وجود صودا الخبز مع حبة من الفراولة، ولتحضير الوصفة يجب هرس حبة من الفراولة مع معلقة من صودا الخبز حتى تصبح في قوام العجينة، ثم تفرش الأسنان لمدة دقيقة واحدة ومن ثم يُشطف الفم بالماء، ويمكن استخدام هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوع.

أضرار استخدام صودا الخبز لتبييض الأسنان

بالرغم من فوائد استخدام صودا الخبز لإزالة البقع من على الأسنان وتبييضها بشكل فعال، إلا أن لهذه المادة بعض الأضرار التي يجب إلقاء الضوء عليها منها:

  1. مذاق صودا الخبز ليس لطيف في الفم.
  2. تعرض اللثة لصودا الخبز قد يؤدي إلى إصابتها بالنزيف.
  3. لا بد من الحرص عند استخدام صودا الخبز في تنظيف الاسنان لأن الإفراط في استخدامها يعمل على كشط طبقة المينا من فوق الأسنان.
  4. من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل استخدام صودا الخبز لتبييض الأسنان.

نصائح تساعد على حماية الأسنان من الاصفرار

  1. تناول كميات مناسبة من الماء خلال اليوم يساهم في تحسين اداء الغدد اللعابية، الأمر الذي يؤثر بشكل جيد في تنظيف الأسنان.
  2. تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تلعب دوراً في تصبغ الأسنان واصفرارها كالشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، وجميع الأطعمة الحمضية، وذلك قدر الإمكان.
  3. لا بد من الاهتمام بتفريش الأسنان بالفرشاة بشكل يومي في مدة لا تقل عن ثلاثة دقائق في المرة الواحدة.
  4. البعد عن تناول الحلويات لأنها تزيد من مشكلة اصفرار الأسنان.
  5. يجب الحرص على شطف الفم بكمية قليلة من الماء عقب كل وجبه للحفاظ على الأسنان نظيفة.
  6. استخدام السواك بشكل يومي يساهم بشكل كبير في الحفاظ على الأسنان وحمايتها من التصبغ.

المراجع

  1. WebMD: Dental Health and Tooth Discoloration.
  2. health line: How to Get Rid of Yellow Teeth.
289 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018