اذهب إلى: تصفح، ابحث

صودا الخبز للاسنان

التاريخ آخر تحديث  2019-02-11 09:58:18
الكاتب

صودا الخبز للاسنان

صودا الخبز للأسنان

أصبح الحصول على أسنان ناصعة البياض ممكنًا من المنزل وبدون تكاليف كبيرة أو الذهاب إلى طبيب الأسنان، لأن فوائد صودا الخبز للأسنان أصبحت واضحة ومنتشرة الاستخدام، صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم هي مادة تُستخدم في عمل المخبوزات بالمنازل وهي مادة أساسية حتى يتخمر العجين ويرتفع داخل الفرن، ولا تستغنى أي سيدة عن صودا الخبز في منزلها، ولذلك من السهل استخدامه في تبييض الأسنان وإزالة البقع الصفراء التي تتركها القهوة أو الشاي، لأنه يقوم بإذابة البقع الموجودة على الأسنان، ويمكن الحصول على فوائد صودا الخبز للأسنان من خلال الطرق المُوضحة بالمقال.

تفريش الأسنان بصودا الخبز

يمكن تفريش الأسنان باستخدام صودا الخبز بدلًا من المعاجين العادية، من خلال طريقتين، الأولى هي تكوين عجينة من نصف ملعقة من صودا الخبز أو أقل وقطرات من الماء، ومن ثم وضع العجين على فرشاة الأسنان واستخدامها كما لو أن بها معجون أسنان، الطريقة الثانية هي بغمس فرشاة أسنان مبللة في القليل بودرة صودا الخبز حتى تلتقط الفرشاة القليل من المسحوق، ومن ثم تفريش الأسنان به، مع مراعاة التركيز على الجهة الأمامية من الأسنان والزوايا البعيدة والشقوق، وأخيرًا بصق صودا الخبز والمضمضة بالماء أو بغسول الفم والتأكد من بصق كامل المسحوق، وغسل الفرشاة جيدًا.

صعوبة وأضرار التفريش بصودا الخبز

لابد من العلم أن صودا الخبز يمتلك طعم لاذع جدًا وغريب، وليس من السهل تفريش الأسنان باستخدامه دون الشعور بطعمه اللاذع الذي قد لا يتقبل البعض، كما من الضروري عدم الاستمرار بتفريش الأسنان باستخدامه لأكثر من دقيقتين، وذلك لأن من أضرار صودا الخبز على الأسنان أنه قد يسبب تآكل في مينا الأسنان، لذلك يرجى الحذر من استخدامه وتقليل مدة التفريش.

عدد مرات تفريش الأسنان اللازمة

في الأسبوعين الأوليين من استخدام صودا الخبز لأسنان يجب تفريش الأسنان به مرة واحدة بشكل يومي، سيتم ملاحظة الفرق بعد بضعة أيام، ولكن بعد هذين الأسبوعين لابد من تفريش الأسنان بصودا الخبز مرتين بالأسبوع فقط، حتى لا تتضرر الأسنان ولا تتآكل مينا الأسنان بسبب الإفراط في استخدام صودا الخبز، وبعد بضعة أسابيع من استخدامه سيحدث الفرق الهائل في تبييض الأسنان.

الاستغناء عن معجون الأسنان

قد يعتقد البعض أن تفريش الأسنان بصودا الخبز من خلال الطريقة السابقة تغني عن استخدام معجون الأسنان، وهذا الاعتقاد خاطئ! لأن صودا الخبز لا يحل محل معجون الأسنان من حيث التنظيف والحفاظ على الأسنان ضد التسوس وإنعاش الأنفاس في الصباح، ويجب استخدام الاثنين معًا.

صودا الخبز مع البيروكسيد

البيروكسيد هو مادة تُستخدم للتبيض، ويدخل في عمليات صبغ الشعر لسحب الصبغة السوداء من الشعر وتفتيح خصلات الشعر قبل وضع اللون الجديد، ويمكن استخدامه بجانب بصودا الخبز في تبييض الأسنان أيضًا، وذلك من خلال مزج ملعقة واحدة صغيرة من صودا الخبز مع نصف ملعقة صغيرة أيضًا من البيروكسيد، والذي يمكن شراءه من متاجر مستحضرات التجميل أو الصيدليات، ومن ثم وضع فرشاة أسنان في هذا الخليط وتفريش الأسنان لدقيتين أو أقل، ثم بصق الخليط وشطف الفم بالماء جيدًا وكذلك الفرشاة، هذه الخلطة تأتي نتائج أسرع وأكثر بياضًا لأنه خلطة قوية، ولذلك يرجى الحذر من الإفراط باستخدامها لأن مفعولها قوي على الأسنان.

استخدام البيروكسيد بطريقة أمنة

من الأفضل شراء مادة البيروكسيد من الصيدلية، حتى يكون مُلعب بطريقة معقمة وفي زجاجة معتمة اللون، لأن البيروكسيد يمكن أن يتفاعل مع الضوء ويفقد كل فاعليته، لذلك لابد من التأكد من سلامة العبوة وبكونها معتمة ومحفوظة في مكان جاف بعيدًا عن الضوء، ويجب شراء البيروكسيد بتركيز 3% فقط، وهي النسبة المسموح بها للاستخدام داخل الفم، ولكن مع مراعاة عدم بلع المادة أبدًا، بل يمكن تخفيف الكمية المُستخدمة بكمية متساوية من الماء، من فوائد البيروكسيد الأخرى أنه يعتبر غسول مضاد للبكتيريا في الفم، فيعمل كمطهر للفم وللوقاية من التسوس.

صودا الخبز مع عصير الليمون

الليمون يحتوي على حمض الستريك وهو حمض ضعيف له خواص مُبيضة، وبذلك يمكن استخدامه مع صودا الخبز للأسنان، من خلال خلط نصف ملعقة من صودا الخبز وأخرى من عصير الليمون، ووضع الخليط على فرشاة الأسنان وتفريش الأسنان بها لمدة دقيقتين، بعد ذلك يتم شطف الفم والفرشاة جيدًا، أو من الممكن استخدام قشر نصف ليمونة ووضع القليل من مسحوق صودا الخبز على القشرة من الداخل، ودعك الأسنان بالمسحوق والقشرة في كل الاتجاهات لمدة دقيقة أو اثنتين، ولكن يرجى العلم بأن الكثير من الأطباء لا ينصحون بالإفراط من استخدام هذا الخليط، لأن لعصير الليمون أيضًا له تأثير على تآكل مينا الأسنان، ومع مزج الليمون مع الصودا يصبح التأثير أكبر.

صودا الخبز مع معجون الأسنان

يمكن استخدام صودا الخبز مع معجون الأسنان مباشرة من خلال طريقتين، الأولى بوضع القليل من مسحوق صودا الخبز على معجون الأسنان قبل تفريش الأسنان كالمعتاد، والثانية عن طريق وضع كمية من مسحوق صودا الخبز ومعجون الأسنان على ورقة فويل مستطيلة الشكل، ومن ثم وضع الورقة على الأسنان، واحدة من الأسفل وأخرى من الأعلى، وتثبيت الورقة حول الأسنان بأكملها جيدًا، وتركها 5 دقائق قبل نزعها وشطف الفم جيدًا.

نصائح عند استخدام صودا الخبز للأسنان

بخلاف جميع ما تم ذكره، يرجى العمل بهذا النصائح التالية أيضًا عند استخدام صودا الخبز للأسنان:

  • عدم استخدام صودا الخبز على اللثة، لأنه قد يؤدي إلى الشعور بالحرقة، أو قد يؤدي إلى نزيف اللثة في حالة حساسية اللثة.
  • صودا الخبز يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة من خلال المضمضة به مع الماء لدقيقة واحدة، أو تفريش اللسان مع الأسنان بالطرق السابق ذكرها.
  • فرشاة الأسنان الكهربائية أفضل في الفاعلية من الفرشاة العادية.
  • ينصح بعض الأطباء باستخدام معاجين الأسنان التي تساعد على تبييض الأسنان بدلًا من استخدام صودا الخبز، بسبب مفعوله القوي على مينا الأسنان.
مرات القراءة 2014 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018