اذهب إلى: تصفح، ابحث

صودا الخبز للوجه

التاريخ آخر تحديث  2019-01-30 14:29:20
الكاتب

صودا الخبز للوجه

صودا الخبز

بالإنجليزية Baking Soda، وتعرف أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم، وهي عبارة عن مادة ناعمة جدًا بيضاء اللون، تمتاز بأنها قابلة للذوبان في المياه بكل سهولة ومباشرةً، ومن الممكن الحفاظ على ثبات جزيئاتها وعدم تعرضها للتفكك لا بد من الاحتفاظ بها في عبوة مغلقة بإحكامٍ شديد، حيث تتحول هذه المادة في حال وضعها ضمن نطاق الهواء الرطب إلى جزيئاتٍ متفككة تمامًا، وتتعدد الاستخدامات لمادةِ صودا الخبز في الحياة اليومية؛ فتستخدم في تخمير العجينة وزيادة حجمها عند وضعها تحت تأثير درجة الحرارة، لذلك فهي من أساسيات تخمير المخبوزات بشكلٍ عام، بالإضافة إلى منح الكيك الهشاشة المرغوبة، كما تستخدم في تركيبة المشروبات والأملاح الفوارة وغيرها، فيما يتعلق بالتركيب الكيميائي لمسحوق صودا الخبز؛ فإن العنصر الأساسي في تركيبتها هو Nahco3، وينتج عند تفاعل صودا الخبز مع بعض المواد الأخرى كالعسل والشوكولاته واللبن مثلًا مركب ثاني أكسيد الكربون CO2.[١]، وفي هذا المقال سيتم التعرف على فوائد صودا الخبز للوجه والجسم بشكلٍ عام.

فوائد صودا الخبز

من أهم فوائد صودا الخبز لجسم الإنسان [٢]:

  1. معقم ومطهر للجروح.
  2. بديل فعال عن صابون غسيل الأيدي، حيث يعقم الأيدي بكل كفاءة.
  3. موازنة عامل الحموضة في المعدة، وبالتالي التخلص من مشكلة حموضة المعدة.
  4. علاج ناجع لمشكلة عسر الهضم الحمضي، وذلك لما تتمتع به من خصائص قلوية.
  5. التخلص من الحكة الجلدية المزعجة.
  6. تسريع شفاء لدغات الحشرات والتخفيف من حدة الحكة.
  7. طرد السموم خارج الجسم.
  8. إبطاء تفشي اضطرابات الكلى.
  9. التقليل من انتشار الطفح الجلدي عند الأطفال.
  10. علاج فعال لتهدئة حروق الشمس وعلاجها.
  11. مقاوم فعال للأمراض التي تغزو الجسم، حيث يدخل في تركيبة صودا الخبز بعض الخصائص القلوية #التي تقلل احتمالية الإصابة بالكثير من الأمراض.

فوائد صودا الخبز للوجه

يمكن استخدام صودا الخبز للوجه لتحقيق الاستفادة منها والحصول على بشرة مثالية، وتاليًا أهم فوائد صودا الخبز للوجه، وهي [٣]:

  1. علاج فعال لمشكلة حب الشباب، وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للالتهابات ومواد معقمة، حيث يمكن #الاستعانة بها لإزالة البثور وحب الشباب تمامًا عن البشرة.
  2. توحيد لون البشرة وإزالة البقع الداكنة.
  3. غسول يومي، يمكن توظيف صودا الخبز للوجه بمثابةِ غسول يومي لها؛ فيمنحها الحيوية والنضارة.
  4. مقشر طبيعي للبشرة، إذ تسهم صودا الخبز بالتخلص من الخلايا الميتة وتحفيز الخلايا على التجدد.
  5. إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء.

أضرار صودا الخبز للوجه

بالرغم من فوائد صودا الخبز للوجه، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تترتب على استخدامه، ومن أهمها [٤]:

  1. تحييد الحمض في البشرة والجلد بشكلٍ عام، ووفقًا لأطباء الجلدية فإن الجلد الصحي هو الذي يحتوي على نسبة معقولة من الحمض لاعتباره يؤدي دور الدرع الواقي بين البشرة والعوامل الخارجية؛ وفي حال استخدام صودا الخبز للوجه؛ فإن ذلك سيحطم ذلك الدرع الواقي ويختل الرقم الهيدروجيني.
  2. احتمالية تهيج البشرة وظهور ردود فعل تحسسية، وخاصةً أصحاب البشرة الحساسة.
  3. تفادي استخدام صودا الخبز في تقشير البشرة، حيث يسهم ذلك في تهيج الجلد وتكسره واحتمالية جفافه وحرقه.

وصفات صودا الخبز للوجه

فيما يلي بعض وصفات صودا الخبز للوجه، ومنها:

  • ماسك الليمون وصودا الخبز للوجه، يخلط مقدار ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج مع مقدار مساوٍ من صودا الخبز والماء بشكلٍ جيد، تُطبق العجينة على البشرة بعد تنظيفها جيدًا، ثم تغسل بالماء الفاتر جيدًا ويتم تجفيف البشرة بواسطة منشفة قطنية نظيفة، وللحصول على النتيجة المرجوة؛ لا بد من تكرار الماسك لـ3 مرات كحدٍ أدنى في غضون الأسبوع الواحد.
  • ماسك صودا الخبز والعسل، يخلط مقدار متساوي من المكونين جيدًا، ويتم تدليك الوجه بلطفٍ بهما لمدة 60 ثانية، ثم تشطف البشرة بواسطة الماء الفاتر ومن ثم رشها بالماء البارد للتحقق من إغلاق المسام المفتوح، ولا ينصح بتكراره أكثر من مرة كل 7 أيام.
  • سكراب صودا الخبز، يخلط مقدار من الماء مع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) جيدًا حتى يتكون مزيج ذو قوام لزج، يطبق الخليط على البشرة مع الانتظام بالتدليك وتحديدًا فوق الندوب الموجودة بالبشرة لمدة 3 دقائق، تشطف البشرة بالماء البارد جيدًا وتجفف، وينصح بتطبيق أحد الزيوت الطبيعية لترطيبها، ومن أكثر ما ينصح به من الزيوت الطبيعية: زيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو، أو زيت الزيتون، ومن الأفضل تفادي تكرارها أكثر من مرة واحدة في الأسبوع؛ إذ تعد وصفة ذات مفعول قوي جدًا< إذ تترك البشرة ذات حساسية عالية جدًا وتحديدًا للأشعة فوق البنفسجية، وبناءًا عليه يجب عدم الوقوف أو التعرض لأشعة الشمس بد تجربة هذه الوصفة؛ ويعد الوقت الأمثل لها قبل الذهاب إلى النوم.[٥]

المراجع

مرات القراءة 68 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018