اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

طرق الاستثمار

محتويات المقال

طرق الاستثمار

الاستثمار

يُعدُّ الاستثمار من أقدم الممارسات الاقتصادية وجودًا وأكثرها انتشارًا، إذ بحث الإنسان من قديم الأزل عن طرق استثمار أمواله وزيادتها.
الاستثمار وسيلة يستغلها كلٌّ من الأشخاص والهيئات أيضًا، وتقوم على استغلال الأموال عن طريق ضخِّها في مشروعاتٍ استثمارية بهدف تحقيق الربح، كما أن منفعة الاستثمار ليست حكرًا على المستثمرين من الأفراد والهيئات فقط، بل تُشكِّل نفعًا للدول التي تتم فيها عملية الاستثمار.
للاستثمار أشكال عديدة، ويمكن تنفيذ طرق الاستثمار عن طريق الأفراد أو الشركات وكذلك الدول، وكلمة استثمار مُشتَقَّة من ثمرة، أي أنك تزرع ثمرةً وتُنفق عليها حتى تتحوَّل إلى فاكهة يمكنك بيعها أو تناولها، هكذا هي الفكرة بالنسبة إلى الاستثمار، أنت تضع مبلغًا من المال في مشروعٍ بغرض أن يحقق لك هذا المشروع دخلًا وتبقى أموالك كما هي متمثلةً في أصول المشروع، وهذا مثال، لكن الشائع في الاستثمار -وعلى عكس ما يظن البعض- ليس إنشاء المشروعات وتشغيلها، بل الاستثمار في الأوراق المالية والأسهم وما يشابهها.

طرق الاستثمار

فكرة الاستثمار هي زيادة المال الذي بين يدَيك، ممَّا يعني أن أي فعلٍ يعمل على زيادة أموالك يُعدُّ استثمارًا، ولا أقصد هنا أن البحث عن وظيفةٍ ثانية يُعدُّ استثمارًا، بل إن المقصود بذلك هو الأمور التي لا تُكلِّفك الوقت والمجهود بطريقةٍ مباشرة، وكثيرة هي طرق الاستثمار، وسنبدأ الآن بسردها:

  1. أذونات الخزينة
    تشبه أذونات الخزينة في فكرتها كلًّا من الأسهم والأوراق المالية معًا، إذ إنها تصدُر عن البنك المركزي حصرًا، والذي تتحكم فيه الدولة وأجهزتها المعنية فقط.
    أذونات الخزينة من طرق الاستثمار الآمنة تمامًا، ويُعلن البنك المركزي عن سعرها وتوافرها بشكلٍ دوري، كما أن أذونات الخزينة لا ترتبط بالضرورة بشخصٍ بذاته؛ فملكيتها قابلة للنقل من شخصٍ إلى آخر.
    وما يجعلها حلًّا استثماريًّا رائعًا وطريقةً خالية من المخاطر هو أنها لا تطلب دفع فوائد معينة، كما أنها تقدِّم فوائد، والتي تُشكِّل الفرق بين سعرها الاسمي (Nominal Price) وسعر شرائها وبيعها، كما أنها مدعومة بشكلٍ مباشر من الحكومة.
  2. شهادات الاستثمار والودائع
    من طرق الاستثمار الشائعة والآمنة هي الودائع وشهادات الاستثمار، وتلك الطريقة تتميز في أنها آمنة أولًا، وأنها مناسبة لجميع الأفراد ثانيًا، فهي فكرة تناسب كل من لديه مدخرات لا ينفقها في الوقت الحالي.
    في هذه الحالة يشتري شهادة استثمار أو يضع وديعةً في البنك، والفكرة هي أنك تودع المبلغ الذي لديك في البنك لفترةٍ زمنية تُحدَّد مسبقًا، وفي نهاية هذه الفترة يُعيد إليك البنك أموالك بالإضافة إلى الفائدة التي حققها البنك، وبالتأكيد يستثمر البنك أموالك في هذه الفترة.
    عادةً ما تعطي البنوك سعر فائدةٍ مرتفعًا لشهادات الاستثمار والودائع قد يصل إلى 15% أو أكثر في السنة.
  3. الاستثمار العقاري
    يشيع الاستثمار العقاري في بلدان العالم كافة، وهو من أكثر طرق الاستثمار تحقيقًا للربح، إذ يشتري المستثمر العقاري قطعة أرضٍ في مكانٍ مناسب، ومن ثمَّ ينفق على بنائها وإنشاء وحداتٍ سكنية مناسبة، وبعد ذلك بيعها.
    يحتاج الاستثمار العقاري إلى كثيرٍ من الخبرة في التسعير والسوق، فإذا تمَّ الاستثمار دون خبرةٍ فإنه قد يفشل في نهاية المطاف، لأنَّ نجاح المشروع العقاري مبني على بيع كل الوحدات بأسعارٍ مناسبة تغطي تكلفة الإنتاج بالكامل، وكذلك تُؤمِّن ربحًا كبيرًا جيدًا للمستثمر.
  4. الاستثمار في الذهب
    الذهب من أغلى المعادن وأنفسها، ومنذ قديم الأزل يُعدُّ الذهب حلًّا استثماريًّا مناسبًا؛ فسعر الذهب آخذ في الارتفاع والزيادة.
    ومن أسهل طرق الاستثمار في الذهب شراء الجنيهات الذهبية أو السبائك الذهبية تبعًا لرأس مالك، ولعلَّ هذا النوع من الاستثمار لا يزيد من أموالك بقدر ما يحافظ عليها من التقلُّبات الاقتصادية وتغيُّر أسعار العملات.

خطوات استثمار الاموال

قبل أن تبحث عن طرق استثمار الأموال، عليك في البداية أن تجمع بعض الخبرة في مجالات الاستثمارات وذلك بالقراءة أو استشارة المختصين، من ناحيةٍ أخرى عليك ألَّا تستثمر إلا الأموال الفائضة عن حاجتك، كما يُفضَّل أن تبتعد تمامًا عن الاستثمار مرتفع المخاطر، وهو الذي يتم في مشروعاتٍ غير مضمونة النجاح.
والآن، ما خطوات الاستثمار؟

  • زيادة المعرفة بشأن الاستثمارات

لا عيب في أن تسأل ما دمت لا تعلم، لكن العيب أن تتكبَّر وتبدأ مشروعًا بخبرةٍ قليلة في مجاله، لذلك عليك أن تجمع كل المعلومات اللازمة بشأن الاستثمارات المناسبة لك ولرأس المال المتاح لديك، وأن تبدأ في تحديد شكل الاستثمار الذي ستتبعُه بالتحديد، ويمكنك فعل ذلك بأخذ آراء الأصدقاء أصحاب الاستثمارات الناجحة، وكذلك ملازمة الخبراء والعاملين في الاستثمارات.

  • تحديد الاستثمار

بعد أن تطَّلع على الاستثمارات بشكلٍ عام، ابدأ في تحديد الاستثمار المناسب لك، ويتم ذلك بتحديد أنواع الأعمال والاستثمارات التي لديك خبرة سابقة فيها، مثلًا إن كنت مهندسًا، فيُمكنك التوجُّه إلى الاستثمار العقاري، من ناحيةٍ أخرى يمكنك الاستثمار في أذونات الخزينة والأسهم الممتازة، والتي تُعدُّ استثماراتٍ آمنة خالية من المخاطر.

طرق الاستثمار
Facebook Twitter Google
209مرات القراءة