اذهب إلى: تصفح، ابحث

طرق التخلص من القمل

التاريخ آخر تحديث  2020-08-24 07:42:47
الكاتب

طرق التخلص من القمل

قمل الرأس

يتم تعريف قمل الرأس علميًا على أنها نوع من الحشرات ذات الحجم الصغير، وطعامها المفضل هو الدم الموجود في فروة الرأس، وأكثر الفئات المستهدفة هم الأطفال، ويصاب به الشخص عن طريق انتقال القمل من الشعر الموجود على رأس شخص مصاب إلى شعر شخص سليم، وعلميًا لا تعتبر الإصابة به دلالة على قلة اهتمام الشخص المصاب بأمور نظافته الشخصية، ولا يسبب القمل أي نوع من الأمراض المتعلقة بوجود عدوى بكتيرية أو عدوى بسبب فيروس، وتتوفر عدة أدوية طبية وخلطات لعلاج القمل، ولا بد من استخدام تلك الوصفات بعناية للتخلص من القمل وبيوضه بشكلٍ كامل ونهائي، لأن بقاء البيوض يعني إعادة تفشي القمل مرة أخرى في فروة الرأس، والقمل لونه بني أو رمادي، ويتغذى عن طريق امتصاص الدم من فروة الرأس، تعمل الأنثى على إنتاج مادة لاصقة لتثبيت البيوض على الشعر، وتفقس البيوض بعد ثمانية أو تسعة أيام، ويطلق على القمل الغير ناضج الذي فقس حديثًا من البيضة اسم حوراء، وتصبح قادرة على إنتاج البيض بعد تسعة إلى اثني عشر يومًا، وتستطيع العيش لمدة تتراوح بين ثلاثة أسابيع إلى أربعة أسابيع، لا يستطيع القمل القفز أو الطيران بل يزحف زحفًا، وتحدث العدوى عن طريق التلامس المباشر، كاستخدام القبعات، والأمشاط.[١]

أعراض الإصابة بالقمل

  1. وجود حكة قوية في فروة الرأس؛ بسبب حدوث تحسس في جلد الشخص المصاب من لعاب القمل، خصوصًا إذا كانت المرة الأولى التي يصاب بها الشخص بالقمل، وتحدث أعراض الحكة بعد مرور فترة من العدوى تتراوح بين أسبوعين إلى ستة أسابيع.
  2. رؤية القمل على فروة الرأس.
  3. رؤية بيض القمل المعروف باسم الصئبان على خصل الشعر، وقد يلاحظ البعض أشياء على فروة الرأس ويعتقد بأنها صئبان، كالقشرة، أو بقايا من المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر، أو قد تكون بعض الأتربة متراكمة على الشعر.

طرق التخلص من القمل

توجد عدة طرق للتخلص من القمل منها استخدام أدوية من خلال وصفة طبية، أو استخدام أدوية تباع بالصيدليات دون وصفة طبية، وهناك علاجات منزلية يمكن استخدامها، وهذه المنتجات هي:

  1. منتجات يمكن شرائها من الصيدلية دون وصفة طبية مثل منتجات (OTC)، وتحتوي هذه المنتجات على مادة البيرثرين، وهو مركب كيميائي موجود في زهرة الأقحوان، ومن أمثلتها بيرميثرين ومن آثاره الجانبية ظهور احمرار على فروة الرأس.
  2. منتجات توصف بوصفة طبية فقط، كمستحضر كحول البنزيل حيث يَقتُل هذا المستحضر القمل عن طريق خنقه بمنع حصول القمل على الأكسجين، ومن آثاره الجانبية ظهور احمرار في فروة رأس المصاب ترافقها حكةً، وحدوث نوبات صرع لذلك يمنع استخدامه للأطفال الأقل من ستة أشهر، ومستحضر إيفيرمكتين الذي يمكن استخدامه للأطفال الذين بلغوا عمر ستة أشهر فأكبر، ومعلق سبينوساد الذي يمكن استخدامه في الأطفال الذين بلغوا عمر ستة أشهر فأكبر، ومستحضر مالاثيون الذي يمكن استخدامه في الأطفال الذين بلغوا عمر ستة أشهر فأكبر.
  3. أحيانًا قد تكون بعض المنتجات الدوائية ضارة جدًا على الأطفال خصوصًا من يعانون من أمراض معينة، فبعض هذه الأدوية تصنف على أنها من المواد سريعة الاشتعال، وبعضها قد يسبب مشاكل للرئتين، وبعضها يعتبر مواد سامة .

طرق التخلص من القمل منزليًا

  1. تفضل الأمهات استخدام عدد من المنتجات المنزلية لعلاج القمل، ويطلق على هذه المنتجات اسم مواد الخنق؛ لأن هذه المنتجات تمنع حصول القمل والبيض على الهواء، ومن هذه المنتجات المنزلية المايونيز، والفازلين الذي أثبت فعاليته في القضاء على عدد كبير من القمل، وتفضل الأمهات استخدام هذه المنتجات؛ لعدم وجود آثار جانبية لها على أطفالهم، ويمكن استخدامها على الأطفال الرضع من هم أقل من ستة أشهر.
  2. العلاجات المنزلية ومنها: تمشيط الشعر عندما يكون مبلولًا، واستخدام الزيوت الأساسية كزيت شجرة الشاي، وزيت اليانسون.
  3. يوجد جهاز يستخدم الهواء الساخن لقتل قمل الرأس وبيضه عن طريق التجفيف، ولا بد للشخص من أخذ تدريب خاص ليعرف استخدام الجهاز بطريقة صحيحة؛ لذلك فإنه موجود في المراكز الكبيرة فقط، مبدأ عمله يعتمد على استخدام هواء أبرد من الذي تنتجه مجففات الشعر المعروفة، وبكميات كبيرة لقتل القمل، برودة الهواء المنتج تحمي فروة رأس المصاب من أن تحدث لها حروق.
  4. توجد بعض المنتجات التي تعتبر خطرة جدًا ويمنع استخدامها بشكلٍ نهائي حتى لو كانت فعالة في القضاء على القمل لأنها سامة وأغلبها قابلة للاشتعال، مثل الكيروسين.
  5. أفضل طريقة لعلاج مشكلة انتقال القمل بين أفراد الأسرة هي تنظيف الأدوات الشخصية للمصاب؛ لأن القمل لا يستطيع العيش أكثر من يوم واحد دون أن يحصل على الدم من فروة الرأس، ولا يمكن للبيض البقاء إذا لم يحصل على درجة الحرارة المناسبة لكي يفقس، لذلك لا بد من غسل الأدوات، والفراش الذي يستخدمه المصاب والألعاب التي يلعب بها إذا كان المصاب طفلًا، والملابس بالماء الساخن والصابون وتجفيفها في درجة حرارة عالية، وتنظيف أدوات المصاب كالأمشاط في ماء ساخن وصابون، وعزل كل تلك الأدوات في أكياس، وإذا وجدت أدوات استخدمها المصاب ولا يمكن غسلها يتم وضعها في أكياس بلاستيكية وتركها دون استخدام لمدة أسبوعين.
  6. تنظيف كافة أرجاء المنزل جيدًا بشكلٍ يومي باستخدام مكنسة كهربائية، ومسح الأرضيات والأسطح جيدًا.
  7. أفضل طريقة لعلاج القمل هي بالوقاية من الإصابة به من الأساس، فدرهم وقاية خير من قنطار علاج، لذلك لا بد للأم أن تعلم طفلها عدة نصائح قبل ذهابه إلى المدرسة، ومنها، إخبار الطفل بعدم حك رأسه برؤوس زملائه، وأن لا يشارك أغراضه الشخصية مع أحد مثل القبعات، وأن لا يضع أغراضه الشخصية مع أغراض طفل آخر.

المراجع

  1. https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/head-lice/symptoms-causes/syc-20356180 ، قمل الرأس، By Mayo Clinic Staff، موقع مايو كلينك.
مرات القراءة 142 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018