اذهب إلى: تصفح، ابحث

طرق التخلص من النمل

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 11 / 02 / 2019
الكاتب ايناس ملكاوي

طرق التخلص من النمل

النمل

يتكاثر وجود النمل غالبًا في بعض المنازل التي قد تتدنى فيها النظافة المستمرة، وأحيانًا رغم اهتمام ربة المنزل بتنظيف المنزل يوميًا إلا أنها تتفاجأ بأفواج من النمل تنتشر في جميع أرجاء المنزل وخاصة في المطبخ قرب المواد الغذائية أو سلة المهملات، وهناك العديد من انواع النمل كثيرة التواجد في المنزل كنمل الرصيف والفرعون والبهلوان وغيرها، وفي الغالب فإن النمل يكثر تواجده في المنازل في فصل الصيف حيث الأجواء الحارة التي تزداد فيها فرص تعفن المأكولات وبالتالي تجذب النمل إليها بسرعة كبيرة، وهذه المشكلة قد تسبب الإزعاج والحرج لأصحاب المنزل أمام الضيوف وقد يتجمع النمل على المأكولات المتواجدة خارج الثلاجة فيفسدها، وقد يتسبب بلدغات موجعة للمتواجدين فيه وخاصة الأطفال، كما أن النمل قد يفسد النباتات والمزروعات المتواجدة في حديقة المنزل أو في الشرفة، لذا يستعين البعض باستخدام بعض المبيدات الحشرية المتعارف عليها في الأسواق ولكنها ضارة بصحة الإنسان والبيئة من حوله، لذا سيتم التعرف في هذا المقال على طرق التخلص من النمل بأساليب طبيعية خالية من الأضرار الجانبية، كما سيتم ذكر بعض النصائح الهامة لمنع تواجد النمل في المنزل.

طرق التخلص من النمل

تتنوع الطرق والأساليب التي يمكن من خلالها التخلص من تواجد النمل في البيوت، ومن أهم الطرق الطبيعية التي تساعد على ذلك ما يلي:

  • قشور الحمضيات: إذ يمكن تجميع كمية من قشور البرتقال والليمون ووضعها على عتبات بيوت النمل أو مزج عصيرها مع كمية من الماء وصبّها على أماكن بيوت النمل وتجمعاتها.
  • القرفة: إذ أثبتت رائحة القرفة فعاليتها في طرد الحشرات المنزلية ومنها النمل حيث توصلت دراسة أجرتها المجلة العلمية للبحوث والدراسات عام 2014 أن لزيوت القرفة تأثير فعّال ومباشر في طرد الحشرات والنمل، ويمكن استخدام القرفة في هذا المجال بخلط ربع إلى نصف ملعقة من مسحوق القرفة مع كوب من الماء وغمس قطعة من القطن ومسح المناطق التي يتكاثر فيها وجود النمل، كما يمكن وضع مسحوق القرفة والقرنفل على مداخل بيوت النمل لطردها تمامًا من المنزل.
  • الخل: يُنصح باستخدام الخل الأبيض ومسح الأسطح المستوية في المطبخ أو رش الخل في كل المناطق التي يتواجد بها النمل، إذ أن الخل يطرد النمل وجميع الحشرات ويعقم الأسطح والأرضيات وذلك لأن النمل لا يستطيع تحمّل رائحته القوية والنفاثة ويهرب منها فور شمها مباشرةً؛ لأن رائحة الخل تفقد النمل تركيزه ومعرفة اتجاهه، ويمكن استخدام الخل الأبيض بخلط كمياتٍ متساوية من الماء والخل ووضعها في زجاجة رذاذ، ثم إضافة أي زيت عطريٍ إليها وهزها جيدًا ثم رش كافة السطوح والأرضيات وأبواب تواجد النمل، وتكرر هذه العملية يوميًا حتى يتم التخلص من وجود النمل تمامًا.
  • الخيار: وذلك بتقشير بضع حبات من الخيار ثم توزيعها على أماكن تواجد النمل فهي وسيلة فعّالة لطرده من المنزل لأن النمل يكره رائحة الخيار وينفر منها تمامًا.
  • زيت النعناع: إذ أن لرائحة النعناع أثر كبير في طرد النمل لأنه يكره رائحته كثيرًا، لذا يمكن إضافة القليل من زيت النعناع إلى كوب من الماء ورش الاماكن التي يتواجد فيها النمل، كما يمكن رش النعناع المجفف في كافة أرجاء المنزل لطرد النمل أو زراعة نبتة النعناع في أحواض داخل المنزل لقدرة رائحتها على طرد النمل تمامًا.
  • الطباشير: إذ يمكن تفتيت عدد من أعواد الطباشير وطحنها حتى تصبح كالبودرة ثم رشها على أبواب بيوت النمل وأماكن تواجدها بكثرة للتخلص من وجودها بشكلٍ نهائي.
  • سائل الجلي: إذ له فعالية كبيرة في طرد النمل لأنه يعمل على خنق النمل وموته، ويمكن ذلك بخلط كمية من سائل غسل الأطباق مع كمية جيدة من الماء ووضعها في زجاجة بخاخ وخضّها جيدًا ثم رش أنحاء المطبخ وأبواب بيوت النمل وأماكن تجمعه وترك السائل في المكان لساعات، وبعدها يمكن استخدام قطعة قماش مبللة لمسح المناطق التي تحتوي على النمل الميت.
  • الملح: إذ يمتلك الملح قدرة كبيرة على طرد الحشرات والنمل خصوصًا، لذا يمكن رش الملح على جميع زوايا البيت وعلى أطراف أرضية المطبخ للتخلص من النمل.
  • حمض البوريك: إذ أن لهذا الحمض تأثير كبير على قتل النمل والصراصير ومختلف أنواع الحشرات، ويمكن استخدامه بخلط كمية منه مع ملعقة كبيرة من السكر وملعقة أخرى من الحليب، ثم خلط المكونات لصنع عجينة متماسكة، وتقطيع هذه العجينة إلى كراتٍ صغيرة وتوزيعها في مختلف أنحاء المنزل لمنع تواجد الحشرات والنمل في البيت.
  • الشطة: إذ لمسحوق الشطة تأثير فعّال ومميت لحشرات المنزل وللنمل خصوصًا؛ إذ يعمل على تدمير الإشارات الكميائية التي يستخدمها النمل للوصول إلى أماكن تخزين الطعام وأماكن وجود القاذورات والأغذية المتعفة في المنزل، ويمكن استخدام الشطة بوضعها على مداخل بيوت النمل وأماكن تواجدها، كما يمكن خلط الشطة بمسحوق الكركم الأصفر وتوزيعها على أماكن وجود النمل.
  • الفلفل الأسود: إذ أن توزيع كمية من مسحوق الفلفل الأسود على الأماكن التي يتواجد بها النمل من الطرق الرخيصة والسهلة والفعّالة أيضًا.

نصائح لمنع تواجد النمل في المنزل

  • الحفاظ على نظافة الأرضيات وكافة الأسطح والخزائن في البيت وخاصة في المطبخ والحمامات.
  • تنظيف بقع الطعام فور حدوثها وبخاصة الأطعمة السكرية وعصائر الفاكهة.
  • إغلاق سلة القمامة بإحكام حتى لا يتسرب إليها النمل، مع الحرص على إخراج أكياس القمامة مرتين في الصباح والمساء وعدم تأخير ذلك مطلقًا.
  • عدم ترك الأطباق متسخة في حوض الجلي لفترة طويلة.
  • العمل على إغلاق علب تخزين الأطعمة بإحكام وخاصة تلك التي تحتوي على السكر والعسل وغيرها.
  • عدم ترك الطعام على الطاولة بدون تغطية.
  • إغلاق الفتحات والثغرات في الجدران والأبواب والنوافذ بمادة السيليكون لمنع النمل من الدخول وبناء بيوتٍ له فيها.
266 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018