اذهب إلى: تصفح، ابحث

طرق الوقاية من القمل

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 11 / 02 / 2019
الكاتب الأخضر ابراهيم

طرق الوقاية من القمل

معلومات عن القمل

يبحث الكثير من الآباء والأمهات عن طرق الوقاية من القمل نظرًا لأنها من حشرات الرأس الأكثر شيوعًا بين الأطفال، والتي تظهر بشكلٍ واضحٍ عند الذهاب إلى المدرسة حيث يمكن انتقال العدوى من خلال ملامسة الرأس المصاب مباشرة.

ولكن في البداية يجب تعريف قملة الرأس وهي عبارة عن: "حشرة رمادية سمراء صغيرة جدًا يُمكن رؤيتها بالعين المجردة عند التدقيق في بصيلات الشعر من الأسفل"، وعن حجمها فإنها تبلغ حوالي 2.5 مليمتر.

ويتغذى قمل الرأس على دم الشخص المضيف عن طريق عض فروة الرأس، وتحدث في الرأس عملية التزاوج الناجحة بين كلّ من الذكر والأنثى البالغين، ويتم وضع البيض في فروة الشعر من الأسفل، وخلال 8 أيام يفقس البيض وتخرج صغار القمل، وتظهر القشور البيضاء ذات اللمعة على الشعر.

ومن أضرار قمل الرأس التي يُعاني منها الأطفال هي الاحمرار والحكة والطفح الجلدي، وتُعد فرشاة الرأس أكثر وسيلة لانتقاله من شخص إلى آخر حيثُ أنه لا يقفز أو يطير على الإطلاق من رأس إلى آخر بل ينتقل عن طريق الملامسة المباشرة واستخدام أدوات التسريح المختلفة.

أمراض يُسببها القمل

من أبرز الأمراض التي قد يسببها القمل هو التضخم في الغدد الليمفاوية (توجد في الرقبة)، ويظهر هذا المرض بالتحديد كنتيجة طبيعية للبكتيريا الثانوية التي تنتج عن القمل. كذلك أيضاً وجود المعاناة من الحكة الشديدة في أماكن الإصابة، ويكون هذا الأمر بسبب لدغ وامتصاص القمل لدم الإنسان، وتتسبب في هذه الحالة بالتهابات بكتيرية ثانوية كما تُصاب بالجروح التي تنتج عن الحكة.

أيضاً فيُصاب رأس الشخص المصاب بحبوب صغيرة ذات لون أحمر في الرأس، وتنتج من لعاب القمل عمومًا. هذا بالإضافة إلى وجود أمراض نفسية قد تظهر على الشخص المصاب مثل الانعزال عن باقي البشر خوفًا من العدوى.

طرق الوقاية من القمل

في هذه المقالة سيتم ذكر الكثير من الطرق الفعالة لعلاج قمل الرأس، والنتائج مذهلة حقًا كما أنها غير مُكلفة على الإطلاق، ولكن لا بد من اتباع مبدأ "الوقاية خير من العلاج" من خلال الاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل جميع ملابس الطفل باستمرار باستخدام مياه ساخنة.

الأمر الآخر أيضًا والذي يُعد من أبرز طرق الوقاية من القمل وهو تمشيط الشعر باستخدام أمشاط ذات أسنان دقيقة للتخلص أولًا بأول من القمل والبيض مع مراعاة تنبيه الطفل لعدم استخدام الأغراض الخاصة بزملائه في الحضانة أو المدرسة أو الأصدقاء عمومًا.

من طرق الوقاية من القمل أيضاً مراعاة استحمام الطفل باستمرار مع غسل الرأس جيدًا مرَّتين شهريًا على أن يستخدم منشفة خاصة له وفرشاة تسريح أيضًا، ويتم غسل ملابسه وحده. كما أنّه لا يجب الجلوس بالقرب من الفتيات خاصة إذا كانت الفتاة شعرها طويلًا وغزيرًا.

ومن أفضل الأمشاط التي يُمكن أن يستخدمها الطفل هو المشط الخشبي ذات الأسنان الضيقة، وأثبتت الدراسات العلمية أنه يعمل على منع تقصف الشعر، وتنشيط الدورة الدموية. كما يجب الاهتمام بتمشيط الشعر من الخلف للأمام أو من الأمام إلى الخلف، مع الحرص على عدم ترك أي جزء دون تمرير المشط عليه.

ما هي علامات إصابة الطفل بالقمل

الأعراض الرئيسية لوجود القمل في الشعر عند الأطفال هي: جود الحكة الشديدة التي تصل إلى حد البكاء وعدم الأريحية في ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي. ووجود البيض والقمل عند فحص الشعر بالفرشاة. مع وجود حبوب حمراء قاتمة على فروة الرأس.

طرق علاج القمل

العلاج بالأدوية

في الغالب فإن معظم أدوية علاج القمل والقضاء عليه نهائيًا تحتوي على المادَّة الفعَّالة "permethrin" و"tetramethrin"، وبدائلها الموجود منها في الصيدليات مثل: Licid lotion، وNolice lotion، وNice lotion، وNewcid shampo. وتُعد هذه الأدوية آمنة للأطفال وليس لها أضرار جانبية كثيرة، ولا بأس بالطبع من استشارة الطبيب أولًا قبل استخدام أحد هذه الأدوية، ولكن هذا لا يعني عدم الاهتمام بالوقاية أولًا حتى لا يصل الطفل إلى هذه المرحلة.

أيضًا من العلاجات الطبية الأكثر انتشارًا لعلاج القمل في الرأس استخدام السبراي الخاص (يوجد في أي صيدلية)، وكذلك هناك شامبو خاص لاستخدامه أثناء الاستحمام تأثيره ممتاز. ويُفضل استخدام المستحضرات العلاجيَّة لمدَّة أسبوعين أو شهر من أجل إزالة البيض نهائياً. وعند استخدام هذه الأدوية يجب تخصيص ملاءة، وأغطية، ووسادات خاصة به، وذلك على أن يتم غسلها بماء ساخن.

الثوم

يُعتبر من أفضل الأطعمة الطبيعية التي تُستخدم في علاج قمل الرأس، ورائحته النفاذة هي السر وراء ذلك حيث تعمل على قتل القمل نهائيًا، ويُفضل استخدامه عن طريق مزجه مع الليمون للحصول على مزيج متماسك في هيئة خليط يتم وضعه على الرأس مباشرة لمدة من 30 إلى 45 دقيقة للحصول على نتيجة أكيدة.

زيت الزيتون

أثبتت الأبحاث العلمية أن أفضل طرق علاج القمل والوقاية منه هو وضع زيت الزيتون على الرأس مباشرة قبل النوم مع لف الشعر بقطعة من القماش، وفي الصباح الباكر يتم التخلص من قطعة القماش ثم يتم تمشيط الشعر جيدًا.

الخل الأبيض

قد يكون الأمر غريبًا بعض الشيء لكنه يقضي على القمل بفعالية كبيرة حيث يحتوي على حمض الخليك (Acetic acid) المساعد في القضاء على القمل، ويتم خلطه مع الماء لتخفيفه على أن يتم توزيعه على الرأس مباشرة ولفه لمدة ساعتين على الأقل، ويُفضل غمس المشط بالمحلول ثم التمشيط جيدًا.

زيت الأطفال

وهو زيت يوجد في الصيدليات والذي يُعتبر من أفضل طرق الوقاية من القمل، حيثُ يتم وضعه على الشعر ثم تمشيطه جيدًا من خلال استخدام المشط المخصص للقمل، وسيموت القمل في أسرع وقت ممكن على أن يُستخدم لأسبوعين على أقل تقدير.

255 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018