اذهب إلى: تصفح، ابحث

طرق تسويقية ناجحة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 17 / 09 / 2018
الكاتب محمد قيس

طرق تسويقية ناجحة

التسويق

التسويق من أهم العلوم وأكثرها تأثيرًا في نجاح أي مشروعٍ أو فشله، لذا فهو يحظى بمكانةٍ كبيرة في الأوساط المالية، إذ يدرس علم التسويق وتطبيقاته حاجات العملاء ويعمل على محاولة تلبيتها بأفضل صورة.
يُعرَّف التسويق بأنه مجموعة من العمليات والأنشطة التي تسعى إلى التعرف على حاجات العملاء ورغباتهم في سوقٍ معينة، ومن ثمَّ إنتاج المنتجات وتوفير الخدمات التي تعالج النقص الموجود لدى العملاء وتحل مشكلاتهم، ويُعدُّ هذا من أهم الطرق التسويقية الناجحة، فالمنتج ينجح بشكلٍ ابتدائي ما دام أُطلِق وسط الناس الذين يحتاجون إليه فعلًا.
قبل إطلاق المنتج أو الخدمة، يدرس المختصون بالتسويق كل رغبات العملاء المُتوقَّعين وحاجاتهم، ومن ثمَّ توفير المنتج أو الخدمة التي تلبي تلك الحاجات.
غير أن هناك اعتباراتٍ أخرى مثل أسعار المنتجات المنافسة، فالمنتج الجديد يجب أن يكون بسعرٍ منافس للمنتجات الحالية، وفي الوقت نفسه يقدم جودةً أعلى ولو قليلًا، وبعيدًا عن الحاجات، يجب أيضًا دراسة التفضيلات الخاصة بالجمهور، لأنَّ بعض المنتجات لا تُشكِّل حاجةً أساسية بالنسبة إلى المستهلك -المشروبات الغازية على سبيل المثال، لذلك يجب على الشركات المنتجة لهذه المنتجات أن توفر ما يفضله المستخدم وليس ما يحتاج إليه فقط.

طرق تسويقية ناجحة

التسويق مهنة تعتمد على الإبداع والابتكار في معظم تطبيقاتها، فأية مهنةٍ مثل الكتابة والهندسة والمحاسبة وحتى الطبخ عادةً ما تتكون من مهام محفوظة وطرق معروفة للوصول إلى النتائج المطلوبة.
لكن الوضع يختلف بالنسبة إلى التسويق؛ فهو يحتاج إلى كلٍّ من الخطوات المحفوظة تلك في جزءٍ صغير منه، أما باقي العمل فيعتمد تمامًا على الابتكار والإبداع للوصول إلى طرق تسويقية ناجحة تصل بك إلى النتيجة المطلوبة، فما أنجح الطرق التسويقية؟

  • قدِّم منتجًا مميزًا

أبسط الطرق التسويقية هي تقديم منتجٍ أو خدمةٍ رائعَين من البداية، إذ إن المنتجات الجيدة تُسوِّق نفسها بنفسها فقط لأنها ذات جودةٍ عالية وجمهورٍ كبير، مثلًا، إن اشترى أحد الأشخاص نوع بسكويت صنعته أنت وسوَّقته ونال إعجابه فسينصح أصدقاءه وأقاربه بتجربة هذا البسكويت، وستجد أن المنتج قد سوَّق نفسه بنفسه لأنه عالي الجودة.

  • شكل المنتج ووصفه

من أكثر الطرق التسويقية لمسًا للمستخدمين هو شكل المنتج ووصفه والكلمات المكتوبة عليه، فإن ضربنا مثلًا على أحد منتجات المشروبات الغازية، فقبل أن ينجذب المستهلك إلى طعمه سينتبه في أول الأمر إلى شكل العبوة وتصميمها والكلمات المكتوبة عليها، ومن أنجح طرق التسويق وأكثرها فعالية الاهتمام بالتصميم والعبارات الخاصة بالمنتج، لأنها أول ما يدخل إلى ذاكرة المستهلك وقلبه، كما أن المنتجات ذات الشكل الجذاب قد تدفع المستهلكين إلى التحدث بخُصوصها ومُشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية.

  • التسويق الإلكتروني

في عصر الإنترنت والاهتمام الكبير بالتكنولوجيا، أصبح التسويق الإلكتروني من أنجح أساليب التسويق للمنتجات واجتذاب عملاء جدد، ومن أهم تطبيقات التسويق الإلكتروني النشرات البريدية (Email Marketing)، التي تعتمد على إرسال رسائل بريدية إلى قائمةٍ تحتوي على عناوين البريد الإلكتروني للعملاء، كما أن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أمر غاية في الأهمية، وهذا ما نراه من شركاتٍ مثل كوكاكولا أو شيبسي، اللتين تغرقان مواقع التواصل الاجتماعي بالإعلانات، وهما تقومان بهذا لجذب عملاء جدد في المقام الأول، ولتقوية صورتهما في أذهان العملاء الحاليين.
ولا تخفى على أحدٍ أهمية التسويق الإلكتروني بالنسبة إلى الشركات التي تقدم خدمات البيع عبر الإنترنت، فالإنترنت هنا هو سوقها الأساسية والأهم والأولى بالاهتمام.
كذلك من الممكن استخدام الطرق التقليدية مثل إرسال الرسائل القصيرة (SMS) بغرض الترويج وأيضًا استخدام المكالمات الهاتفية، لكن يجب ألا تكون بصورةٍ مزعجة.

  • قسم العلاقات العامة

من أهم قطاعات الشركات تأثيرًا في العملية التسويقية قسم العلاقات العامة، إذ تقع على عاتقه مسؤوليات مهمة مثل الحفاظ على كلٍّ من الجمهورَين الداخلي والخارجي للشركة أو المنشأة، كما يحافظ على هيئة المؤسسة وشعبيتها، من ناحيةٍ أخرى يجب على قسم العلاقات العامة أن يحسن طريقة معاملة عملاء الشركة الحاليين أو المُحتمَلين ويعمل على تقريبهم أكثر.

  • تقديم العينات المجانية

العينات المجانية والهدايا التي تقدمها الشركات للعملاء من أبسط الطرق التسويقية وأكثرها نجاحًا، وهي تؤثر في الشركة تأثيرًا إيجابيًّا من أكثر من ناحية، الناحية الأولى هي إتاحة المنتجات لعملاء مُحتمَلين لتجربتها، وفي حال كان المنتج ذا جودةٍ عالية سيجتذب هؤلاء العملاء ليُعاودوا شراءه مرةً أخرى، هذا بالنسبة إلى العملاء الجدد، أما العملاء الحاليون فسيشعرون بتقدير الشركة لهم واهتمامها بهم.

تطوُّر التسويق

يُعدُّ التسويق من أقدم المفاهيم منذ كان الناس يجتمعون في الأسواق البدائية بغرض بيع المنتجات الخاصة بهم أو تبادلها مع منتجاتٍ أخرى يحتاجون إليها، ومنذ ظهر مصطلح المال أو النقود في الصورة، أصبح التسويق قائمًا على عمليات الشراء والبيع، واستمر التسويق في التطوُّر بتطوُّر التجارة والصناعة.
كما كانت للثورة الصناعية إسهاماتها في تطوير التسويق بشكلٍ كبير، إذ عمل كل المصنعين على دراسة أساسيات التسويق والمبيعات لكي يستطيعوا بيع منتجاتهم في ظلِّ المنافسة القوية.

428 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018