اذهب إلى: تصفح، ابحث

طرق تطويل الشعر

التاريخ آخر تحديث  2020-09-05 15:10:00
الكاتب

طرق تطويل الشعر

تطويل الشعر

تحلم غالبية الفتيات بشعر كثيف وطويل وحريري الملمس، إذ أن طول الشعر من أهم مواصفات الجمال في المرأة العربية يضيف لها جاذبية وسحر خاص ولافت، ويرتبط طول الشعر بالكثير من العوامل الوراثية والبيئية والسلوكيات اليومية للعناية بالشعر ونمط التغذية المتبع والصحة العامة للمرأة. وفي الآونة الأخيرة تشتكي العديد من الفتيات من ضعف الشعر بشكل عام وتساقطه وتوقف نموه حتى بعد القص، مما يمنع الحصول على شعر طويل بسرعة، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أهم طرق تطويل الشعر، وعادات يومية عامة تساعد على تطويل الشعر، وأهم الأسباب التي تمنع نمو الشعر.

أسباب تعيق نمو الشعر

قد يضعف نمو الشعر لدى النساء أو الرجال لوجود أحد الأسباب منها:

  • الأنيميا أو فقر الدم: والتي تحدث نتيجة تدني مستوى بعض المعادن والفيتامينات الهامة في الجسم مثل الحديد أو فيتامين ب12 أو الزنك أو الكاليسيوم.
  • وجود خلل ما في أخد الغدد الصماء في الجسم كفرط نشاط الغدة الدرقية أو كسلها، وكذلك وجود مشاكل في الغدة النخامية والتي تكون ناتجة عن اضطرابات هرمونية تؤدي إلى ضعف نمو الشعر وزيادة التساقط وقلة الكثافة.
  • عدم قص الشعر ولو بنسبة بسيطة كل شهر أو ثلاثة شهور الأمر الذي يؤدي إلى زيادة إضعاف الشعر ووقف نموه.
  • وجود أمراض مزمنة كمشاكل القلب وغيرها.
  • التعرض المستمر لضغوطات نفسية وزيادة التوتر والقلق تلعب دورًا واضحًا في ضعف الشعر وتساقطه وعدم نموه.
  • التدخين المستمر للأرجيلة والسجائر.
  • جفاف الجسم وعدم شرب كميات وافرة من المياه يوميًا.
  • استخدام المواد الكيماوية على الشعر بشكل متكرر كالصبغات ومثبتات الشعر، بالإضافة إلى الاستخدام اليومي لمجفف الشعر.

طرق تطويل الشعر

عادات يومية لتطويل الشعر

هناك مجموعة من العادات والسلوكيات اليومية التي يمكن اتباعها لتحفيز الشعر على النمو السريع، وذلك من خلال ما يلي:

  • الحرص على تحسين النمط الغذائي اليومي بتناول الأغذية الغنية بالمعادن والفيتامينات المفيدة كالخضروات والفواكه والأسماك، وإضافة مجموعة من المكملات الغذائية التي تساعد على تحسين صحة الشعر مثل: حبوب الأوميغا 3 وزيت السمك وحبوب الحديد وحبوب الزنك وفيتامين ب 12 وغيرها.
  • عدم استخدام الماء الحار لغسل الشعر، أو إتباع ذلك بشطفة سريعة من الماء البارد بعد كل غسلة لأن الماء الحار يسبب تساقط وإضعاف الشعر.
  • تنظيم ساعات النوم، والحرص على أخذ ساعات كافية من النوم أثناء الليل.
  • شرب كميات كافية من المياه يوميًا خصوصًا في الطقس الحار لتجنب جفاف الشعر.
  • الإبتعاد عن استخدام شامبو الشعر الكيماوي يوميًا مع غسل الشعر خاصة إذا كان الشعر نظيفًا واستبدال ذلك بالبلسم أو غسول طبيعي للشعر.
  • عدم تكرار شرب المنبهات والكافيين كالشاي والقهوة والنسكافيه.
  • استخدام المشط ذو الأسنان الواسعة لتمشيط الشعر المبلل، ويفضل عدم استخدام الفراشي ذات الأسنان الضيقة التي تسبب تقطع الشعر وتساقطه. [١]
  • تدليك الشعر: حيث أن للتدليك اليومي للشعر أثر واضح في تنشيط فروة الرأس، وزيادة الدورة الدموية فيها وإعادة تحفيز الشعر على النمو، إذ يمكن استخدام التدليك التقليدي بأصابع الشعر يوميًا لمدة 5 دقائق صباحًا وتكرار ذلك مراتٍ عديدة خال اليوم الواحد وذلك بتمرير الأصابع مع الضغط الخفيف على كل مناطق الفروة التي تحتوي على جذور الشعر، كذلك لا بد من تدليك فروة الرأس خلال عملية الغسل اليومي للشعر مع وضع الشامبو أو البلسم الصحي وذلك لبضع دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر وليس الحار، كما أن هناك بعض الأدوات التجميلية المخصصة لتدليك فروة الرأس والشعر يمكنها القيام بهذه المهمة على أمل وجه، إضافة إلى أهمية إضافة بعض الزيوت المغذية الخاصة بنمو الشعر على فروة الشعر وتدليك الفروة بهذه الزيوت برفق مثل زيوت النعناع واللافندر وغيرها فهي تعزز وتنشط من نمو بصيلة الشعر بشكل ملحوظ إضافة إلى فائدتها الأخرى في تنعيم وتكثيف الشعر.

مواد طبيعية تساعد على تطويل الشعر

يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية المعروفة بفعاليتها العالية في تنشيط نمو الشعر والحفاظ على صحته ومنها:

  • جل الصبار: أو ما يعرف بهلام الصبار الطبيعي والذي يؤخذ بكشط ورقة من نبات الصبار وتطبيقها على فروة الشعر وكامل خصلات الشعر، وهو يتميز بقدرته على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه وترطيبه للشعر وتهدئته للفروة بحيث يقاوم التهابات فروة الرأس الفطرية ويعالج الحكة والتهيج والقشرة أيضًا، كما يساعد على فتح بصيلات الشعر المغلقة نتيجة تراكم الدهون والزيوت فيها، مما يفتح المجال لنمو شعر جديد.
  • زيت السمك: حيث أن حبوب زيت السمك التي تحتوي على أهم الأحماض الأمينية مثل الأوميغا 3 تفيد في تطويل الشعر وتحسين عمل الخلايا وإمداد الشعر والبصيلات والفروة بالعناصر الغذائية الهامة لتقوية الشعر وتطويله وزيادة صحته والحد من تساقطه، لذا يمكن تناوله على شكل حبوب يومية كالمكملات الغذائية لتعزيز الصحة العامة والشعر.
  • زيت جوز الهند: وهو من أهم أنواع الزيوت التي تخترق بصيلات الشعر وفروته وتحفز إنتاج البروتين وتمنع فقدانه في فروة الشعر الأمر الذي يحسن بشكل ملحوظ من صحة الشعر خاصة نعومته وطوله ولمعانه، وهذا يعود لاحتوائه على أحماض أمينية عالية الجودة تساعد على تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقطه وتقصفه، لذا يمكن استخدام زيت جوز الهند يوميًا بطرق مختلفة تبعًا لنوع الشعر، حيث يوضع على الشعر الدهني طوال الليل ويغسل في الصباح الباكر بالماء الدافئ، أما للشعر الجاف فيمكن وضعه بعد غسل الشعر وإبقاؤه عليه لحمايته من الجفاف والتقصف.
  • زيت بذور اليقطين: وهي من الزيوت المفيدة لتحفيز نمو الشعر وتطيله طبيعيًا، إذ يمكن تدليك فروة الشعر بالزيت الطبيعي أو تناول أقراص زيت بذور اليقطين كمكمل غذائي يومي بمقدار 400 ملغم فهي تعمل على تعزيز نمو الشعر وتحسين كثافته وطوله خلال فترة قصيرة، خاصة لمكن يعانون من تاريخ عائلي في الصلع الوراثي. [٢]

المراجع

  1. إليك كل ما تودين معرفته عن كيفية تطويل الشعر موقع فستاني تم الإطلاع بتاريخ 5-9-2020
  2. أسرع طريقة لتطويل الشعر موقع ويب طب تم الإطلاع بتاريخ 5-9-2020
مرات القراءة 140 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018