اذهب إلى: تصفح، ابحث

طرق تنظيف السجاد

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 11 / 02 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

طرق تنظيف السجاد

طرق تنظيف السجاد

من أكثر الأشياء المهمة جدًا لسيدة المنزل هي طرق تنظيف السجاد الخاص بمنزلها، وهذا لأن نظافة المنزل يعد مسئولية واضحة عليها أمام الزائرين والناس الذين يدخلون منزلها، كما أن السجاد هو من أكثر الأشياء في المنزل المعرضة للأوساخ، لأن أحذية الضيوف والحيوانات والأكل والسوائل، كلها أشياء قد تتسبب بطريقة عرضية وغير مقصودة في عمل بقع شديدة الصعوبة في السجاد المنزلي، ولذلك في هذا المقال سيتم توضيح أهم طرق تنظيف السجاد بطرق بسيطة وممكنة في كل منزل، وبأقل تكلفة ومجهود.

طرق تنظيف السجاد دون الغسيل الكامل

في الطرق التالية سيتم توضيح الخطوات الأساسية لكيفية غسيل السجادة دون نقعها في الماء أو وضعها في غسالة مخصصة.

تنظيف السجاد بالصابون السائل

يمكن استخدام الصابون السائل الذي يُستخدم لغسيل الأطباق في غسل بقع السجاد، دون الحاجة إلى وضع السجادة بالكامل في الماء، كما أن هذه الطريقة عملية جدًا، للتخلص من البقع أولًا بأول، حتى لا تتراكم الكثير من البقع لتجعل السجادة في صورة غير نظيفة، ومن أجل استخدام هذه الطريقة يتم اتباع الخطوات التالية:

  • إحضار عبوتين لرش السوائل في صورة رذاذ، ووضع ملعقة صابون سائل في كوب ماء ووضعهم في العبوة الأولى، ثم في العبوة الثانية ماء دافئ فقط.
  • يتم رش الصابون السائل والماء على البقعة المقصودة، ورش نفس السائل على قماشة تمتص السوائل بصورة جيدة، ولكن لا يفضل الإكثار من محلول الصابون السائل حتى لا ينتشر السائل في بقية السجادة.
  • بعد ذلك يمكن فرك البقعة المقصودة بطريقة دائرية للداخل، وليس للخارج، ومحاولة تكسير البقعة عن طريق الصابون السائل، ثم تنظيف الصابون بقماشة أخرى مبتلة بالماء الدافئ الموجود في العبوة الثانية كنوع من أنواع الشطف للسجادة، ويمكن تنفيذ هذه العملية عدة مرات حتى تشعر سيدة المنزل أن البقعة اختفت تمامًا.
  • ملحوظة: يجب استخدام صابون سائل لا يسبب ذوبان لألوان السجادة، وفي نفس الوقت يكون قوي في إذابة الأوساخ والدهون، ولا يفضل استخدام الصابون السائل الرخيص لأن مفعوله ضعيف.

تنظيف السجادة عن طريق الصودا

بقع السجاد أحيانًا تحتاج إلى الكثير من المواد الكيميائية حتى تخرج بطريقة سليمة دون ضرر للسجادة، والصودا إحدى هذه المواد، وأول خطوات هذه الطريقة هي تجفيف بقعة السجادة بسرعة قبل امتصاص السجادة للبقعة، بعد ذلك تُوضع الصودا مباشرة على البقعة، وبعدها يمكن فرك البقعة للداخل مرارًا وتكرارًا حتى تذوب البقعة، وبقطعة قماش جافة قديمة يتم تجفيف البقعة، ثم تكرار الأمر، حتى تختفي البقعة تمامًا، وتناسب هذه الطريقة البقع الدهنية.

تنظيف السجادة من الحبر عن طريق نشا الذرة والحليب

أحيانًا تقع نقطة من الحبر على السجادة، ومن المعروف أن الحبر عادة لا يخرج عن طريق الصابون السائل، ولكن من الممكن استخدام هذه الطريقة العملية من أجل استئصال الحبر بالكامل من منطقة البقعة، وهذا يحدث عن طريق خلط مقدار قليل من النشا، مع مقدار قليل من اللبن، للحصول على عجينة خفيفة نوعًا ما، ثم وضع هذه العجينة على بقعة الحبر، وبعدها عن طريق فرشة أسنان قديمة يمكن فرك العجينة على البقعة، حتى تتحول العجينة للون الأزرق، ثم يتم غسل المكان بالماء والصابون السائل مرة أخرى، ثم يتم تكرار العملية حتى يختفي الحبر تمامًا.

تكوين سائل غسيل سجاد مخصوص بمكونات طبيعية

هناك طرق طبيعية بعيدة عن المواد الكيميائية المعتادة، يمكن من خلالها صنع سائل غسيل السجاد الخاص بالسيدة في المنزل، وتتكون هذه الخلطة من ربع كوب خل، ومقدار ملعقتين من الصابون السائل المستخدم في غسيل الأطباق لإذابة الدهون، كوب إلا ربع من هيدروجين البوكسايد، وملعقتين من مادة تستخدم لتليين الأقمشة، على أربعة لترات ونصف من الماء، ويمكن إضافة خمس أو ست قطرات من الزيت العطري حتى يكون للخليط رائحة عطرية جميلة، ويمكن استخدام هذا الخليط لغسل البقعة دون اللجوء لغسيل السجادة بالكامل.

تنظيف السجادة بالكي

هذه الطريقة بسيطة جدًا وصالحة جدًا للبقع الدهنية، أو الأحبار، وببساطة يتم وضع سائل تنظيف السجاد على البقعة المقصودة، ثم فركها، ثم وضع قماشة قطنية حتى تمتص البقعة، وتوجيه بخار المكواة على البقعة، تدريجيًا البقعة ستنتقل إلى القماشة القطنية، ويمكن التوقف عن استخدام البخار والمكواة فورًا في حالة خروج البقعة.

نصائح عامة لتنظيف السجاد

مسألة تنظيف السجاد ليست كابوس، وإنما تحتاج إلى وعي بطرق حقيقية وعملية، وهذه النصائح ستوفر الكثير من المعلومات من أجل الحفاظ على نظافة السجاد عمومًا:

  • لا يفضل وضع أي نوع من السوائل بجوار الأطفال على السجاد، لأنهم غالبًا سيتسببون بقلب السائل وتلويث السجادة ببقعة كبيرة جدًا.
  • لا يفضل للضيوف أن يدخلوا وهم مردتين أحذيتهم، ويفضل وضع الجزامة بجوار باب المنزل، حتى يترك الضيوف أحذيتهم فيها.
  • لا يفضل وضع سجادة تحت السفرة، لأنها غالبًا ستتلوث بشكل مستمر، وهذا أمر خارج عن السيطرة، ويمكن أن تبتعد السجادة عن السفرة مسافة كرسي السفرة.
  • لا يجب الانتظار على البقعة التي وسخت السجادة، بل فورًا يفضل التعامل مع هذه البقعة بأي من الطرق التي ذُكرت في المقال.
  • لو كانت البقع كبيرة جدًا وشديدة الوضوح فمن الممكن إرسالها إلى مغسلة مخصصة، وهي ستتعامل مع البقعة، ولكن لا يفضل تكرار هذا الأمر حفاظًا على عمر السجادة لأطول فترة ممكنة.
  • استخدام المكنسة الكهربائية بانتظام يجعل السجادة في حالة نظيفة معظم الوقت.
  • عند اختيار سجادة فلا يفضل أن تكون بيضاء، أو ذات لون فاتح مثل الأصفر أو البيج أو اللون الوردي، بل أفضل الألوان للسجاد هي البني والكحلي والأحمر الداكن والأزرق والرمادي الداكن.
343 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018