اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

طرق توفير المال

محتويات المقال

طرق توفير المال

لماذا تُوفِّر المال؟

المال هو محرك الحياة الحالي، فالحياة لا يمكن أن تُعاش دون مال.
وقديمًا، كان الناس يعتمدون على تبادل الممتلكات، إذ كان من يمتلك الكثير من الذهب يُبادل جزءًا صغيرًا منه بمقدارٍ كبير من القمح ليأكل، والآن، حلَّ المال محلَّ الذهب وغيره من الممتلكات الثمينة، فـأصبح واجبًا على من يريد الأكل أن يشتري الطعام مقابل المال، وكذلك الحال بالنسبة إلى المسكن والمشرب والأساسيات والرفاهيات الأخرى كافة.
ونظرًا إلى أن المال في غاية الأهمية، ظهر لدى الكثير من الناس الوعي بلزوم توفيره والمحافظة عليه، ولهذا ظهرت طرق توفير المال.
عملية توفير المال ليست صعبةً أو مستحيلة، فقط تحتاج منك إلى العزيمة والصبر اللازمين لتحمُّل حرمان نفسك من أمورٍ غير ضروريةٍ لكنك تريدها، أو تقليل استهلاكك من الطعام، لا سيما الوجبات السريعة التي تُكلِّفك المال ولا تُسمن أو تشفي من جوع.

أهمية توفير المال

توفير المال أمر في غاية الأهمية كما اتفقنا، لكن لماذا؟ لأنَّ أهمية توفير المال تؤثر في جميع نواحي حياتنا؛ فمثلًا، إن وفَّرت المزيد من المال سيكون لك القدرة على تأمين مستقبلك، فإن كانت لديك مدخرات مالية سيكون بمقدورك التصرُّف في حالة تركت عملك أو رُفِدت من وظيفتك، إذ سيكون لديك أموال تنفق منها على نفسك وأسرتك ريثما تجد وظيفةً أخرى، بجانب أنك ستكون قادرًا على تجديد منزلك أو سيارتك في حالة كنت في حاجةٍ إلى هذا الأمر.
ظهرت طرق توفير المال نظرًا إلى أن الإنسان لا يمكنه أن يعتمد فقط على راتب وظيفته، ويجب على كل شخصٍ أن يدَّخر مبلغًا من المال شهريًّا، وبعد مرور بضعة أعوامٍ على هذه العادة ستجد أن مدخراتك كوَّنت مبلغًا جيدًا من المال يمكنك الاعتماد عليه في حالات الطوارئ، وأيضًا في توفير حياةٍ كريمة وسعيدة لأهلك وأسرتك.

طرق توفير المال

لتوفير المال طرق عديدة، لكن قبل أن تسأل عن طرق توفير المال عليك أن تدرك أن الأمر يبدأ من عندك أنت، وأنَّ عملية توفير المال وادخاره ستُغيِّر من أسلوب حياتك بالكامل؛ فكلِّ قرشٍ تنفقه سيكون بحساب، كذلك يجب أن تحدد موقفك بين نوعَي البشر الشائعين عندما نتحدَّث عن توفير المال، فالنوع الأول يُفضِّل عدم ادخار المال والاستمتاع بإنفاقه، والنوع الثاني يُفضِّل ادخاره والمحافظة عليه ليُنفقه لاحقًا في حالة الضرورة.
إذن، ما هي طرق توفير المال؟

  1. إدارة النفقات وإعداد ميزانية
    من أفضل طرق توفير المال، تسجيل كل النفقات بالورقة والقلم أو باستخدام تطبيقات الهواتف المتخصصة في هذا الأمر، وأيضًا تسجيل الدخل الذي تحققه شهريًّا؛ فمثلًا، إن كان دخلك 5000 ريالٍ يجب عليك أن تُسجِّل نفقاتك كافة منذ حصولك على هذا الدخل وحتى الشهر التالي، لكن طريقة توفير المال تتم بإعداد قائمةٍ مسبقة بكلِّ نفقاتك الشهرية الثابتة بجانب تخصيص مبلغٍ لمصروفات الطوارئ.
  2. حصالة الدخل الإضافي
    لكلِّ إنسانٍ بالغ دخل ثابت يحققه شهريًّا، وهذا الدخل يُعتمَد عليه في الإنفاق على كل الحاجات الأساسية وأيضًا في عملية التوفير والادخار كما ذكرنا في النقطة السابقة. لكن ماذا عن الدخل الإضافي مثل العلاوات أو الحوافز من العمل أو أجرك عن أي أعمالٍ حرة أخرى تمارسها؟ البعض يتعامل مع هذا النوع من الدخل على أنه مباح التصرف فيه، فالبعض ينفقه كله على الطعام والترفيه، لكن الصواب هنا هو وضع هذا المبلغ بالكامل في حصالةٍ أو في حسابٍ توفيري في البنك، ويمكن اقتطاع ربعه للإنفاق على الترفيه والطعام.
  3. توفير مصروفات الكهرباء والماء
    لا داعٍ لترك مصابيح منزلك مُضاءةً طوال الوقت، لذا احرص على أن تكون المصابيح المضاءة هي فقط التي في الغرفة التي تجلس فيها حاليًّا، أيضًا لا تترك التلفاز يعمل إلا إذا كنت تشاهده فعلًا، هذا من شأنه أن يُقلِّل فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية التي تأتي إليك وتتسائل: لماذا الفاتورة غالية؟ من ناحيةٍ أخرى لا داعٍ لترك الصنبور مفتوحًا وأنت لا تستخدمه، لا سيما في أثناء حلاقة الذقن، يمكنك أن تستثمر في شراء ماكينة حلاقةٍ تعمل بالكهرباء دون أن تُضيِّع عشرات اللترات فقط خلال حلاقة ذقنك.
  4. التخلُّص من العادات السيئة
    العادات السيئة لا تكتفي بأنها تؤذي صحتنا وتؤثر سلبًا على حياتنا، بل إضافةً إلى ذلك تُكلِّفنا المزيد من المال، لذلك يجب عليك أن تتخلص من العادات السيئة مثل تلك التي عرضناها بالأعلى بجانب عاداتٍ أخرى مثل شراء المشروبات الجاهزة، سواءً الغازية أو الساخنة، والتي عادةً ما تكون غير مفيدة، بجانب التدخين الذي يُعدُّ أكثر عادةٍ سيئة مكلفة للمال للكثير من الناس، فتجد أن بعض سكان البلدان النامية ينفقون ما يزيد على ثلث راتبهم فقط على شراء السجائر والتدخين.

أهم طريقة على الإطلاق لتوفير المال هي أن تؤمن من داخلك أنك بحاجة إلى الحفاظ على أموالك لك ولأولادك، لذلك حاول العمل على خلق هذه العادة بداخلك وتنميتها وتعزيزها.

طرق توفير المال
Facebook Twitter Google
229مرات القراءة