اذهب إلى: تصفح، ابحث

طرق طبيعية لعلاج الكحة في البيت

التاريخ آخر تحديث  2020-05-28 22:37:33
الكاتب

طرق طبيعية لعلاج الكحة في البيت

الكحة

أو كما تعرف باسم السعال Cough، ويعرف السعال بأنه حركة لا إرادية وإجراء منعكس يقوم به الجسم تلقائيًا لطرد المخاط والمهيجات العالقة في المسالك البولية منها الدخان والغبار، ويشار إلى أنه من النادر ما يعتبر السعال علامة خطيرة، ومن أنواعه السعال الجاف الذي لا يرافقه أي نوع من أنواع البلغم، أما السعال الصدري فإنه مختلف تمامًا إذ يكون محملًا بالبلغم ويكون فعالًا في تنظيف المجاري الهوائية، وقد لا يحتاج الشفاء من السعال سوى ثلاثة أسابيع كحد أقصى دون علاج، أما في حال استمراره لأكثر من ذلك دون سبب واضح أو استمراره لفترة طويلة؛ ينصح بالبقاء في المنزل "الحجر المنزلي" لمدة سبع أيام لمراقبة الحالة الصحية بالتزامن مع تفشي وباء كورونا COVID-19[١].


تقف الكثير من الأسباب خلف المعاناة من الكحة منها وجود الجراثيم في الجهاز التنفسي؛ مما يؤدي إلى انتشارها بين الأشخاص، وهناك نوع آخر هو السعال الليلي المزعج جدًا والذي تقف خلفه مجموعة كبيرة من الأسباب، وفي حال وجود صعوبة في معرفة سبب السعال لا بد من إجراء أشعة سينية لمنطقة الصدر للوصول إلى الأسباب، ومن الممكن الاستعانة ببعض طرق علاج الكحة في المنزل والتي تعد فعالة إجمالًا[٢].

أسباب الكحة

من أبرز أسباب الكحة وفقًا لنوعها[٣]:

  • الكحة قصيرة المدى، ومن أبرز الأسباب الكامنة خلف هذه الكحة احتمالية الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي (التهاب الجيوب الأنفية والسعال الديكي ونزلات البرد) وعدوى الجهاز التنفسي السفلي (التهاب الشعب الهوائية الحاد والربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن)، كما يتسبب أيضًا استنشاق الغبار والأدخنة بمثل هذا النوع من الكحة.
  • الكحة طويلة المدى، ويعرف أيضًا بالسعال المستمر، وقد تتعدد الأسباب الكامنة خلف هذه الكحة منها الربو والصفير وضيق التنفس والتحسس، كما أن للتدخين دور هام وفعال في تفاقم حدة الكحة باعتبارها واحدة من أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن، وأيضًا التنقيط الأنفي ومرض الجزر المعدي المريئي، وفي حالات نادرة جدًا يعتبر سرطان الرئة أو الانسداد الرئوي أو قصور القلب أو غيرها من الامراض الخطيرة عاملًا من عوامل حدوث الكحة.
  • السعال عند الأطفال، تكثر الأسباب أيضًا في حالات الكحة عند الأطفال وغالبًا ما تكون متشابهة مع الأسباب أعلاه، إلا أن هناك أيضًا مجموعة من الأسباب التي تزيد من فرص إصابة الطفل بالسعال منها التهاب القصيبات والسعال الديكي وغيرها.

طرق طبيعية لعلاج الكحة في البيت

من أهم طرق طبيعية لعلاج الكحة في البيت[٤]:

  • العسل: من الممكن الاستعانةِ بالعسل في علاج الكحة في المنزل من خلال مزج العسل مع الماء الدافئ مما يخفف من حدة السعال، ويشار إلى أن العسل الداكن قادر على تخفيف أيضًا السعال الليلي لدى الأطفال، لتحقيق الاستفادة المرجوة لا بد من إضافة 2 ملعقة صغيرة من العسل مع الماء الدافي أو إضافتهما لمنقوع الأعشاب، ومن الممكن تناوله بواقع مرتين يوميًا، إلا أن النصيحة الواجب طرحها عدم إعطاء العسل للأطفال ممن لم يبلغوا العام الواحد من العمر.
  • الزنجبيل: يشتهر الزنجبيل بقدرته على التخفيف من صعوبة السعال الجاف والربو بفضل احتوائه على مواد مضادة للالتهابات؛ فيخفف من الغثيان والألم، كما يحد من الأغشية المخاطية العالقة بالشعب الهوائية، ويمكن الاستفادة منه بمزج 40 غرام من شرائح الزنجبيل الطازج مع كوب واحد من الماء الساخن وتركهما معًا حتى ينقع جيدأ الزنجبيل، ثم يشرب، وللتخفيف من المذاق اللاذع يمكن إضافة العسل أو الليمون، ولا بد من تقديم نصيحة لمن يعاني من اضطراب أو حرقة في المعدة بعدم تناول هذا الشاي.
  • السوائل، تناول السوائل يخفف من الكحة وأعراض البرد من خلال ما تؤديه من دور في إبقاءِ القصبات الهوائية والجهاز التنفسي رطبًا، لذلك ينصح بشرب السوائل الموجودة ضمن درجة حرارة الغرفة، كما يمكن تدفئة المشروبات للحصول على نتيجة أفضل منها عصير الفاكهة الدافئ، شاي الأعشاب، الشاي الأسود وغيرها.
  • البخار، أخذ حمام ساخن أو بخاري أمر فعال في تحسين الكحة الرطبة التي يرافقها البلغم والمخاط، لذلك البقاء ضمن بخار لعدةِ دقائق أمر هام، وينصح بتناول كوب من الماء بعد الانتهاء للحدِ من الجفاف، ومن الممكن إضافة الزيوت العطرية أو الأعشاب منها الروزماري والبابونج في الماء الساخن واستنشاقه للحد من الاحتقان.
  • المضمضمة بالماء المالح، الغرغرة بالماء المالح من العلاجات الشعبية الشائعة ويعتبر فعالًا جدًا في التخلص من الكحة والتهاب الحلق، إذ يسهم الماء المالح بالتخفيف من كمية المخاط والبلغم المتمركزة في المنطقة الخلفية للحلق؛ وبالتالي علاج الكحة بكل سهولة، للحصول على نتيجة فعالة يمكن إضافة مقدار 1 ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ مع التقليب لضمان الذوبان، ثم يترك جانبًا حتى يبرد ثم المضمضة.
  • الأناناس، تناول شرائح الأناناس أمر فعالة في علاج الكحة بفضل اجتوائها على مادة البروميلين الضرورية والتي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات، وينصح أيضًا بشرب عصير الاناناس للتقليل من الأعراض المرافقة للكحة.
  • الزعتر، نبات الزعتر أيضًا من أفضل طرق علاج الكحة في البيت لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة، إذ يدخل في تركيبة العديد من العقاقير والأدية الطبية الشائعة الاستخدام لعلاج السعال والالتهابات في الجهاز التنفسي، ومن الممكن إضافة 2 ملعقة من أوراق الزعتر المجفف إلى كوب واحد من الماء الساخن وتركها حتى تنقع، ثم يشرب بعد مضي 10 دقائق.

المراجع

  1. Cough nhsinform, 28/5/202
  2. All about coughs and their causes Nancy Choi, Tim Newman, 28/5/2020
  3. Cough nhsinform.scot, 28/5/2020
  4. What can I do to make my cough go away? Debra Rose Wilson, Jayne Leonard, medicalnewstoday, 29/5/2020
مرات القراءة 303 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018