اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

طرق لزيادة الدخل

محتويات المقال

طرق لزيادة الدخل

ما الدخل؟

الدخل (بالإنجليزية: Income) هو مقدار المال الذي يقدر الشخص أو المنشأة على التحصُّل عليه في الشهر الواحد أو الفترة الواحدة (المحددة مسبقًا)، وعلى المستوى الفردي الدخل هو المقدار الثابت من المال المُتوقَّع للفرد أن يحصل عليه شهريًّا نظرًا إلى كونه موظفًا أو عاملًا في إحدى الشركات.
والدخل هو المال، والمال يُعدُّ من أساسيات الحياة، إذ إن المال يُستخدَم في كل مجريات الحياة، ومن غيره يتعذَّر على الإنسان الحصول على أساسيات حياته.

طرق لزيادة الدخل

أصحاب الدخل الشهري يبحثون دائمًا عن طرق لزيادته، لأنَّ زيادة الدخل ستؤدي منطقيًّا إلى زيادة قدر المال الذي يحصل عليه الإنسان، ومن ثمَّ يستطيع شراء المزيد ممَّا يحتاج إليه أو الارتفاع بمُستوى حياته ومعيشته إلى مستوى أعلى، من ناحيةٍ أخرى يمكن ادخار الدخل المُضاف الذي سيُتحصَّل عليه أن يُدخَره كتأمينٍ للمستقبل.
ومن جميع النواحي زيادة الدخل ليست بالأمر السيء أو غير المهم، فكثيرة هي الطرق التي سيتمكن بها الإنسان من الاستفادة من الدخل المضاف، فما طرق زيادة الدخل؟

وظيفة جانبية

من أفضل طرق زيادة الدخل وأكثرها شيوعًا البحث عن وظيفةٍ جانبية، لا سيما إن كانت هذه الوظيفة سهلةً ولا تُكلِّف الإنسان الكثير من الجهد والطاقة؛ فمثلًا يمكنك أن تبحث عن وظيفة (كاشير) في أحد المطاعم أو المحلات لستِّ ساعاتٍ يوميًّا، إذ إنها كوظيفةٍ لا تُكلِّف الكثير من الجهد وفي الوقت نفسه لن يضيع عليك وقت راحتك، لكن لتُنفِّذ هذه الطريقة يجب عليك الاجتهاد في البحث عن وظيفةٍ مناسبة لك ولظُروف عملك الرئيسي، حتى لا تجد نفسك مُقصِّرًا في كليهما.

العمل الحُر

للأعمال الحرة تأثير إيجابي على عملية جمع المال وزيادة الدخل، إذ إنها ستتطلَّب منك التفرُّغ لبعض الوقت فقط، ولن تُشكِّل عليك ضغوطًا ولا أية مسؤولياتٍ حقيقية.
يمكنك أن تنخرط في مجال الأعمال الحرة بمُمارستك للنشاط الذي تحبه، إن كنت ذا خبرةٍ كبيرة في الهواتف الذكية على سبيل المثال يمكنك أن تشتري الهواتف المستعملة وتبيعها لاحقًا، أو أن تقدم خدمة شراء الهواتف للغير باستخدام خبرتك في تحديد أفضل هاتف ذكي في الفئة السعرية التي يريدونها، وكذلك الهاتف الأكثر مناسبةً من ناحية مواصفاته الداخلية، كذلك هو الحال في مجالاتٍ عديدة أخرى يمكنك أن تستخدم فيها خبرتك لتحقيق دخلٍ مادي.
العمل الحُر (بالإنجليزية: Freelancing) لا يقتصر على الحياة الواقعية فقط، بل إن للإنترنت دورًا كبيرًا هنا، إذ يُشكِّل الإنترنت سوقًا افتراضية غاية في الأهمية للأعمال الحرة، وذلك عبر العمل على مواقع العمل الحر في تقديم خدماتك للآخرين في مقابل مبلغٍ مالي معقول، يمكنك أن تُجرِّب هذه الطريقة لساعتَين يوميًّا ريثما تحدد ما إذا كانت مناسبةً لك أم لا، من ناحيةٍ أخرى يمكنك أن تدمج لاحقًا بين كلٍّ من الوظيفة الجانبية والعمل الحر.

الاستثمار

يُعدُّ الاستثمار من أهم الأنشطة المستخدمة في زيادة الدخل وأقدمها، فهو يكفُل لك زيادة أموالك دون تدخُّلٍ مستمر منك، فقط ضع الأموال في المكان الصحيح وبالطريقة الصحيحة وراقبها بشكلٍ دوري وهي تزداد.

وللاستثمار أشكال عديدة، منها:
  1. الاستثمار العقاري
    قد يناسبك هذا النوع من الاستثمار في حالة امتلاكك لرأس مالٍ مناسب، إذ يمكنك شراء منزلٍ أو شقةٍ بسعرٍ معقول ومن ثمَّ تأجيرها، وهذه الطريقة مفيدة جدًّا، لأنك وببساطةٍ ستحصل في خلال بضع سنواتٍ على كل الأموال التي دفعتها لامتلاك الشقة، وحينها ستكون استرددت أموالك كافة، وستُشكِّل الأموال القادمة ربحًا صافيًا لك، أو يمكنك وقتها إعادة بيع الشقة، وحينها ستستفيد من ارتفاع سعرها في الفترة التي كنت تؤجرها فيها.
  2. إنشاء وديعةٍ أو شهادة استثمار
    يمكنك أن تضع أموالك في وديعةٍ بنكية أو شهادة استثمارٍ في أحد البنوك لتستفيد من الفوائد التي سيُضيفها البنك إلى أموالك؛ فبعض الشهادات أو الودائع يمكن أن تصل فيها نسبة الفوائد إلى 20% في بعض الدول، وبطبيعة الحال تكون تلك الفوائد مركبة، أي أنك ستحصل على على فوائد على الفوائد التي حصلت عليها بالفعل، ويُعدُّ هذا الحل من أفضل الحلول.

من ناحيةٍ أخرى يمكنك أن تضع أموالك في حسابٍ توفيري (Savings Account) لكي تكون قادرًا على الإنفاق منها في وقت الحاجة، وفي الوقت نفسه تستفيد بنسبة الفوائد.

التوفير

هذه النقطة غاية في الاهمية، إذ بإمكانك أن تعمل في ثلاث وظائف في وقتٍ واحد لكن تنفق كل أموالك هنا وهناك، وبهذا ستجد أنك قد أضعت تعبك ومجهودك سدى، لهذا يجب عليك الإنفاق بشكلٍ صحيح وأن تنظم ميزانيتك وترتبها جيدًا، حتى تحقق أكبر استفادةٍ ممكنة من الأموال التي تزيدها على دخلك، ولا تنسَ أن الدخل هو الأموال التي يمكنك أن تتحصَّل عليها في نهاية كل شهر، لذلك لا تحاول إطلاقًا أن تجعلها ناقصةً بالضرورة عن طريق الديون، حاول ألَّا تكون مديونًا للآخرين، لأنَّ هذا في حدِّ ذاته سيُقلِّل دخلك حتى ولو زاد.
من ناحيةٍ أخرى حاول الابتعاد عن شراء الأشياء غير الضرورية لحياتك، وكذلك حاول تجنُّب شراء الأشياء بالتقسيط، لأن ذلك سيؤثر على دخلك بالسلب أيضًا.

طرق لزيادة الدخل
Facebook Twitter Google
52مرات القراءة