اذهب إلى: تصفح، ابحث

طرق للتخلص من القمل

التاريخ آخر تحديث  2020-08-24 07:44:21
الكاتب

طرق للتخلص من القمل

طرق للتخلص من القمل

القمل حشرات صغيرة بحجم حبّة السّمسم تعيش في الشّعر وعلى فروة الرّأس، تتغذّى على دم الإنسان، وتموت بسرعة إذا سقطت بعيدًا عن الجسم، وهي معدية بسهولة، وحتّى عدد قليل من بيوضها يكفي لإصابة الرّأس بأكمله، وأكثر الإصابات شيوعًا عند الأطفال الذين تتراوح بين أعمارهم 3 و11 عامًا، وتنتشر بين الفتيات أكثر من الفتيان، وتعيش في جميع أنواع الشّعر، سواء كان مجعّدًا أو مستقيمًا أو مصبوغًا أو طبيعيَّا. قبل بدء العلاج، يجب معرفة أنّ القمل انتقل له من رأس أحد المصابين مباشرة، وليس من الحيوانات الأليفة، ولا علاقة للإصابة بالنّظافة الشّخصيّة، هذا يعني أنّ الطّفل لمس رأس طفل مصاب آخر، وقد يحدث هذا أثناء ممارسة الرّياضة أو إذا نام عند أحد أصدقاءه، أو وقت اللّعب داخل المدرسة أو خارجها، ويمكن أن تكون بسبب مشاركة الأدوات الشّخصيّة مثل القبّعات وفرش الشّعر وإكسسوارات الشّعر. [١] [٢]


كيفية التّخلّص من قمل الرّأس

القمل لا يعني أن المصاب به مريض تمامًا أو وسخ، لأنّه قد ينتهي أحيانًا عند استخدام مشط خاصٍّ، ولا داعِ للذّعر منه، ويمكن بالإضافة إلى التّمشيط استعمال العلاجات المنزليّة الأخرى: [٣]

التّمشيط الرّطب

التّمشيط الرّطب طريقة تقليديّة لإزالة القمل من الشّعر، وهذه الطّريقة مفيدة لجعل القمل أكثر وضوحًا، وتمييزه عن القشرة. في هذه الطّريقة تُرشُّ خصل صغيرة من الشّعر بالماء، وتمشّط بالمشط ذو الأسنان الدّقيقة، وإعادة العمليّة إلى أن يخفَّ القمل أو بيوضه، وعلى الرّغم من أنّ هذه الطّريقة يمكن أن تكون فعّالة، إلّا أنّها تستغرق وقتًا طويلّا، وتتطلّب بعض الصّبر لإكمالها.

خنق القمل

يوجد فيما يلي بعض العلاجات الطّبيعيّة الخانقة التي تعمل جيّدًا في التّخلّص من القمل، عن طريق جعله أبطأ، وتسهيل إخراجه بالمشط. في البداية يُغطّى الشّعر بزيت الزّيتون أو زيت اللّوز، ولا يُفضّل استخدام الفازلين والمايونيز؛ لأنّهما فوضويّان من دون داع، ويصعب غسلهما، وبعد وضع الزّيت يُقسّم الشّعر إلى خصل صغيرة تحت ضوء جيّد، وتمشيط الخصل بالمشط ذو الأسنان الدّقيقة عدّة مرّات، ثمّ غسل الشّعر بالشّامبو العادي والماء السّاخن، ثمّ غمس المشط بالكلور أو الخلّ ثمّ إبقاءه في الماء وهو يغلي لحوالي 10 دقائق، وتُكرّر هذه الطّريقة يوميًّا لمدّة أسبوع، لكن تُستخدم طريقة التّمشيط للتّأكّد من خلوّ الشّعر تمامًا من القمل.

علاج القمل بالزّيوت الأساسيّة

ثبت أنّ عددًا من الزّيوت العطريّة فعّالة إلى جانب تمشيطه في التّخلّص من قمل الرّأس، لكن قبل استخدامه يجب أن تخفيفه بزيت آخر، ووضع نقطة منه على اليد، وإذا لم يكن هناك ردّ فعل، فهذا يعني أنّه آمن، ومن الزّيوت التي أثبتت فعاليتها في محاربة القمل زيت شجرة الشّاي، وزيت زهور اللّافندر، وزيت عشبة النّيم، وزيت حبوب القرنفل، وزيت الأوكالبتوس، وزيت حبوب اليانسون، وزيت أوراق القرفة، وزيت الزّعتر الأحمر، وزيت النّعناع، وزيت ثمار جوزة الطّيب.

الحفاظ على النّظافة

عند الإصابة بالقمل يميل الكثيرون إلى تنظيف المنزل وحوله، لكنّ هذا غير ضروريّ لأنّ القمل لا يعيش بعيدًا عن فروة الرّأس، وعادة لا تفقس بيوضه في درجة حرارة الغرفة، لكنّ المهمُّ هو تنظيف كلّ الأدوات التي يستعملها المصاب عادة، مثل القبّعات وأغطية الوسائد وفرش الشّعر والألعاب، عن طريق غسلها بالماء السّاخن، وتجفيفها بالمجفّف السّاخن، ويمكن تنظيف الأرضيّات والأثاث بالمكنسة الكهربائيّة حيث يكون القمل قد سقط.

استخدام الشّامبو

يتوفّر عدد من الخيارات المتاحة في الصّيدليّات دون وصفة طبّيّة، ويجب اتّباع التّعليمات الموجودة على العبوّة، والتي قد تتطلّب أن يبقى الشّامبو على فروة الرّأس لعدّة دقائق، وبعد العلاج بالشّامبو، يجب على المصاب ارتداء ملابس نظيفة؛ لأنّ الملابس المتّسخة أو غير المغسولة كما يجب تؤدّي إلى عودة القمل للرّأس. [٤]

إبقاء الأطفال في المنزل

قد يتردّد الآباء في عدم ذهاب أبناءهم إلى المدرسة، لكنّ إرسال الطّفل إلى المدرسة أو الحضانة وهو مصاب بالقمل يزيد الأمر سوءًا، ولا يجب إعادته إلّا بعد علاجه تمامًا، والتّخلّص من البيوض أيضًا، وهذا يحمي الأطفال الآخرين يحمي الطّفل أيضًا؛ لأنّه عندما ينشر العدوى لأصدقاءه، سيُصاب من جديد بعد تعافيه إذا لم يتعافى أصدقاءه في نفس الوقت، وحتّى لو كان الطّفل سليمًا وتفشّى القمل في المدرسة أو الحضانة، لا يجب إرساله إلى حين تعافي المصابين، ويجب أن يطلب الآباء من المدرسة أن يقوم جميع الآباء بفحص أطفالهم. [٥]

العلاجات التي يجب تجنُّبها

عند إصابة أحد بالقمل يصاب أهله بالهلع وقد يلجأون إلى الكثير من العلاجات للتّخلّص من القمل بأسرع وقت، لكن يجب خذ الاحتياطات التّالية: [٦]

  • عدم استخدام كمّيّات إضافيّة من أيّ جرعة موصوفة من دواء القمل لمحاولة علاج القمل سريعًا؛ لأنّ الجرعات المفرطة خطرة وقد تسبّب أضرارًا شديدة.
  • تجنُّب وصول أيّ دواء للقمل إلى العين، وفي حالة ملامسته للعيون، يجب غسله مباشرة.
  • عدم تكرار نفس علاج القمل أكثر من مرّتين أو ثلاث؛ لأنّه بسبب تكرار العلاج قد يبني الطّفل مقاومة للأدوية، وقد يُلزم بعلاجات بديلة.
  • عدم استخدام أكثر من دواء لقمل الرّأس في نفس الوقت؛ لأنّ هذا لن يتسبّب في علاج القمل سريعًا، بل يمكن أن يُسبّب ضررًا أكثر من النّفع.
  • عدم تبخير المنزل أو منطقة المعيشة التي يجلس فيها الشّخص الذي يعاني من قمل الرّأس؛ لأنّ التّبخير ليس ضروريًّا لقتل القمل، وقد يكون سامًّا للآخرين وللحيوانات الأليفة.
  • تجنُّب استخدام البلسم؛ لأنّه يمنع دوية القمل من الالتصاق بشكل صحيح بعمود الشّعر.
  • عدم استخدام شامبو الليندين لعلاج الأطفال في بداية الحالة أو عند إصابتهم بالقمل لأوّل مرّة؛ لأنّ الإفراط في استخدامه أو سوء استخدام يمكن أن يكون سامًّا للدّماغ أو لأجزاء من الجهاز العصبيّ، ويوصى باستخدامه عند فشل جميع العلاجات غير الضّارّة المتاحة.

المراجع

  1. Seven effective steps to get rid of lice medicalnewstoday تم الاطلاع بتاريخ 20-7-2020
  2. No-Panic Guide to Head Lice Treatment hopkinsmedicine تم الاطلاع بتاريخ 20-7-2020
  3. Home Remedies for Head Lice: What Works? healthline تم الاطلاع بتاريخ 20-7-2020
  4. Seven effective steps to get rid of lice medicalnewstoday تم الاطلاع بتاريخ 20-7-2020
  5. Seven effective steps to get rid of lice medicalnewstoday تم الاطلاع بتاريخ 20-7-2020
  6. Home Remedies for Head Lice: What Works? healthline تم الاطلاع بتاريخ 20-7-2020
مرات القراءة 178 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018