اذهب إلى: تصفح، ابحث
ظواهر اجتماعية

طرق للتخلص من النمل

محتويات المقال

طرق للتخلص من النمل

طريقة للتخلص من النمل هي أكثر ما تبحث عنه النساء خاصًة في فصل الصيف؛ حيث تواجه العديد من المنازل مشكلة هجمات النمل المتكررة التي تتسبب في حدوث الكثير من الأضرار، وهناك العديد من الطرق الطبيعية باستخدام مواد طبيعية موجودة بالمنزل للتخلص من النمل ومن أضراره، دون الحاجة إلى استخدام أي مركبات كيميائية أو مبيدات حشرية قد تكون ضارة على صحة الإنسان.

طرق للتخلص من النمل

خل الطعام

يمتلك النمل قدرة عجيبة على إفراز بعض المواد الكيميائية التي تمكنه من الاستدلال على طريقه، وتمكنه من العودة إلى منزله، حيث يصنع مسارًا كيميائيًّا عن طريق تلك المادة التي أودعها الله به؛ لذلك من الملاحظ دائمًا أن النمل يسير في تسلسل خلف بعضه، وفي هذه الطريقة نستخدم أسلوب التضليل؛ حيث نمسح هذا المسار الكيميائي باستخدام الخل كالآتي:

وضع الخل في بخاخ ثم رشه على الأرضيات وداخل الشقوق بالجدران والسيراميك وعلى أي مكان يلاحظ وجود النمل فيه، مع الاستمرار والمواظبة على تكرر تلك العملية يوميًّا للحصول على نتيجة أكيدة.

الفلفل الأسود

يستخدم الفلفل الأسود عادةً في التخلص من العديد من أنواع الحشرات وليس النمل فقط؛ وذلك لأنه يمتلك رائحة قوية ونفاثة وتسبب هرب تلك الحشرات أو موتها ويُستخدم كالآتي:

إحضار كمية من بهار الفلفل الأسود ووضعه داخل الشقوق التي يوجد بها النمل، وفي الأركان وداخل خزانات المطبخ وأيضًا الأماكن التي يتجمع بها؛ فهذه الطريقة تعمل على التخلص منه بشكل نهائي.

الزيوت العطرية

حيث تمتلك بعض الزيوت العطرية القدرة على محاربة ظهور الحشرات كما أنها مناسبة جدًّا لإضافة رائحة مميزة ومعطرة للمكان، ويستخدم بشكل مباشر عن طريق وضعها في بخاخ أو وضعها في زجاجة صغيرة مناسبة، وفتحها في أحد أركان المطبخ وذلك في حالة الوقاية.

أما في حالة وجود النمل بشكل فعلي، فإنه يجب رش تلك الزيوت في أماكن تجمع النمل، ومن هذه الزيوت، زيت النعناع، وزيت القرنفل، وزيت القرفة، وغيرها من الزيوت العطرية.

ورق اللوري

ورق اللوري هو أحد النباتات التي تمتلك رائحة مميزة ونفاثة وقد استُخدم بشكل خاص في التخلص من النمل بعد أن أثبت فاعليته الشديدة في ذلك، ويُستخدم عن طريق نثر مطحون أوراق اللوري في أماكن تجمعات النمل وفي الأركان وداخل خزانات الطعام وفي الشقوق، والنتيجة في أقل من أسبوع سيكون المنزل خاليًا من النمل تمامًا.

الخيار

المقصود بالخيار هنا هو قشر ثمرة الخيار، حيث يُقشر ويُؤخذ القشر ويوضع في أماكن وجود النمل خاصةً في الأركان؛ فإن الخيار هو أحد الأشياء التي يخشى النمل الاقتراب منها تمامًا؛ لذلك يجب توزيعه بشكل جيد في الأركان.

السمسم

من الأمور التي أثبتت فاعليتها الشديدة في التخلص من النمل؛ حبوب السمسم، وبإحضار إناء ووضع بعض السمسم به مع ترك الإناء دون غطاء سيكون سببًا في اختفاء النمل بشكل سريع؛ حيث إن السمسم يمتلك قدرة عجيبة على تعطيل عملية الشم عند النمل وهذا لا يُمكنها من الحصول على الغذاء؛ لأن النمل يعتمد على حاسة الشم في الحصول على الطعام، وهو ما يصعب الحصول عليه مع وجود السمسم.

الثوم المجفف

تُعد بودرة الثوم المجفف ذات الرائحة القوية جدًّا إحدى تلك المواد التي تُزعج النمل تمامًا، ويصعب وجود النمل في تلك المنطقة التي يوجد بها بودرة الثوم؛ لذلك يمكن أخذ القليل من بودرة الثوم ووضعها في جميع الأركان أو من الممكن خلطها بالماء ورشها تحت السجاد وخلف الأثاث والأركان.

حليب الأطفال

إحدى تلك الطرق المجربة والتي أثبتت فاعليتها؛ حيث تُجهَّزُ عجينة عن طريق مزج معلقة من حليب الأطفال إلى القليل من بودرة البوريك "مادة كيميائية لدى العطارين"، وأيضًا ملعقة من السكر المطحون، وتقسم تلك العجينة إلى كرات وتوضع كل كرة من تلك الكرات في الأماكن التي يوجد بها النمل، وهذه الطريقة من الطرق القوية في التخلص من وجود النمل والحشرات عمومًا داخل المنزل.

عصير الليمون

وجود الليمون بالمكان من الأمور التي ينزعج منها النمل بشكل كبير؛ لذلك تقشير الليمون، ووضع القشر في الأماكن التي يوجد بها النمل سيكون سببًا لترك المكان على الفور، كذلك يمكن خلط عصير الليمون بسائل غسيل الأطباق واستخدامه كمبيد، فهذا الخليط يساعد على التخلص من النمل عن طريق رشه في أماكن وجود النمل وبالأخص الشقوق.

الطبشور

تحتوي مادة الطبشور على مادة كربونات الكالسيوم التي تسبب هياجًا للنمل وتثير حفيظته فيختل توازنه تمامًا ولا يستطيع السير لفترة طويلة؛ لذلك وبمجرد رؤية خط الطبشور يثير فزع النمل ويهرب تمامًا، كما يمكن طحن القليل من الطبشور ونثره بالأركان لضمان عدم عودة النمل مرة أخرى.

الكحول

يُستخدم الكحول في التخلص من النمل عن طريق إضافة كمية من الكحول إلى كمية من الماء، على أن يكون مقدار الكحول هو كمية الماء نفسها، ويوضع الخليط داخل بخاخ نظيف، ويرج الخليط جيدًا ثم يُرشُّ في الأماكن التي يوجد بها النمل، وتُكرَّر العملية عدة مرات وبعدها سوف يختفي النمل بشكل نهائي.

البن

البن هو أحد النباتات ذات الرائحة النفاذة، ويُستخدَم البن هنا في عملية التخلص من النمل في شكل مسحوق البن وليس حبوب البن، وذلك عن طريق أخذ كمية من المسحوق ووضعها في أماكن انتشار النمل؛ حيث يساعد على التخلص منه.

الفلفل الحار

يساعد الفلفل الحار بشكل كبير جدًّا على عملية طرد النمل، والقضاء عليه، وذلك من خلال سحق الفلفل واستخدام هذا المسحوق الحار ذي الرائحة النفاذة جدًّا؛ حيث يوضع في أماكن انتشار النمل، وسوف تلاحظ النتيجة في خلال أيام معدودة، كذلك يمكنك استخدام قرون الفلفل الحار داخل خزانات المطبخ، ويوضع في الأركان للتخلص من أي حشرات.

نصائح لتجنب ظهور النمل بالمنزل

لتجنب ظهور النمل بالمنزل علينا أن نحرص على بعض الأمور، أهمها عدم ترك القمامة بالمنزل، وسرعة التخلص منها مباشرةً حتى لا تتسبب في ظهور النمل أو الحشرات بوجه عام؛ حيث تعد مصدرًا مباشرًا للحصول على الغذاء؛ لذلك يجب الحرص على تغطية صندوق القمامة بإحكام والتخلص منها بشكل يومي.

كذلك يجب تنظيف المطبخ باستمرار، وذلك عن طريق غسل الأواني غير النظيفة، وتنظيف الأرضيات ورخام المطبخ من الأطعمة المسكوبة عليها وبالأخص السكر؛ لأن هذا من أقوى الأسباب لظهور النمل.

يجب العمل على سد الفتحات والشقوق الموجودة بالمنزل حتى لا يستطيع النمل اتخاذها منزلًا له، كذلك الحرص على تنظيف المنزل بانتظام وذلك باستخدام الماء والمطهرات التي تعمل على القضاء على أي حشرة وبالأخص النمل، فتُعد النظافة المستمرة للمنزل أفضل طريقة للتخلص من النمل ومن ظهور أي نوع حشرات بالمكان، وتعمل على أن ينعم جميع أفراد العائلة بصحة جيدة طَوال العمر.

طرق للتخلص من النمل
Facebook Twitter Google
59مرات القراءة