اذهب إلى: تصفح، ابحث
ظواهر اجتماعية

طرق للقضاء على القمل

طرق للقضاء على القمل

طرق القضاء على القمل

عدوى القمل واحدة من مشاكل الشعر الشائعة عند الأطفال، وكلمة عدوى تعني انتقال القمل من شخص لآخر لأنه لا يظهر من تلقاء نفسه، تلك الحشرات الطفيلية الصغيرة مزعجة للغاية سواء بالنسبة إلى الطفل بسبب الحكة المستمرة والتقرحات أو بالنسبة للأم بسبب الحرج المُصاحب لهرش الطفل، ومعاناتها في القضاء على القمل، المقال التالي يوضح كل ما ترغب الأم في معرفته عن القمل، وأسبابه الإصابة به وطرق التخلص والوقاية منه.

ما هو القمل؟

القمل نوع من الحشرات الطفيلية صغيرة الحجم، تتراوح الأحجام ما بين 2 ملليمتر إلى 4.5 ملليمتر وتعتبر مخروطية أو طويلة الشكل، تمتلك مخالب تثبت بها نفسها في فروة الرأس، وتتغذى على دم الإنسان، تنتقل من مكان لآخر عن طريق القفز وليس الطيران، وينقسم القمل إلى ثلاثة أنواع: قمة الرأس والعانة والجسم، لونها الأصلي هو اللون الأبيض بينما تتحول إلى اللون البني بعد امتصاص الدماء، يحتاج القمل إلى عشرة أيام ليكتمل نضوجه، يكمن الخطر الحقيقي للقمل في نقله للأمراض مثل التيفوس والحمى وأورام العقد الليمفاوية وقد يؤدي إلى أزمات صحية كبيرة، ففي تجمعات اللاجئين والمعتقلين يتم حلق شعر الرأس كاملًا بسبب الحد من انتشار العدوى بالقمل.

أعراض عدوى القمل

في حال وجود الأعراض التالية على الطفل يجب التدقيق في حقيقة وجود الإصابة بعدوى القمل لأن علاج المشكلة في البداية أسهل بكثير.

  • الحكة المستمرة والتي قد يؤذي الطفل فروة رأسه بسببها دون وعي.
  • احمرار في فروة الرأس أو وجود تقرحات صغيرة.
  • رائحة كريهة منبعثة من الشعر، أو وجود بعض الإفرازات الغريبة.
  • يمكن رؤية الحشرات نفسها باستخدام عدسة مكبرة أو تجمعات بيضها.

أسباب عدوى القمل

ينتقل القمل من إنسان لآخر عند مشاركة الأغراض الشخصية أو الملامسة، لذلك تكثر فرص الإصابة بين أطفال المدارس والروضة لتبادلهم الألعاب ومستلزمات الشعر ولقربهم أثناء اللعب، ومن ثم ينقل الطفل عدوها إلى أخوته بالمنزل عند مشاركة المناشف وفُرّش الشعر، فالقمل لا يطير بل يقفز وينتقل من مكان لآخر، تزيد نسب الإصابة عند إهمال النظافة الشخصية لأن القمل يكره الماء ويعيش في الشعر المتسخ وكثير الدهون، والعادات الصحية الخاطئة تزيد من فرص الإصابة بالعدوى أو استمرارها، وبشكل عام تزيد نسب الإصابة عند الفتيات عن الصبيان بسبب طول الشعر وصعوبة الاعتناء به.

القضاء على القمل بالعلاج الدوائي

توجد بالصيدلية مجموعة من الأدوية للقضاء على القمل، ويمكن سؤال الصيدلي عن أفضل علاج للطفل، مع العلم أن الدواء يقضي على القمل وليس بويضات القمل وبالتالي فهو علاج غير مكتمل، كما لا ينصح أطباء الجلدية باستخدام الكثير من المنتجات الدوائية على الأطفال، أشهر الأشكال الصيدلية هي مستحضرات دوائية على شكل بخاخ أو غسول طبي ويمكن سؤال طبيب متخصص قبل الاستخدام، من ناحية أخرى توجد علاجات على شكل شامبو مخصص للقضاء على القمل وهو عامل مساعد جدًا في التخلص التام من القمل مع اتباع العادات الصحية الجيدة، فإن تم استعمال منتج دوائي مناسب بالإضافة إلى الشامبو ومشط الشعر ذو الأسنان الرفيعة سيتم القضاء على القمل بالتأكيد.

القضاء على القمل بالوصفات الطبيعية

في النقاط التالية شرح لأهم الوصفات الطبيعية المنزلية للقضاء على القمل بشكل نهائي، وهي وصفات أمنة تمامًا ويمكن تكررها عدة مرات على أيام متتالية للحصول على نتائج سريعة وجيدة.

  • الخل من أفضل الحلول المتوفرة في كل منزل، وهو من الطرق الشعبية بسبب امتلاكه للحموضة والرائحة النفاذة، ويتم خلط ربع كوب من الخل مع القليل من الماء، ثم غسل الشعر جيدًا بالخليط مع فرك فروة الرأس وتركه لمدة عشر دقائق، ثم استخدام مشط شعر ذو أسنان رفيعة خاص بالطفل لتمشيط الشعر، فيتساقط القمل بسهولة وأخيرًا يتم تنظيف الشعر من رائحة الخل بالماء أو الشامبو.
  • منتجات ديتول للشعر تعتبر من المنتجات الأعلى قدرة على تنظيف وتطهير الشعر، ويمكن إضافة مقدار من الديتول مع الماء وزيت الزيتون حتى لا يُحرم الشعر من كامل زيوته الطبيعية ويبدأ في التساقط، ثم يُغسل بنفس طريقة الخل.
  • خل التفاح يعتبر من المنتجات الطبيعية للتخلص من القمل، ويمكن استخدامه بعد أو بدون التخفيف.
  • الثوم يعزز من مناعة الطفل لمحاربة العدوى، وتناول كميات معقولة من الثوم في الأطعمة والسلطة الطازجة يحمي الطفل من الإصابة أو يعمل كعامل مساعد على القضاء على القمل.
  • الكحول المخفف يعمل على قتل القمل وتطهير الشعر، ويمكن استخدام حتى مرتين بالأسبوع.
  • من الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها، زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الكافور، ويمكن تدفئة مقدار من كل زيت وتوزيعه على الشعر ولف الشعر بمنشفة نظيفة لمدة نصف ساعة لخنق القمل، ثم يُشطف بمياه فاترة ويتم تمشيطه.
  • عجينة اللوز والليمون، من الوصفات الطبيعية الفعالة في القضاء على القمل، يتم نقع 10 حبات من اللوز لليلة واحدة ثم هرسهم وإضافة القليل من عصير الليمون لتكوين عجينة متماسكة يتم تدليك فروة الرأس والشعر بها، وبعد ساعة يُغسل الشعر بالشامبو.
  • البصل من أسهل الطرق المنزلية لعلاج القمل، ويتم استخدام عصارة البصل وتدليك الشعر بها مع تركه لمدة ساعتين تقريبًا، ثم يُغسل الشعر جيدًا للتخلص من رائحة البصل.

الوقاية من القمل

من الأفضل اتباع عادات صحية جيدة للوقاية من القمل، وللحد من العدوى، وعلى الرغم من اتباع الأم كافة التعليمات فذلك لا يعني الوقاية بشكل أكيد فلن تتمكن الأم منع طفلها من الاختلاط مع الأطفال، ولكن على الأقل ستقل فرص الإصابة.

  • الاستحمام وغسيل الشعر بشكل شبه يومي، باستخدام شامبو وقائي من القمل خاصة عند بداية دخول الطفل إلى المدرسة.
  • التزام الطفل بأدواته الشخصية وعدم مشاركتها مع الآخرين.
  • الكشف الأسبوعي على فروة الطفل لعلاج المشكلة من البداية.
  • تغطية شعر الطفل عند اللعب في الملاعب المتسخة يساعد على الحد من العدوى.
  • تنشيف الشعر بمجفف الشعر متوسط الحرارة يساعد على قتل البويضات، مع الحذر من كثرة استخدامه الضار.
  • تنظيف المنزل وأغطية سرير الطفل بشكل دوري وألعابه.
  • تدريب الطفل على عادات صحية مثل عدم ملامسة الشعر بعد الأكل وغسل اليدين.
طرق للقضاء على القمل
Facebook Twitter Google
18مرات القراءة