اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة ازالة الشعر

التاريخ آخر تحديث  2019-03-19 09:54:55
الكاتب

طريقة ازالة الشعر

إزالة الشعر

يعتبر الشعر الزائد في المناطق الحساسة أو في سائر الجسم من أكثر الأشياء الغير مرغوبة لدى النساء خاصة في فصل الصيف فقد يكون شيئاً محرجاً عندما تنتشر الشعيرات على الأيدي مما يعطيها مظهراً غير لائق، زهنالك العديد من طرق إزالة الشعر، حيثُ أنّ أغلب الطرق تحتاج إلى الكثير من الوقت، وقد تكون مكلفة، ومنها ما يسبب الألم، فهنالك طريقة إزالة الشعر بالشمع، أو الحلاقة، أو الليزر.

طريقة إزالة الشعر

الحلاقة

طريقة إزالة الشعر بالحلاقة هي عملية غير مسببة للألم، لأنها تقوم بقطع الشعرة من سطح الجلد، ولا تقوم بانتزاع الشعرة من الجذر، وتحتاج إلى الحرص والدقة عند تطبيقها لمنع إصابة الجلد بالجروح، وللإقلال من إمكانية تهيج الجلد يجب استخدام كريم حلاقة مناسب أو أي نوع من الزيت، كما يجب أن تكون الشفرة حادة.

كما تُعدّ طريقة الحلاقة غير مكلفة، حيثُ يتراوح سعر ماكينة الحلاقة من 2-20 $، أما شفرات الحلاقة فيتراوح سعر الشفرة الواحدة بين 0.02-5 $، من مساوئ الحلاقة أن الشعر ينمو سريعاً في مدة تتراوح بين 2-3 أيام، كما أنها تسبب الطفح الجلدي، والشعر الشائك، والشعر المقلوب تحت الجلد.

الكريم المزيل للشعر

آلية عمل كريمات إزالة الشعر هي إذابة الشعر، حيثُ يتم وضع طبقة سميكة من الكريم على المنطقة المراد إزالة الشعر منها، ويترك الكريم على الجلد لعدة دقائق، ثم يتم مسحه. تزيل هذه الكريمات الشعر من سطح الجلد بشكل مماثل للحلاقة، مما يؤدي إلى إعادة نمو الشعر بشكل سريع، تتميز الكريمات برائحة كريهة بسبب المواد الكيميائية، ولا تسبب الشعور بالألم، لكنها قد تسبب جفاف البشرة، أو شعور بالحرقة، حيثُ تحدث الحرقة عند ترك الكريم لفترة طويلة على الجلد، أو أن البشرة شديدة الحساسية، عندها يجب إزالة الكريم فوراً وغسل الجلد.

الشمع

طريقة إزالة الشعر بالشمع من أكثر الطرق المسببة للألم، لأنه يزيل الشعر من الجذور، ويستغرق الشعر فترة أطول لينمو من جديد، يتم تطبيق الشمع على الجلد، مما يجعله يلتصق بالشعر (يجب أن يكون طول الشعر على الأقل ربع بوصة) ثم يزال الشمع بسرعة وبطريقة خاطفة، قد يزال الشمع باستخدام قطعة من القماش الخاص وأحياناً باليد بدون قطعة قماش، مما يؤدي إلى انتزاع الشعر من جذوره، من ميزات الشمع إمكانية إزالة الشعر من مساحات كبيرة من الجسم كالساقين بوقت قصير نسبياً، مع مرور الوقت يصبح الشعر أكثر نعومة، كما تصبح إزالة الشعر بالشمع أقل ألماً، تتراوح كلفة إزالة الشعر بالشمع بين 15-80$، ويستغرق نمو الشعر فترة تتراوح بين 3-6 أسابيع.

السكر

السكر عبارة عن عجينة (يتم صنعها من مواد طبيعية تشمل 200 غرام من السكر، و60 مل من الماء، و60 مل حمض الليمون، تضاف المكونات إلى وعاء وتوضع على النار مع تقليب مستمر للمزيج، عندما يتحول لون المزيج إلى اللون الذهبي البني عندها يزال الوعاء الموضوع على النار، وتترك العجينة لتبرد لمدة 30 دقيقة) يتم مد العجينة على الجلد الجاف والنظيف، ثم تزال بطريق خاطفة بعكس نمو الشعر، مما يضمن إزالة الشعر من الجذور، ثم تنظف المنطقة بالماء الدافئ لإزالة بقايا العجينة، تكلف هذه الطريقة بين 10-110$، وينمو الشعر بعد فترة زمنية مماثلة للشمع تتراوح بين 3-6 أسابيع.

الليزر

الليزر يخرب جذور الشعر عن طريق الضوء، فهو يقلل من كمية الشعر ويجعله أكثر نعومة، لليزر نتائج أفضل عندما يطبق على الأشخاص ذوي الشعر الغامق والبشرة البيضاء، لكنه غير قادر على إزالة الشعر الأبيض أو الأشقر، كما أنه قد يسبب حروق في البشرة الداكنة، هذه الطريقة مؤلمة بعض الشيء. يحتاج إزالة الشعر بالليزر إلى العديد من الجلسات تتراوح بين 6-2 جلسة، وقد توفرت أجهزة إزالة الليزر المنزلية، هذه الطريقة مرتفعة الثمن، إذ تبلغ كلفة إزالة الشعر بالليزر بين 200-900$ حسب مساحة المنطقة المراد علاجها، أما الليزر المنزلي فتتراوح كلفته بين 200-500$، وبعد الانتهاء من كامل الجلسات لا بد من إجراء جلسات ترميم كل 6-12 شهر.

التحليل الكهربائي

التحليل الكهربائي طريقة معتمدة من إدارة الغذاء والدواء لإزالة الشعر، مبدأ هذه الطريقة هو تخريب جذر كل شعرة بواسطة تيار كهربائي، يمكن تطبيق هذه الطريقة لأي نوع من الجلد أو الشعر لأنه يتعامل مع شعرة واحدة فقط في كل مرة، في حين أن الليزر يناسب أنواع معينة من الجلد أو الشعر. يستغرق إزالة الشعر عدد كبير من الجلسات تتراوح من 15-30 جلسة، وتظهر النتائج بشكل أسرع في المناطق صغيرة المساحة كالوجه أكثر من المناطق الأكبر مساحة كالساقين، كما تكلف الجلسة الواحدة التي تستغرق 30 دقيقة حوالي 45$، وفي حال الالتزام بجميع الجلسات قد تكون إزالة الشعر بنسبة 100% وإلى الأبد، لكن هذه ليست قاعدة عامة لجميع الأشخاص.

وصفات طبيعية لإزالة الشعر

إزالة الشعر باستخدام البابايا

البابايا لا يزيل الشعر بشكل سريع، بل يحتاج إلى الوقت، حيث يحتوي على أنزيم يسمى الباباين الذي يضعف بصيلات الشعر، مما يمنع من نمو الشعر، يتم خلط 1-2 ملعقة صغيرة مهروسة من البابايا، مع 1/2 ملعقة صغيرة من الكركم، حتى يتم الحصول على عجينة، يدلك بها الجلد ليصل الخليط إلى بصيلات الجلد، وتترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء، وتكرر العملية من 2-3 مرات في الأسبوع.

إزالة الشعر باستخدام الكركم

الكركم هو نوع من التوابل العطرية، ذو لون أصفر، يستخدم لإزالة شعر الوجه غير المرغوب، يتم مزج 3 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع 1 ملعقة صغيرة من الحليب، يتم مد العجينة على شعر الوجه غير المرغوب، في نفس جهة نمو الشعر، يترك لمدة 20 دقيقة حتى يجف، يتم فرك الوجه بحركات دائرية لطيفة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، استخدام الكركم بانتظام يقلل من نمو الشعر مع مرور الزمن.

إزالة الشعر باستخدام حجر الخفان

الملمس الخشن لحجز الخفان يلعب دور هام في إزالة الشعر من البشرة، يتم إجراء حركات دائرية صغيرة بالحجر على بشرة نظيفة وجافة.

المراجع

  1. bustle: 6 different types of hair removal explained so you can pick your best method for smoothness
  2. expert home tips: natural hair removal remedies facial body
مرات القراءة 800 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018