اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة ازالة الشعر بالحلاوة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

طريقة ازالة الشعر بالحلاوة

طريقة إزالة الشعر بالحلاوة

إزالة الشعر بالحلاوة هي واحدة من الطرق الأكثر شيوعًا بين النساء في العالم الشرقي والعربي، بينما يقل استخدام تلك الطريقة في البلدان الغربية وأمريكا، لأنهم يستعملون الشمع بشكل أكبر، وعلى الرغم من ذلك بدئت طريقة الحلاوة في شق طريقها وأصبحت شعبية بين مجموعة من النساء الأمريكيات، ويوجد لها صالونات مخصصة لإزالة الشعر وتظهر في بعض البرامج على اليوتيوب، تحت مسمى (sugaring)، لأنها مصنوعة من السكر، هذا المقال يستعرض أهم ما تحتاج النساء معرفته عن طريقة إزالة الشعر بالحلاوة، من طرق صنع الحلاوة بالمنزل إلى طريقة استخدامها وتخفيف الألم المصاحب للعملية.

طريقة تحضير الحلاوة بالمنزل

تُباع الحلاوة في أغلب محلات مستحضرات التجميل بالوطن العربي، ويختلف كل نوع موجود في السوق بحسب رائحة الحلاوة أو ببعض الإضافات مثل الجلسرين، ولكن تفضل مجموعة كبيرة من النساء تحضير الحلاوة بالمنزل، لأنها أرخص في الثمن وتكون طازجة وصحية أكثر، كما أن طريقة عملها بسيطة جدًا ولا تحتاج إلى وقت طويل، وهي تتم كما يلي:

  • المقادير والأدوات:
  1. كوب من السكر من أي نوع.
  2. عصير ليمونة واحدة.
  3. أربع ملاعق كبيرة من الماء أو ربع كوب.
  4. وعاء صغير وملعقة.
  • طريقة التحضير:
  1. مزج جميع المكونات جيدًا في الوعاء.
  2. وضع الوعاء بالميكروويف لمدة دقيقة حتى يصبح لونه بني محمر، ثم تقليب الخليط ووضعه مجددًا لنصف دقيقة فقط، أو التقليب على نار مباشرة حتى يصبح لونه بني (يحترق السكر) ويصبح ذو مزيج سميك.
  3. نقل الخليط في وعاء بالخارج حتى يبرد، مع تغطية الوعاء.
  4. يمكن استخدام الحلاوة بعد أن تبرد أو الاحتفاظ بها في الثلاجة لوقت لاحق.

طريقة استخدام الحلاوة

لإزالة الشعر بالحلاوة، يجب أولًا تدفئة الحلاوة إن كانت متحجرة لتصبح لينة وطرية وسهلة في الفرد والتشكيل، والتأكد من نظافة الجلد تمامًا من المستحضرات أو الكريمات أو الأتربة، ثم باستخدام خشبة أو باستخدام اليد مباشرة، يتم فرد عجينة الحلاوة على المنطقة المرغوب إزالة الشعر منها في اتجاه نمو الشعر، ثم شد الحلاوة دفعة واحدة في الاتجاه المعاكس (عكس اتجاه نمو الشعر) لتخرج الحلاوة ومعها الشعر، بعض النساء تفضل فرد طبقة رقيقة من الحلاوة ووضع قماشة عليها لسهولة نزعها مع الشعر، ثم إعادة استخدامها عدة مرات بإعادة فردها وشدها وهذه الطريقة تصلح لعشرات المرات والتخلص من كامل الشعر، أو باستخدام القماشة وهذه الطريقة تُستخدم خمس مرات على الأكثر لأن طبقة الحلاوة صغيرة.

مميزات استخدام الحلاوة

من أهم مميزات الحلاوة هو سعرها لأنها رخيصة، كما إن إزالة الشعر بالحلاوة هي إزالة من الجذور، وليست مثل الحلاقة العادية، وتعطي للجسم بشرة ناعمة جدًا وصافية من خلايا الجلد الميتة على السطح، كما إن فاعليتها تستمر لأسبوع أو اثنين، وذلك بحسب كل امرأة واختلاف نوعية البشرة وكثافة الشعر ومعدل نموه، كما إنها تصلح للاستخدام على مناطق كبيرة من الجسم بتكرار فرد وشك العجينة في مناطق متفرقة بالجسم.

عيوب طريقة إزالة الشعر بالحلاوة

الألم هو أهم عيوب استخدام الحلاوة، لأن الشعر يخرج من الجذور ولذلك يسبب ألم للمرأة، وكذلك كثرة الشد يسبب احمرار بالجلد أو أحيانًا كدمات صغيرة عند التصاق الحلاوة وصعوبة خروجها في نهاية العملية، كما لا تفضل العديد من النساء استخدام الحلاوة في المناطق الحساسة وخاصة منطقة البكيني، لأنها قد تسبب اسمرار بالجلد وترهلات، وقد يظهر الشعر تحت الجلد في تلك المناطق على الرغم من عدم ظهوره في أي منطقة أخرى بالجسم، لذلك من المفضل استخدام الحلاوة في كامل الجسم ماعدا منطقة البكيني وتحت الإبط والوجه.

إزالة الشعر بالحلاوة بدون ألم

يقدم الخبراء بعض النصائح لتقليل ألم إزالة الشعر بالحلاوة، وهذه الطرق صالحة لكامل الجسم وحتى منطقة البكيني إن أرادت المرأة استخدام الحلاوة هناك:

  • يتم نقع كوب من الترمس في ماء مغلي، ويُترك في مكان بارد، ثم يرج جيدًا قبل الاستخدام ووضعه على الجلد مباشرة والانتظار قليلًا، بعد استخدام الحلاوة، يتم رشه مرة أخرى لتقليل نمو الشعر ومنع احمرار الجلد وظهور الشعر تحت الجلد، يمكن تكرار الوصفة عدة مرات في الأيام التالية لعمل الحلاوة، وذلك لأن الوصفة تقلل من نمو الشعر وتساعد على تبييض البشرة.
  • يتم خلط مقدار من الخميرة والعسل وماء الورد والليمون، للحصول على خليط متجانس، ثم وضع الخليط على الجلد حتى يجف، ثم يتم استخدام الحلاوة، وسوف يقل الألم بشكل ملحوظ.
  • يمكن استخدام مخدر موضعي على الجلد قبل نصف ساعة أو أقل من استخدام الحلاوة، ويتوفر المخدر الموضعي على شكل كريمات أو جل أو سبراي في العديد من الصيدليات، وهو لا يمتلك أي آثار جانبية، ويقلل الألم بنسبة 90%، يُستخدم نفس هذا المخدر مع اللاعبين في المباريات أو عند أطباء الأسنان، ولكن من المهم اجراء اختبار للحساسية قبل استخدامه على منطقة كبيرة من الجلد، فيوضع المخدر على منطقة صغيرة ويُترك لمدة ساعة أو أكثر، ثم يتم غسله بالماء ومتابعة المنطقة لليوم التالي، فإن ظهرت أي علامات للحساسية فلا يجب استخدامه، وإن لم تظهر فيمكن استخدامه بحرية.
  • يمكن تدليك المنطقة بزيت القرنفل أو معجون الأسنان أو قطعة من الثلج قبل بدء استخدام الحلاوة لتقليل الألم ونزع الشعر بالكامل.
  • يمكن استخدام القليل من السكر مع الخميرة والماء وفرك الجلد بهذا الخليط، قم تنظيفه قبل استخدام الحلاوة، وهي طريقة سهلة وسريعة لتقليل الألم.

نصائح أخرى

بالإضافة إلى ما تم ذكره، توجد بعض النصائح الأخرى المهمة عند إزالة الشعر بالحلاوة:

  • لا يجب استخدام كريم مرطب قبل استخدام الحلاوة، بل يجب أن يكون الجلد جاف ونظيف.
  • الترطيب بعد الحلاوة مفيد ويساعد على تقليل احمرار وتهيج الجلد وتأخير نمو الشعر، ويمكن استخدام كريم مرطب أو زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت أطفال.
  • الاستحمام بماء بارد بعد نزع الشعر يقلل من الألم وتهيج الجلد.
  • الطول المطلوب لإزالة الشعر هو نصف سم، أكثر من ذلك يزيد من آلام نزع الشعر، وأقل من ذلك يزيد من احتمالية صعوبة نزع الشعر بالكامل وبقاء شعيرات لا يمكن نزعها بالحلاوة، لأنها ليست بالطول الكافي لتلتصق بها، لذلك يجب الانتظار لحين وصول الشعر للطول المطلوب أو قصه بالمقص بحذر إن زاد في الطول.
  • لا يجب نزع الشعر قبل الدورة الشهرية مباشرة أو خلالها، وأفضل توقيت هو بعد الدور الشهرية، لأن الشعر يكون في طول مناسب، واحتمال المرأة للألم سيكون أكبر، ولن يظهر الشعر مجددًا إلا بعد فترة أطول من الزمن
  • استخدام مقشر قبل نزع الشعر عملية مفيدة لتنظيف البشرة، ولكن يجب القيام به قبل ثلاثة أيام على الأقل لمنع الالتهابات.
192 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018