اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة استخدام الصمغ العربي

التاريخ آخر تحديث  2020-06-22 12:18:56
الكاتب

طريقة استخدام الصمغ العربي

الصمغ العربي

هو مادة لزجة، لا لون لها ولا رائحة، قابلة للذوبان بالماء الحار ولا تذوب بالكحول، له طعم حامض بعض الشيء، يتم استخراجه من أشجار أكسايا سينغال، الموجودة في مناطق الساحل، مثل السنيغال والسودان والصومال، وكان قديماً يزرع أيضاً في السعودية وغرب آسيا، حيث استخدم في صناعات عدة مثل صناعة البخور، ويدخل في تركيب العديد من الأطعمة ومستحضرات التجميل، وذلك لما يحتويه من عناصر مفيدة ومهمة، ومن مكوناته مجموعة من العناصر كالأملاح المعدنية، والكالسيوم والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وكذلك الألياف؛ كما يحتوي على كربوهيدرات مثل سكر الريبوز والأرابينوز.

يتم استخدامه عن طريق طحنه بحيث يصبح على شكل بودرة ومن ثم وضعه مع مختلف أنواع المشروبات والأطعمة حيث أنه لا يؤثر على طعم المشروبات والأطعمة التي أضيف إليها ولا يغير من لونها ولا يسبب أي تفاعل ضار داخلها، ومن الممكن إذابته في الماء الساخن وشربه فعند إذابته في الماء يظهر بعض الخيوط الرفيعة اللزجة ويكون طعمه حامض نوعاً ما ولكن غير مزعج.

تعتبر السودان من أشهر الدول التي تنتج الصمغ العربي حيث أنًّها تنتج سبعون بالمئة تقريباً من إنتاج العالم أجمع من الصمغ العربي.

فوائد الصمغ العربي

تعددت فوائد الصمغ العربي بسبب عناصره ومكوناته المهمة، فهو يستخدم في الطب البديل والعلاجات التقليدية بشكل كبير، ويستخدم كذلك في الصناعات الغذائية وصناعة الحلويات، وأيضاً استخدمت أغصان أشجار الصمغ العربي كفرشاة أسنان حيث تعالج الأسنان المترخية وتوقف نزيف اللثة، وإلى هذا اليوم ما زال يُستخدم الصمغ العربي في جميع المجالات الصحية، والتجميلية، والغذائية، والصناعية وغيرها، ومن أهم فوائد الصمغ العربي ما يلي.

فوائد الصمغ العربي الصحية

استخدم الصمغ العربي منذ القدم لعلاج أمراض كثيرة وقد أثبتت بعض الدراسات فاعليته في الكثير من الأحيان، إلا أنًّه قد يحدث بعض الأضرار في عند عدد من المستخدمين كالحساسية، وقد لا يناسب المرضى الذين يعانون من مرض الربو، وكذلك لم تثبت الدراسات فاعليته عند المرأة الحامل أو المرضع، فيجب على الشخص قبل البدء باستخدامه أن يستشير طبيبه أولاً وذلك حفاظاً على صحته.

  1. يفيد الصمغ العربي في السيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم، لاحتوائه على ألياف وأيضاً يسيطر على صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك بتناول خمسة عشر غرام من محلول الصمغ العربي يومياً.
  2. يساعد في علاج أمراض الأمعاء والزُّحار الأميبي وكذلك الإسهال.
  3. يعتبر الصمغ العربي مسكن للآلام، فهو يخفف من آلام المعدة وآلام الحلق.
  4. يساعد في علاج السعال ويعمل على تغليف الحلق لحمايته من الاحتقان.
  5. تفيد أغصان أشجار الصمغ العربي المتفحمة قي تبييض الاسنان، وذلك بخلط مقدار متساوي من كل من الشبة المحمصة وأغصان أشجار الصمغ العربي المتفحمة وملح صخري ومن ثم تخلط جيداً وتفرك بها الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان.
  6. أثبتت بعض الدراسات أن تناول 30 غراماً من الصمغ العربي يومياً يساعد في تخفيف الوزن ويخفف من دهون الجسم.
  7. يفيد في تحسين جودة حياة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة كالفشل الكلوي والضمور، حيث يعمل على رفع نسبة التركيز في هضم البروتينات وذلك بإضافة 50 جرام تقريباً من الصمغ العربي على الأطعمة يومياً.
  8. يساعد الصمغ العربي في التحكم في سكر الدم وذلك عن طريق تناوله يومياً مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكريات الممتصة من الطعام عن طريق الجدار المبطن للجهاز الهضمي، وبذلك تنخفض نسبة سكر الدم.
  9. ومن فوائد الصمغ العربي أنّه يستخدم في تقوية الهيكل العظمي، وذلك لأنّه غني بالكالسيوم الطبيعي، فهو يقي من هشاشة العظام، بالإضافة إلى أنّه قد يساعد في التآم العظم المكسور عند تناوله بجرعات مضاعفة.
  10. يساعد الصمغ العربي في تقليل الالتهاب في منطقة فغر القولون، وهي فتحة جراحية في البطن يلجأ إليها الأطباء في حالات مرضية معينة تكون عبارة عن فتحة في جدار البطن للخارج لإخراج الفضلات والبراز، وقد تبين أنًّ الصمغ العربي يخفف الالتهابات في هذه الفتحة عند دهنه عليها.

فوائد الصمغ العربي للبشرة

  1. يفيد الصمغ العربي في علاج الجلد المتهيج، حيث يعمل على التقليل من التهاب الجلد ويعالج تهيجاته، وذلك بوضع طبقة سميكة من هلام الصمغ العربي على المنطقة المتهيجة.
  2. يفيد الصمغ العربي في علاج حب الشباب فهو يستخدم كمضاد لحب الشباب؛ وذلك عن طريق استخدام أقنعة الأعشاب التي تحتوي على الصمغ العربي.
  3. يساعد على التآم الجروح عند وضعه عليها؛ وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية مثل الجلايكوسيدات وأشباه القلويات.
  4. يعالج البشرة الشاحبة والجافة ويساعد على إزالة النمش، وذلك باستخدام أقنعة الخضار للتشقير والتي تحتوي على الصمغ العربي.

فوائد أخرى للصمغ العربي

  1. يدخل في صناعة الحلويات والمنتجات الغذائية.
  2. يستخدم الصمغ العربي في تحضير كثير من الأدوية.
  3. يستخدم الصمغ العربي في صناعة مستحضرات التجميل والبخور.
  4. يدخل الصمغ العربي في صناعة العديد من أنواع الغراء والطلاء.
  5. يستخدم الصمغ العربي كمثبت كيميائي.
  6. يستخدم في الرسم بخلطه مع الألوان ولتجهيز اللوحات القماشية قبل الرسم عليها، فيستخدمه كثير من الرسامين في أعمالهم الفنية.
  7. يستخدم كمادة لاصقة للطوابع البريدية.
  8. يستخدم الصمغ العربي كمحلي للمشروبات.

الآثار الجانبية للصمغ العربي

قد يُحدث الصمغ العربي بعض الآثار الجانبية خصوصاً عند بداية استخدامه مثل الغازات، والانتفاخات، واللعيان، إضافةً إلى الإسهال، وإذا كانت هذه الأعراض شديدة ومتزايدة فيجب إيقاف تناول الصمغ العربي والبحث عن الاستشارة الطبية، وقد يعاني بعض الأشخاص من فرط الحساسية للصمغ العربي خصوصاً للذين يعانون من الربو الرئوي كما تم ذكره سالفاً.

المراجع

  1. web md: ACACIA
  2. science Direct: Gum arabic
  3. mayoclinic: What are probiotics and prebiotics
  4. science.kew: Senegalia senegal
  5. dynodan: the use of Gum Arabic in pritning
  6. the guardian: Gum arabic: the invisible ingredient in soft drink supply chains
مرات القراءة 966 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018