اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة استخدام زبدة الشيا لتفتيح الجسم

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

طريقة استخدام زبدة الشيا لتفتيح الجسم

طريقة استخدام زبدة الشيا لتفتيح الجسم

يتمّ استخراج زبدة الشيا من مكسّرات شجرة الشيا، وتطون صلبة في درجة حرارة الغرفة، ولونها عاجيّ فاتح، وموطنها الأصليّ هو غرب إفريقيا، ولا تزال معظم زبدة الشيا تُستورد من تلك المنطقة. استُخدمت زبدة الشيا لعدّة قرون لأغراض تجميليّة منها تفتيح لون البشرة، فهي تمتلك تركيزًا عاليًّا من الفيتامينات والأحماض الدّهنيّة السّهلة الامتصاص في الجسم، وهي مُنتج رائع، ويحتوي على خصائص جماليّة هامّة، لذلك من الأفضل والأكثر صحّة الاتّجاه إلى الوصفات الطّبيعيّة مثل زبدة الشيا التي تعمل فعلًا على تحسين لون البشرة، ونضارتها إذا استُخدِمت بشكل صحيح.

هل تُفتّح زبدة الشيا لون البشرة فعلًا؟

إنّ الكثير من النّاس يرغبون بتفتيح لون بشرتهم الطّبيعيّ لأسباب كثيرة، وأهمّها هي الإعلانات التي تُركّز على تفتيح البشرة، والمنتجات التي تدّعي تفتيح لون البشرة، لذلك يشعُر النّاس برغبة دائما بالحصول على بشرة أفتَح. ليست المشكلة الحقيقيّة تغيير لون البشرة بل المشكلة هي اللّجوء إلى المنتجات التّجميليّة الكيماويّة التي تُلحق ضررًا كبيرًا بالبشرة على المدى البعيد، ولا تُصلِح بقَدَر ما تُفسِد، حتّى أنّ بعض الموادّ التي تُستعمل في مُستحضرات التّجميل هي موادٌّ كيميائيّة سامّة جدًّا، وتُسبّب السّرطان، وقد تُهدّد الحياة. اشتُهِرت زبدة الشيا بكونها مرطّبًا فعّالًا للغاية، حيث تمّت الإشادة بزبدة الشيا لخصائصها فائقة التّرطيب وتغذيتها الغنيّة، واستُخدِمت قديمًا للحماية من أشعّة الشّمس القاسية.

بعض العناصر الغذائيّة في زبدة الشيا وفوائدها

  • فيتامين أ: يساعد هذا الفيتامين على تعزيز الأداء الصّحّيّ للبشرة، ممّا يُمكّن زبدة الشيا من أن تكون مفيدة في مكافحة جميع أنواع الأمراض الجلديّة، بما في ذلك حبُّ الشّباب، والأكزيما، والصّدفيّة، كما أنّه بالِغ الأهمّيّة في منع الشّيخوخة المبكّرة وتراجع صحّة الجلد، ويعمل على تحسين تدفّق الدّم إلى الجلد، وتقشير الطّبقة العليا منه.
  • فيتامين إي: يُعرف فيتامين إي بِاسمِ واقي الجلد، ويعمل فيتامين إي على شفاء وتجديد الجلد، وهذا يجعل زبدة الشيا مفيدة في الحدِّ من الشّوائب، وإزالة النُّدب وتفتيح لون البشرة، وكذلك تقليل فرط التّصبُّغ.
  • فيتامين إف: زبدة الشيا غنيّة بالدّهون غير المُشبعة مثل فيتامين إف، وهذا يعني أنّه مفيد لترطيب البشرة، ونضارتها، والمحافظة على شبابها، كما أنّه يُساعد في تحقيق التّوازن في إنتاج الزّهم، وهو السّبب الرّئيسيّ لحبِّ الشّباب والبثور لدى بعض النّاس.

وصفة الفاكهة الاستوائيّة مع زبدة الشيا لتفتيح الجسم

المكوّن الرّئيسيّ لهذه الوصفة هو فاكهة البابايا ، ويُمكن استخدام نوع آخر من الفاكهة الاستوائيّة المتوفّرة: المكوّنات

  • ملعقتين من مُستخلص البابايا.
  • نصف كوب من زبدة الشيا.
  • ملعقة كبيرة من شمع العسل.

طريقة الاستخدام تُمزَج جميع المكونات حتّى تكوّن خليطًا كريميًّا ناعمًا، ويُمكن تخزين هذا الخليط في عُلبة غير شفّافة للمساعدة في الحفاظ على فوائد المكوّنات، ويجب استخدم جميع المخلوط في غضون ثلاثة أيام.

تفتيح البشرة المُتهيّجة باستخدام زبدة الشيا

في بعض الأحيان، تتعرّض البشرة لتهيُّجٍ يجعلها تبدو حمراء ومُلطّخة، وهذه الوصفة مُفيدة في تهدئتها: المكوّنات

  • نصف كوب زبدة الشيا.
  • ملعقتين صغيرتين من مُستخلص البابونج.
  • ملعقتين صغيرتين من مُستخلص نبتة إكليل الجبل.

تُخلط المكوّنات جيّدًا حتّى يُصبح قوامها مُتجانسًا، وتُستخدم على أماكن التّهيُّج في البشرة أو الجسم.

وصفة الزّبدة المخفوقة لتفتيح الجسم

يُمكن صُنع هذه الوصفة بسهولة للحصول على بشرة أكثر نعومة، ولونها أفتح من قبل: المكوّنات

  • نصف كوب زبدة الشيا.
  • نصف كوب زبدة الكاكاو.
  • عشر قطرات من زيت اللّوز أو أيِّ زيت مفيد للبشرة.

طريقة التّحضير تُذوّب زبدة الشيا في مقلاة، وزبدة الكاكاو في مقلاة أخرى، ويجب أن تكون الكمّيّة مناسبة لتكوين علبة كريم مناسبة، ثُمّ تُقلّب برفق معًا حتّى تبرد، ويُضاف إليها زيت اللّوز أو غيره. بعد أن يَبرُد الخليط يوضع في الثّلّاجة لمدّة ساعة، أو حتّى يُصبح أكثر تماسكًا، ومع ذلك سيبقى طريًّا، ثُمّ يُخفق في الخلّاط ويُبَرَّد في الثّلّاجة مرّة أخرى، ويُخزّن في علبة مناسبة.

تبييض منطقة تحت الإبط باستخدام زبدة الشيا

أحد المناطق التي تواجه مشكلة الاسمرار باستمرار هي منطقة الإبط، وهناك العديد من الخيارات لتفتيحها، ومن البدائل الطّبيعيّة الممتازة لمستحضرات التّجميل هي وصفة زبدة الشيا: المكوّنات

  • ثلاثة ملاعق كبيرة من زبدة الشيا.
  • ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند.
  • ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز.
  • عصير نصف ليمونة.

طريقة التّحضير تُذوّب أوّل ثلاث مكوّنات معًا في مقلاة، ويجب أن تُسخّن قبل ذلك، حتّى تذوب المكوّنات بسهولة، ولا حاجة لغليها، فقط تدفئتها حتّى تذوب، وبعد أن تبرُدَ في درجة حرارة الغرفة، يُضاف إليها عصير اللّيمون، ولمن يُريد أن تكون مكوّناتها أكثر صلابة، يُمكنه إضافة شمع العسل إلى الخليط في المقلاة.

وصفات الزّيوت وزبدة الشيا لتفتيح الجسم والبشرة

قد تبدو هذه النّصيحة سهلى للغاية، ولكنّها مفيدة جدًّا؛ لأنّ زبدة الشيا المخلوطة بالزّيوت الأساسيّة تُعدُّ وسيلة مثاليّة للحصول على بشرة فاتحة ومتساوية. الزّيوت الأساسيّة عبارة عن خلاصات نباتيّة مركّزة يتمّ استخراجها من خلال التّقطير بالبخار للموادّ النّباتيّة المختلفة، مثل سيقان النّبات، والزّهور، والجذور، والأوراق. هناك مئات من الزّيوت الأساسيّة، ولكنّ القليل نمها يمتلك خصائص لتفتيح الجسم والبشرة، وتصحيح فرط تصبُّغها، وتخفيف البقع الدّاكنة فيها، وتصحيح العيوب، وبالتّالي الحصول على بشرة متناغمة ومشرقة.

أهمّ الزّيوت التي يمكن مزجها مع زبدة الشيا

  • زيت الجزر.
  • زيت اللّيمون.
  • زيت الكركم.
  • زيت خشب الصّندل.

لا يتغيّر لون البشرة بليلة وضحاها، لذلك لا يجب التّعجّلُ في الحصول على النّتائج، ولا يجب خلط الكثير من الزّيوت مع زبدة الشيا للحصول على نتائج أسرع؛ لأنّ ذلك قد يؤدّي إلى نتائج عكسيّة، حتّى أنّ بعضها يمتلك خاصّيّة سُمّيّة، يُمكن أن تترُك حروقًا كيميائيّة على البشرة، لذلك من الأفضل اتّباع نصائح الاستخدام الموصى بها.

المراجع

  1. healthline: What is it
  2. beautymunsta: Does Shea Butter Lighten the Skin?
  3. thebeautyinsiders: 7 Recipes Using Shea Butter For Skin Lightening
مرات القراءة 136 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018