اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة التخلص من القمل

التاريخ آخر تحديث  2019-05-17 18:40:35
الكاتب

طريقة التخلص من القمل

التخلص من القمل

تعتمد طريقة التخلص من القمل على اتخاذ عدة إجراءات علاجية ووقائية لتفادي الإصابة من جديد بالقمل، مما يجب معرفته أن القمل لا ينتج عن إهمال بالنظافة، ولكن يمكن أن ينتشر حتى عند الأشخاص الذين يعتنون بنظافتهم بشكل كبير فهو ينتقل من خلال الزحف من شخص إلى آخر عند طريق التلامس المباشر.

أنواع القمل

القمل هو عبارة عن حشرات طفيلية صغيرة جداً، وتتغذى على دم الإنسان، يبلغ طول القمل البالغ من 2 إلى 3 مليمتر فقط، لا تستطيع الطيران ولا القفز بسبب عدم امتلاكها لأجنحة، فالقمل يتحرك من خلال الزحف. وينقسم القمل إلى الأنواع التالية:

قمل الرأس

هذا النوع من القمل ينمو على فروة الرأس والرقبة، حيثُ يقوم القمل بوضع بيوضه في قاعدة ساق الشعر، وعادةً ما يكون قمل الرأس واضحاً عند مؤخرة العنق، وعلى الأذنين. ولكن من الصعب رؤية بيوض قمل الرأس، تفقس بيوضه بعد 8 أو 9 أيام.

قمل الجسم

يعيش هذا القمل على الملابس، والفراش، وينتقل إلى الجلد عندما يريد أن يتغذى، غالباً ما يؤثر قمل الجسم على الأشخاص الذين لا يستحمون بشكل مستمر، ولا يغسلون ملابسهم بانتظام، مثل الأشخاص المشردين.

قمل العانة

يطلق عليه أيضاً سرطان البحر، وينمو هذا القمل على الشعر والجلد في منطقة العانة، في بعض الأحيان ممكن أن ينتشر على شعيرات الجسم الخشنة مثل الصدر والحاجبين والرموش.

طريقة انتقال قمل الرأس

ينتشر قمل الرأس بسهولة بالغة خاصة بين أطفال المدارس في حالة الاتصال المباشر مع الأطفال المصابين، فعند الاتصال المباشر بين الجسمين أو الرأسين، ممكن أن تنتقل حشرات القمل من رأس المصاب إلى رأس الطفل السليم لتبدأ بوضع بيوضها والتغذي على المضيف الجديد، وقد ينتقل القمل من خلال استخدام الأدوات الخاصة مثل أمشاط الشعر، أو القبعات، أو الأوشحة، أو المعاطف، أو المناشف، أو البطانيات، والملابس الرياضية، ويمكن أن ينتقل القمل من خلال الاستلقاء ووضع الرأس مباشرةً على أماكن يوجد بها حشرة القمل ساقطة من شخص مصاب مثل سجادة، أو أريكة، أو سرير، أو بطانية، أو وسادة، ولكن مما يجب معرفته أن الحيوانات الأليفة كالكلاب والقطط لا يمكنها أن تنشر قمل الإنسان.

علامات القمل وأعراضه

إن القمل البالغ وكامل النمو لا يتعدى حجمه حجم حبة السمسم أو أكبر بقليل، فبالتأكيد لا يكون من الصعب كثيراً اكتشافها، أما البيضة أو الصئبان فتبدو مشابهة لبراعم ناعمة، يمكن أن تظهر صفراء أو بيضاء، ومن الممكن أن تظهر الصئبان الحية بنفس لون شعر الشخص المصاب بالقمل.

أعراض القمل

  • حكة شديدة.
  • شعور دغدغة عندما يتحرك الشعر.
  • رؤية القمل على فروة الرأس، أو الجسم، أو شعر الجسم، أو الملابس.
  • العثور على بيض القمل.
  • نتوءات حمراء صغيرة على فروة الرأس والرقبة، والكتفين.
  • التهيج وصعوبة النوم، لأن القمل ينشط في الظلام.
  • القروح على المناطق المصابة بالقمل الناجمة عن الخدوش بسبب الحك الشديد.

هل قمل الرأس يأتي من عدم النظافة

قمل الرأس ليس علامة على أن الشخص المُصاب قذر أو لا يغسل شعره بما فيه الكفاية، فيمكن لأي شخص أن يُصاب بالقمل حتى وإن كان معتاداً على تنظيف رأسه بشكل يومي، تعد الإصابة بالقمل أكثر شيوعاً عند الأطفال الصغار، وخاصة الأطفال في سن ما قبل المدرسة، والأطفال في المرحلة الابتدائية، فيمكن أن يحدث قمل الرأس بنسبة أكبر عند الفتيات مقارنةً بالبنين.

طريقة التخلص من القمل

إن طريقة التخلص من القمل عادةً ما تكون باستخدام العلاج التقليدي، وهو عبارة عن دواء موضعي بدون وصفة طبية لقتل حشرات القمل والتخلص من بيوضها، ومع ذلك فمن المعروف أن تلك الأدوية لا تقتل البيض الذي وضعته حشرات القمل على ساق الشعر، هذا يستدعي تدخل علاج ثاني بعد تسعة أيام من العلاج الأول، فقد يقترح الطبيب في المرحلة الثانية علاجاً أقوى بوصفة طبية، هذه الأدوية قد تسبب بعض الآثار الجانبية، فتشمل أدوية علاج قمل الرأس على البيرميثرين الذي يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الحرقة، والحكة، والخدر، وطفح جلدي، احمرار، تورم، أو وخز في فروة الرأس، يوجد هنالك مركب آخر هو (ريد) قد يسبب تهيج الجلد، والطفح الجلدي، أو التهاب الجلد، أو سيلان الأنف والتنفس بصعوبة.

خطوات ما بعد علاج القمل

تمشيط الشعر بمشط خاص

على الرغم من اختفاء أثر حشرات القمل إلّا أن بيوضها تبقى ملتصقة بساق الشعر، قد لا تتمكن الأدوية في القضاء على البيوض، لهذا يجب إزالة تلك البيوض بشكل يدوي، من خلال استخدام مشط مخصص لذلك، وهو مشط ذو أسنان دقيقة جداً، يمكن شراؤه من الصيدليات أو المتاجر، يستخدم المشط من خلال تمريره على الشعر الرطب بعد الحمام ابتداءً من جذور الشعر إلى أطرافه، هذا المشط سوف يساعد على إخراج كامل البيوض الملتصقة بالشعر، يتم تكرار هذه العملية كل ثلاثة أيام ولمدة لا تقل عن أسبوعين.

تطهير الأدوات

بعد الانتهاء من فترة التمشيط يجب القيام بتنظيف شامل لكافة الأدوات التي كان يستخدمها المصاب، حيث يتم أخذ كل الأمشاط والفرش وغسلها بالمياه الساخنة جداً مع الماء والصابون، ثم تنقع في الكحول لمدة ساعة على الأقل، فيجب تطهير وتنظيف كل المواد التي يُشك بأنها تحتوي على حشرات القمل أو بيوضها.

تنظيف المنزل

لا يمكن التركيز على معالجة الشخص المصاب فقط والتغاضي عن محيطه، فيجب القيام بتنظيف شامل للأرضيات والأثاث في المنزل عن طريق استخدام مكنسة الكهرباء، هذا سوف يساعد في إزالة الشعر المتساقط من الشخص المصاب الذي مازال يحتوي على قمل على قيد الحياة مع بيوضه، فيمكن أيضاً القيام بتغطية الأثاث بقطع من القماش لمدة أسبوعين تجنباً لتكرار حالات القمل في المنزل.

المراجع

مرات القراءة 1251 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018