اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة الحمام المغربي

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 09 / 02 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

طريقة الحمام المغربي

طريقة الحمام المغربي

الحمام المغربي من أفضل وأشهر الطرق للعناية بالبشرة والجسم، خاصة بالنسبة للعروس قبل زفافها، وهو يكلف الكثير من المال في حالة الذهاب إلى صالون تجميل لعمل الحمام المغربي، على الرغم من قدرة أي سيدة أو فتاة على عمله بالمنزل وبإمكانيات بسيطة وسعر زهيد، في هذا المقال دليل كامل عن أهمية وفوائد الحمام المغربي، وكيفية عمله بالمنزل ومكوناته بالتفصيل.

فوائد الحمام المغربي

العناية بالجسم والبشرة تحتاج إلى مكونات مميزة ووصفة مُجربة، وعلى الرغم من عدم وجود دلائل علمية عن فوائد الحمام المغربي إلا إن كل اللاتي جربن هذا النوع من الوصفات أشدن بمدى فاعلية المكونات وحقيقة التنظيف العميق الذي يفرق جدًا مع الجسم والبشرة والأمان التام لكل المكونات، ومن أهم فوائد الحمام المغربي التي يقدمها هي:

  • التخلص من الخلايا الميتة بالجسم وتنظيف البشرة بشكل رائع.
  • التخلص من الأوساخ والأتربة.
  • إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء.
  • التخلص من آثار حب الشباب والوقاية منها مستقبليًا.
  • يؤخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • منشط للدورة الدموية.
  • يساعد على تبييض البشرة والجسم لأنه يجدد الخلايا مع الاستمرار في عمل الحمام كل فترة زمنية.
  • يساعد على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر، ويحسن المزاج لشعور لامرأة بأنها جميلة ونظيفة.
  • يكتسب الجسم نعومة لم يعدها من قبل.
  • يخلص الجسم من المياه الزائدة المخزنة تحت الجلد وبالتالي فهو يساعد على إنقاص الوزن.
  • يساعد على التقليل من الإرهاق والاجهاد العصبي والبدني بسبب الروائح الذكية في الحمام المغربي.
  • البخار المُستخدم في الحمام المغربي يساعد على فتح المسامات لتنظيفها، ويعالج آثار البرد والإنفلونزا ويساعد على التنفس الجيد وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي.

هل يمكن عمل الحمام المغربي بالمنزل؟

في الوقت الحالي أصبح من السهل القيام بعمل حمام مغربي كامل ومفيد مثل الصالونات بالمنزل، لتوفر كل المكونات في المتاجر الخاصة بمستحضرات التجميل، ولم تعد المبالغ الطائلة التي يجب دفعها في صالون التجميل إلزامًا لعمل حمام مغربي صحي ومتكامل، وكل ما تحتاج له المرأة هو شراء المكونات الكاملة بالحمام المغربي وبعناية، ومن ثم تفريغ وقت متسع للقيام بالحمام براحة وهدوء في حمام المنزل.

مكونات الحمام المغربي وفائدة كل مكون

توجد تسعة مكونات للحمام المغربي الكامل، وجميعها متوفرة بالمتاجر ويسهل شراءها، وفي النقاط التالية توضيح لهذه المكونات وفائدة كل مكون:

  1. اللوفة المغربية الأصلية: وتكون خشنة الملمس وهي مصممة بهذا الشكل لتسهيل عملية إزالة الخلايا الميتة من البشرة وتنظيف البشرة بشكل جيد، كما تعمل على تنشيط الدورة الدموية ما يزيد من تجدد الخلايا وتورد البشرة، ولأنها من أهم مكونات الحمام المغربي فيجب الحرض على شراء النوع الأصلي منها.
  2. الطمي المغربي: ولا يوجد حمام مغربي بدون الطمي كجزء أساسي، هذا الطمي مكون من معادن وفيتامينات مختلفة تعمل على تبييض الجسم وتنظيفه بعمق والتخلص من الجراثيم العالقة والبكتيريا، ويتكون بشكل ساسي من سيليكات الألومنيوم وكلوريد المغنيسيوم، وكلهما يعمل على التخلص من الآثار الجلدية المزعجة مثل آثار الحروق وحب الشباب مع غزالة الرؤوس السوداء.
  3. الصابون المغربي: يحتوي بشكل كبير على فيتامين ك وفيتامين أ، فيعمل على تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت، ويقضي على التجاعيد ويعيد للبشرة الحيوية والشباب ويزيل التجاعيد وآثار الشيخوخة.
  4. حجر الخفاف: أو الحجر الأسود، يساعد هذا الحجر في إزالة الشعر الصغير الزائد في الجسم، وإزالة الجلد الميت حيث يعمل كمقشر، وفي ذات الوقت ينشط الدورة الدموية، وهو من أهم المكونات الخاصة بالعناية بكعب الرجل ليصبح نظيف وأحمر اللون وجلده ناعم مثل الأطفال.
  5. عصير الليمون: ويمكن تحضيره بشكل طازج في المنزل، له خواص مُبيضة للجسم وخاصة في المناطق الحساسة الداكنة، وكذلك خواص سنفرة للجلد الميت وتقشير البشرة.
  6. مجموعة من الزيوت الطبيعة: ويمكن اختيارها بحسب الرغبة مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز وغيرها من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على خواص مُبيضه للبشرة ومغذية، وتعطي نعومة لا مثيل لها للبشرة مثل الفيتامينات التي توحد لون البشرة، وهي مفضلة لدى أصحاب البشرة الجافة لتكسبها نضارة وحيوية وإشراق لم تعده البشرة.
  7. حناء بيضاء: وتعمل على تبييض الأماكن الداكنة بالجسم والتخلص من آثار الندوب وحروق الشمس، ويمكن شراءها مطحونة وجاهزة للاستخدام، فهي مفيدة جدًا لتفتيح بشرة الوجه والأماكن الحساسة.
  8. بيكربونات الصوديوم: أو صودا الخبز، حيث يعمل على تهدئة حكة الجسم وإزالة آثار لدغات الحشرات، وترطيب الجسم وسنفرته وصالح لتفتيح كل المناطق الداكنة.
  9. ماء الورد: حيث يعطي تنعيم وتفتيح للبشرة بالإضافة إلى الرائحة الذكية، ويعيدًا عن استخداماته في الحمام المغربي، يمكن استخدام ماء الورد للتخلص من المكياج ولتنظيف البشرة يوميًا بقطنة بشكل سريع إن لم يوجد الوقت الكافي لعمل الحمام المغربي ومسكات البشرة.

خطوات عمل الحمام المغربي

باتباع الخطوات والنصائح التالية يمكن إتمام عمل حمام مغربي ناجح بالمنزل أفضل من الصالونات:

  • إضافة جميع المكونات مثل الطمي والزيوت والبيكربونات والليمون والماء والحناء والصابون، إلى ماء ساخن، وخلطهم للحصول على خليط كريمي.
  • يتم ملء حوض الاستحمام بماء ساخن، ولكن يمكن للجسم تحمله، وإن لم تتملك السيدة حوض استحمام يمكن الاستحمام بماء الساخن بشكل عادي لمدة ربع ساعة، وهذه الخطوة مهمة لتفتيح مسام البشرة.
  • فرد الخليط على كامل الجسم ودهن الوجه والمناطق الحساسة.
  • فرك الجسم جيدًا في حركات دائرية، ولكن برفق لأن اللوفة المغربية قد تؤذي الجسم وتجرحه.
  • ترك الخليط على الجسم مدة 15 دقيقة إضافية أو أكثر إن سمح الوقت.
  • فرك الجسم مرة أخرى ولكن هذه المرة من الأعلى للأسفل للتخلص من خليط الحمام المغربي، فتبدأ السيدة من الوجه ومن ثم الرقبة والكتف والصدر نزولًا إلى الفخذين والساقين إلى أن تنتهي بالقدمين، مع التركيز على الكوع والركبة والمناطق التي يزيد فيها الاستمرار والخلايا الميتة.
  • يتم الاستحمام بشكل طبيعي جيدًا للتخلص من الخليط العالق بالجسم، وبالنهاية يُرش الجسم بماء فاتر.
  • نصائح إضافية لنجاح الحمام المغربي:
  1. يجب غلق نوافذ الحمام ليزيد البخار بالداخل وكأنه ساونا طبيعية.
  2. قد تشعر المرأة بوخز خفيف في الجسم، وهذا أمر طبيعي بسبب عمل الطمي، ولكن يمكن القيام باختبار حساسية في البداية للتأكد من خلو ما يمنع عمل الحمام المغربي.
  3. إن كانت بشرة الوجه حساسة فيمكن وضع الخليط في البداية حتى يجف ثم نزعه مباشرة.
  4. أثناء الانتظار بعد وضع الخليط على الجسم يمكن استخدام حجر الخفاف في فرك الكعبين والكوعين والركبتين جيدًا بحركات دائرية، بعد وضعهم في ماء وملح واستخدام غسول مرطب رقيق على البشرة مع إضافة كعب الغزال الأحمر المطحون بحسب الرغبة ليحمر كعب الرجل، وبالنهاية دهن تلك المناطق بالفازلين لقفل المسام والتنعيم.
  5. رش الجسم بماء الورد أو باستخدام قطنة يلطف من أثر الوخز بعد الاستحمام.
  6. تجفيف الجسم يتم باستخدام منشفة قطنية.
  7. الاحتفاظ باللوفة المغربية في مكان جاف بعد الانتهاء، لأن البكتريا قد تتجمع عليها.
351 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018