اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة الحناء للشعر

التاريخ آخر تحديث  2019-02-07 17:48:09
الكاتب

طريقة الحناء للشعر

الحناء

الحناء هي إحدى النباتات الإستوائية المزهرة والتي تم استخدامها لعدة قرون في تلوين البشرة والشعر وفي القضاء على القشرة والحكة وأكثر من ذلك في استخدامات عديدةٍ أخرى، تنمو الحناء في شمال إفريقيا والجزيرة العربية والهند وأمريكا الجنوبية والوسطى، هذا وقد استخدمها الإنسان المصري القديم كصبغةً للشعر حتى أنه عُثر على مومياوات مصرية ذات خصل شعرٍ مصبوغة بالحناء، في هذا المقال سيتم عرض طريقة الحناء للشعر.[١]

طريقة الحناء للشعر

  • يتم إحضار نصف كوب من مسحوق الحناء مع نصف كوب من الشاي الأسود الساخن ومعلقة من عصير الليمون مع 10 قطرات من زيت اللافندين وهو زيت عطري لتفعيل الحناء وتوفير رائحة لطيفة على الشعر، يتم استخدام وعاء زجاجي أو خزفي ويُحذر من استخدام الألومنيوم.[٢]
  • يُصب الشاي ساخنًا على مسحوق الحناء ويُخلطا سويًا بمعلقة خشبية ثم يُنظر إلى الخليط فإذا كان سميكًا إلى حدٍ كبير وجافًا فإنه يُضاف إليه المزيد من السوائل، وإذا كان الخليط رطبًا ومبللًا فإنه يُضاف إليه المزيد من مسحوق الحناء لجعله أكثر تماسكًا، ثم يتم إضافة عصير الليمون وزيت اللافندين فهو يساعد على تحفيز عمل الحناء.
  • تمرير زيت الزيتون أو مرطب البشرة المستخدم على الجلد حول خط الشعر أولًا، ثم تطبيق خليط الحناء على الشعر والتأكد من تغطيتها لجميع أجزاء الرأس، ويوضع الكيس البلاستيكي على الشعر المُحنى لحفظه من التعرض للجفاف ويُغطى بمنشفة قديمة، ويُترك لمدة ما بين ساعتين إلى أربع ساعات وهذا يتوقف على حدة درجة اللون المراد الوصول إليها.
  • وبعد مرور الوقت المحدد يتم شطف الشعر جيدًا ثم يجفف بشكلٍ طبيعي، ويحذر من غسل الشعر بالشامبو لمدة يومين متتالين حتى يُسمح للون الحناء بالإستقرار في الشعر.

ملحوظات قبل اتباع طريقة الحناء للشعر

لا بد من التأكد أن الحناء التي تم شراؤها هي حناء نقية وليست مخلوطة بمواد أخرى، كما أنه يُحذر من استخدام الحناء على الشعر المصبوغ كيميائيًا.[٣]

  • يجب العلم بأن لون الشعر قد يبدو في غاية السطوع وذلك في اليوم الأول من صبغ اتباع طريقة الحناء للشعر، ولكن تدريجيًا سوف ينضبط اللون على مدار بضعة أيام قادمة، كما يُحذر من استخدام أدوات تصفيف الشعر مثل المجفف والمُنعم لأنها ستصيبه بالجفاف.
  • ولحماية البشرة من الإصابة ببقع الحناء يجب مسح أي قطرة تصيب البشرة على الفور وذلك باستخدام قطعة قماش مبللة قليلًا، أيضًا يمكن وضع كمية من مرطب الجسم على الجلد المعرض لبقع الحناء حول الشعر، كما أن ارتداء القفازات البلاستيكية هام جدًا حتى تحمي اليدين من الإصابة ببقع الحناء.
  • الحناء لا تترك لونًا على الحوض أو على البلاط النظيف، لكنها من المحتمل أن تترك صبغتها عليهم في حالة كان هناك أي بقايا للصابون على أسطحهم، ولذا فإنه أولًا يجب التأكد من أن الأسطح نظيفة تمامًا حتى لا تُصاب بالبقع.
  • هناك أفضلية في استخدام وسادة سرير قديمة عند النوم وذلك بعد اتباع طريقة الحناء للشعر على الأقل في أول ليلتين، حتى لا يترك الشعر أي لون على الوسادة القيِّمة ولا يتم إعادتها إلى السرير حتى يتسنى غسل الشعر بالشامبو أولًا بعد مرور عدة أيام.

نصائح للحصول على أفضل لون من طريقة الحناء للشعر

مرة أخرى لا بد من التأكد أن مسحوق أوراق الحناء المستخدم هو نوع نقي ومضمون وأنه خالي من المواد الكيميائية والأملاح المعدنية، لأنه اذا كان المنتج يتحدث عن العديد من الألوان الأخرى فهو ليس حناء نقية.[٤]

  • ينبغي استخدام الشامبو قبل تطبيق طريقة الحناء للشعر وذلك للمساعدة على إزالة أي تراكمات على خيوط الشعر، وينبغي العلم أنه كلما تمت عملية الحناء بشكل جيدٍ كلما استمر لون الحناء على الشعر لمدة قد تصل إلى بضعة أشهر وذلك مع تلاشي اللون شيئًا فشيئًا بمرور الوقت وأيضًا على حسب مدى ظلمة درجة لون الشعر والمدة التي تُركت عليه الحناء.
  • الشعر الرمادي والأشقر والبني الفاتح تظهر عليهم أفضل نتيجة لون للحناء وبسهولة أكثر من الشعر الداكن، وهناك ملحوظة إذا كان الشعر الواقع عليه التجربة فاتحًا للغاية فإنه يُنصح بترك الحناء عليه مدة لا تزيد عن ثلاثين دقيقة في المرة الأولى.
  • كلما كان درجة الحرارة المحيطة دافئة كلما ساعد ذلك على تنشيط عمل الحناء على الشعر، ولذلك فإنه يُنصح بالجلوس في مكان دافئ أو بالتواجد في منطقة مفتوحة أثناء تواجد أشعة الشمس.

فوائد الحناء للشعر

تعمل الحناء على تخفيف حرارة الرأس وتنقي فروة الشعر من الميكروبات والطفيليات، ومن التراكمات الدهنية، كما تفيد الحناء في علاج قشرة الرأس والتهابات فروة الشعر والحكة وتعمل على تقليل الإفرازات التعرقية.[٥]

  • تغذي الحناء الشعر وتكسبه القوة والحيوية، وتعد أفضل وسيلة طبيعية لصبغ الشعر دون إلحاق أي أضرار جانبية به، كما أنها تتمتع برائحة عطرية رائعة ولذلك يستخلص منها أزهارها عطرًا يسمى بالتمر حنة وهو عطر عربي مشهور.
  • تستخدم الحناء في تقوية الشعر وفي تطويله ومنع تساقطه وهناك طرق كثيرة مذكورة في كيفية حماية الحناء للشعر من التساقط والتقصف، وهي إحدى الوسائل الطبيعية في تخلص الشعر من الشيب.

أضرار الحناء على الشعر

الحناء لا تزول بشكل كامل ولذلك فإنه عند الرغبة في استعمال صبغة كيميائية للشعر سيفشل الأمر لأن الحناء تعمل على تغليف بصيلة الشعر بالكامل، فلا تستطيع الصبغة تخطيها.[٦]

  • قد تتسبب الحناء في إصابة الشعر بالجفاف خاصة لصاحبات الشعر الجاف بطبيعتهم أو العادي، ولذلك فإنه يُنصح بعد الحناء بعمل حمام زيت لترطيب الشعر.
  • الحناء تتفاعل مع لون الشعر المتواجد أمامها فإذا كان الشعر مصبوغًا بلون آخر غير لون الشعر الأساسي فإنها ستتفاعل مع درجة لون الشعر المصبوغ وعلى أساسه ستنتج لونًا خاصًا
  • في بعض الأحيان تتسبب الحناء في إصابة الجلد بالحساسية، ولذا فإنه من الأفضل أن يتم عمل اختبار حساسية على جزء بسيط من الجلد أولًا قبل استعمال طريقة الحناء للشعر، إذا كان هناك استجابة للحساسية فإن الجلد سيظهر بلون أحمر، وعندها يجب التوقف وعدم استخدامها.
  • يُمنع استخدام الحناء للأطفال وبشكل خاص الرُضَّع منهم لأنها تتسبب في مشاكل بالجلد، كما يُمنع استخدامها للأطفال المصابين بأنيميا الفول.

المراجع

مرات القراءة 43 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018