اذهب إلى: تصفح، ابحث
ثقافة اسلامية

طريقة الصلاة الصحيحة

طريقة الصلاة الصحيحة

أمرنا رسول الله صل الله عليه و سلم أن نتعلم في ديننا ما يعيننا على قضاءه على الوجه الصحيح، قال رسول الله صل الله عليه و سلم: «تعلموا الفرائض و علموها الناس» [رواه الدارمي] و الصلاة هي أهم فريضة فرضها الله على عباده المسلمين فكانت أحق بمعرفة كافة أحكامها قيامها و ركوعها وسجودها حتى نؤديها بصورة صحيحة على الوجه الأكمل و فيما يلي سوف نستعرض طريقة الصلاة الصحيحة كما علمنا إياها رسول الله صلوات الله وسلامه عليه.

طريقة الصلاة الصحيحة

فرض الله على المسلم خمس صلوات في اليوم والليلة صلاة ثنائية الركعات وهي الفجر و صلاة ثلاثية وهي المغرب وثلاث صلوات رباعية وهي الظهر والعصر والعشاء وهي جميعًا بنفس الكيفية وفيما يلي شرح مفصل لكيفية الصلاة الصحيحة.

الطهارة و الوضوء

والطهارة هنا طهارة البدن وطهارة الثوب والمكان وذلك بأن يكون المسلم طاهر نظيف ويكون التطهر من الحدث الأكبر وهو الجنابة أو الحيض والنفاس بالاغتسال، والطهارة من الحدث الأصغر وهو الريح والبول والغائط بالاستنجاء والوضوء، والوضوء قبل كل صلاة يعتبر من شروط الصلاة ولا تصح الصلاة إلا به قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا} [سورة المائدة: 6].

تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح

وتكبيرة الإحرام لفظها "الله أكبر" والمقصود بها الدخول في الصلاة فلا يصح بعدها فعل أي فعل خارج الصلاة، ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو سنة مستحبة لما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صل الله عليه و سلم إذا كبر في الصلاة سكت هُنيَّةً قبل أن يقرأ، فقلت: يا رسول الله بأبي أنت و أمي أرأيتك سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول؟ قال: «أقول: اللهم باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء و الثلج و البرد» [أخرجه البخاري].

الركعة الأولى

بعد دعاء الاستفتاح يقرأ المسلم فاتحة الكتاب و هي ركن من أركان الصلاة تبطل الصلاة بدونها لحديث: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب» [رواه البخاري] ثم يقرأ ما تيسر له من القرآن لحديث النبي صل الله عليه و سلم: «إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن». بعد الانتهاء من القراءة يرفع يديه حذو منكبيه و يكبر للركوع الله أكبر ثم يركع و ذلك بأن يحني ظهره مع وضع كفيه على ركبتيه و يقول "سبحان ربي العظيم" ثلاث مرات، و يسن الدعاء "سبحان ذي الملك و الملكوت سبحان ذي العزة و الجبروت سبحان الحي الذي لا يموت سبوح قدوس رب الملائكة و الروح». ثم يرفع رأسه من الركوع و هو يقول سمع الله لمن حمده ربنا و لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا ملئ السماوات و الأرض ثم يرفع يديه و يكبر ليسجد على الأرض على سبعة أعضاء قال رسول الله صل الله عليه و سلم: «أمرت أن أسجد على سبعة أعظم و لا أكف شعرًا و لا ثوبًا». و هم الجبهة و الأنف و الكفين و الركبتين و أصابع القدمين، و يقول "سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات" ثم يقوم فيجلس جلسة خفيفة يسن فيها الدعاء "اللهم اغفر لي و عافني و اعفوا عني"، ثم يسجد مرة ثانية و يقول "سبحان ربي العظيم" ثلاث مرات.

الركعة الثانية

و فيها يقرأ المصلي فاتحة الكتاب و ما تيسر له من القرآن ثم يركع و يسجد كما في الركعة الأولى و بعد أن يسجد السجدة الثانية يجلس للتشهد و فيه يقول" التحيات لله، الصلوات و الطيبات السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته السلام عليك و على عاد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد عبده و رسوله".

الركعة الثالثة

ثم يقوم للركعة الثالثة و فيها يقرأ المصلي فاتحة الكتاب و له أن يزيد في القراءة إلا أن السنة و ما ورد عن النبي قراءة الفاتحة فقط في الركعة الثالثة في الصلاة الثلاثية و في الركعة الثالثة و الرابعة في الصلاة الرباعية.

الركعة الرابعة

و هي مثل الركعة الثالثة في القيام و الركوع و السجود و القراءة و بعد أن ينتهي المصلي من السجدة الأخيرة يجلس متوركًا للتشهد الأخير و ذلك بأن يقيم رجله اليمنى و يخرج الرجل اليسرى من تحته و يقول "التحيات لله الصلوات و الطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله و بركاته السلام عليك و على عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدًا رسول الله اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد" و يسن الدعاء بعدها "اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر و أعوذ بك من فتنة المسيخ الدجال و أعوذ بك من فتنة المحيا و الممات" ثم يسلم عن يمينه "السلام عليكم و رحمة الله و بركاته" و يسلم عن يساره "السلام عليكم و رحمة الله".

طريقة الصلاة الصحيحة
Facebook Twitter Google
149مرات القراءة