اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة القضاء على القمل

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 09 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

طريقة القضاء على القمل

طريقة القضاء على القمل

يمكن الاعتماد على طريقة القضاء على القمل في معالجة هذه الحالة التي تسبب الإحراج والقلق لدى الكثيرين، فنظراً إلى أن القمل لا يمكنه العيش بعيداً عن فروة الرأس لمدة أكثر من 24 ساعة فإن معظم حالات الإصابة به تأتي بسبب الاتصال المباشر بين المصاب والشخص السليم، فإن كان هنالك شخص مصاب بالقمل فيجب معرفة أن الإصابة وصلت إليه من صديق أو من أحد أفراد العائلة أو بالاتصال المباشر مع شخص غريب مصاب.

أسباب مرض القمل

ينتج مرض القمل عن حشرات صغيرة تتغذى على الدم من فروة الرأس، عادةً ما يصيب الأطفال أيضاً، فبخلاف المعتقدات إن قمل الرأس ليس علامة على إهمال النظافة الشخصية أو البيئة المحيطة الغير نظيفة، كما أن القمل لا يعتبر من الأمراض البكتيرية أو الفيروسية.

ما هو قمل الرأس

قمل الرأس هو عبارة عن حشرة سمراء اللون أو رمادية حجمها يقارب حجم بذرة الفراولة، تتغذى على الدم البشري الذي تقوم باستخراجه من فروة الرأس، وتنتج الإناث منها مادة لزجة تلتصق بكل بويضة بعامود الشعرة، وتعلق البيضة على ارتفاع 4 ملليمترات من قاعدة عامود الشعرة، حيث يعتبر الشعر بيئة توفر درجة حرارة مثالية لاحتضان البويضات.

دورة حياة حشرة القمل

تفقس البيوض التي وضعتها الإناث على ساق الشعرة بعد ثمانية أيام أو تسعة، حيث يظهر من القملة شكل غير ناضج يسمى الحورية، تصبح الحورية قملاً بالغاً وناضجاً بعد تسعة إلى 12 يوماً، وتعيش الحشرات البالغة ما بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

كيف تتحرك حشرة القمل

يزحف قمل الرأس زحفاً، فهو لا يستطيع القفز أو الطيران في معظم الأحيان، حيث يكون انتقال قمل الرأس من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر، لذلك إن انتقال العدوى في الغالب يكون داخل الأسرة الواحدة، أو بين الأطفال في المدراس أثناء اللعب، قد يكون الانتقال الغير مباشر أمراً غير شائع، ولكن يمكن أن ينتقل القمل عن طريق:

  • القبعات والأوشحة.
  • ممشطة الشعر.
  • سماعات الرأس.
  • الوسائد.
  • المناشف.

حيث يمكن أن يحدث الانتقال الغير المباشر أيضاً من خلال الملابس المخزنة معاً في خزانة واحدة، فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون القبعات أو الأوشحة المعلقة في ذات الخزانة وبجوار بعضها وسيلةً لنقل حشرة القمل، وانتشار العدوى، ومما يجب معرفته أنّه لا يمكن للحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط أن تسبب انتقال أو نشر قمل الرأس.

كيف تتغذى حشرة القمل

على خلاف قمل الجسم، إن قمل الرأس يحتاج إلى الغذاء كثيراً، وبالتالي لا يترك مضيفه أبداً، فمما يجب معرفته أنّ قمل الرأس الذي لا يتغذى لمدة 24 ساعة سوف يموت، لذلك يضطر قمل الرأس إلى تناول الغذاء على الأقل ستة مرات خلال الـ 24 ساعة الواحدة كي يبقى على قيد الحياة، فعندما يحتاج القمل إلى الغذاء، فإنّه يتحرك ليصل قريباً من الجلد، ويفحصه إلى أن يجد الوريد المناسب، ثم يدخل القمل شفاهه إلى الوريد، ثم يضيف اللعاب إلى الجرح كي يمنع تجلط الدم أثناء قيامه بالأكل، فيبتلع القمل الدم من خلال مضختين صغيرتين في رأسه، وبما أن قمل الرأس ذو بنية شفافة فيمكن رؤية خيط رفيع من الدم يتدفق من فمه فيتم ضخ الدم من الرأس نحو الأمعاء.

طريقة القضاء على القمل بالتفصيل

تتمثل طريقة القضاء على القمل في عدة أمور، منها عن طريق الأدوية والمعقمات القاضية على حشرة القمل، أو استخدام بعض المواد الطبيعية التي تساعد في دعم المعالجة عن طريق الشامبو الذي يحتوي على مبيدات حشرية خفيفة.

تستخدم علاجات القمل في العادة مبيدات حشرية خفيفة آمنة للاستخدام على فروة الرأس، فمع ذلك فهي مواد سامة، مما يعني أنه يجب مراقبة الأطفال عند استخدام أدوية معالجة القمل، وعلى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الجلدية من المبيدات الحشرية، فيجب استشارة الطبيب قبل البدء بعلاج القمل.

يجب معرفة أن إناث القمل تكون أكبر بقليل من الذكور، وكل أنثى تضع ستة بيضات في اليوم، وهذا يعني أنّه حتى عند الإصابة بعدد قمل قليل يمكن أن تؤدي بسرعة إلى إصابة أكثر بكثير، فللتخلص من القمل يجب قتل القمل البالغ وإزالة بيوضه.

العلاج بشامبو القمل

تتوفر عدد من خيارات القضاء على القمل دون وصفة طبية، فيمكن المعالجة بشامبو القمل الذي يباع في الصيدليات بدون وصفة طبية، والذي يدون عليه طريقة الاستعمال وكم مرة يجب استخدامه في الأسبوع، ولكن يجب بعد المعالجة بالشامبو غسل الملابس بالماء الساخن وتجفيفه في المجفف الساخن، هذا سوف يساعد في قتل القمل نهائياً حتى من الملابس.

كما ويجب تكرار معظم علاجات القمل بعد عدة أيام من أول استخدام بالإضافة إلى هذا العلاج يجب التحقق من فروة الرأس والتأكد من خلوها من القمل، وأن يكون القمل ميتاً لا يتحرك أبداً، وهنا يجب إبعاده عن فروة الرأس، ففي حال كان القمل ما زال يتحرك فيجب استشارة الطبيب فقد تكون هنالك حاجة إلى علاج مختلف فيمكن أن يكون هذا النوع من القمل مقاوماً لعلاجات معينة.

استخدام المشط الخاص بالقمل

إذا لم يستطع الشامبو المضاد للحشرات قتل جميع بيوض القمل، فيجب استخدام مشط حلزوني خاص بمرض القمل، وهو ذو أسنان دقيقة لتمشيط كافة البيوض، حيث يجب أن يتم البدء بالتمشيط من فروة الرأس وسحبه نحو نهاية الشعرات، على أن يتم العمل على جانب واحد من الرأس ثم الجانب الثاني.

طرق الوقاية من القمل

  • تعليم الأطفال وتدريبهم على عدم استخدام الأشياء الخاصة بالأشخاص الآخرين.
  • الاهتمام بنظافة الوسائد وأغطية الأسرة، ومشط الشعر، والقبعات أيضاً.
  • الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالقمل أو الذين يخضعون لعلاج من القمل، بالإضافة إلى عدم لمس أغراضهم الشخصية أو استخدامها.
  • تنظيف فرش المنزل بشكل جيد وتطهير السجاد والمناشف بشكل دوري.
  • استخدام شامبو القمل حسب إرشادات الوقاية المسجلة على عبوة الشامبو، ففي الغالب يتم استخدامه مرة واحدة اسبوعياً.

المراجع

  1. medicalnewstoday: Seven effective steps to get rid of lice
  2. liceworld: how do head lice eat
  3. mayoclinic: Head lice
  4. healthline: How to Kill Head Lice
274 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018