اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة تحميل فيديو من اليوتيوب

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 12 / 12 / 2018
الكاتب م.طارق الموصللي

طريقة تحميل فيديو من اليوتيوب

صُمِّمَ موقع اليوتيوب بحيث يُسمح للمستخدمين إما بمشاهدة مقاطع الفيديو فقط أو حفظها ضمن حساباتهم دون اتصال بالإنترنت. لكن قد يرغب العديد من المستخدمين في (تحميل/حفظ) مقاطع الفيديو المفضلة لديهم على جهاز الكمبيوتر الشخصي حتى يتمكنوا من مشاهدتها دون الاتصال بالإنترنت. وفيما يلي الخطوات اللازمة لتنزيل مقاطع فيديو اليوتيوب ومشاهدتها على جهاز الكمبيوتر مجانًا.

تحميل فيديو كملف على جهاز الكمبيوتر

تُتيح العديد من مواقع الويب اليوم إدخال الرابط الخاص بالفيديو المُراد حفظه على جهاز الكمبيوتر والحصول على رابط لتنزيله. فيما يلي عملية بسيطة مؤلفة من أربعة خطوات لتحميل أي فيديو من اليوتيوب:[١]

  1. ينتقل المستخدم إلى الصفحة التي تحتوي على الفيديو المُراد تحميله.
  2. يتم تحديد الرابط في شريط العناوين باستخدام الفأرة، أو بالضغط على مفتاحيّ (Ctrl + A) معًا من على لوحة المفاتيح.
  3. يتم الضغط على مفتاحيّ Ctrl + C معًا لنسخ الرابط.
  4. بمجرد نسخ الرابط، يتم لصق هذا الرابط في حقل النص داخل الموقع التالي بالنقر داخل المربع على اليمين ثم الضغط على مفتاحي (Ctrl + V) معًا من على لوحة المفاتيح. يليّ ذلك النقر فوق السهم الأبيض داخل المربع الأخضر.

إن لم يظهر الرابط على الفور، فيجب الانتظار لبضع ثوانٍ. إذا أنجز ذلك بشكل صحيح، فسيظهر للمستخدم أسفل الرابط المذكور أعلاه، معاينة للفيديو، إلى جانب زر تنزيل أخضر متضمن لتنسيق الفيديو. يكون التنسيق الافتراضي لتنزيل الفيديو إما بجودة منخفضة أو متوسطة (ذلك يعتمد على سرعة اتصال الإنترنت لدى المستخدم).

يمكن للمستخدم النقر على السهم الموجود على الجانب الأيسر من مربع التنزيل للاطلاع على تنسيقات فيديو إضافية، مثل MP4 (بدقة 720 أو 360) أو WebM (بدقة 360) أو 3GP (بدقة 240 أو 144). وبعد تحديد المستخدم لتنسيق الفيديو الذي يريده، يتبقى عليه النقر فوق زر "تحميل" الأخضر. بعد اكتمال تحميل الفيديو، سيتوفر الملف في مجلد التنزيلات على الجهاز الشخصي للمستخدم.

ماذا إن كان مقطع الفيديو "خاصًا"؟

لا يمكن للمستخدم تحميل مقاطع الفيديو الخاصة، كون خدمة التحميل لا تمتلك الحقوق اللازمة للوصول إلى الفيديو.

ما لو بقي المستخدم عاجزًا عن تحميل الفيديو؟

إذا لم يحصل المستخدم على معاينة مُشابهة للمثال أعلاه (مع اتباع الخطوات المذكورة بدقة) فيجب أن يتأكد من أن رابط الفيديو الذي يستخدمه يعمل، وذلك عن طريق محاولة فتحه في نافذة متصفح جديدة. وفي حال استمرار المشكلة، فيُنصح بتحديث هذه الصفحة بالضغط على المفتاح (F5) ضمن لوحة المفاتيح واتباع الخطوات السابقة مرة أخرى.

ماذا لو حُفِظَ الفيديو كملف صوتي بدون صورة؟

إذا اختار المستخدم رابط التحميل المناسب، لكن كانت النتيجة تحميل ملف صوتي (MP3) بدلًا من ملف الفيديو، فمن المحتمل أن يكون المشغل المُستخدم لا يحتوي على برنامج الترميز اللازم لملفات الفيديو. حينها يُفضل تحميل مشغل VLC المجاني ومحاولة تشغيل الملف الفيديو من خلاله.

تحميل فيديو على هيئة ملف MP3

هناك العشرات -إن لم يكن المئات- من أدوات التحويل المجانية، التي تتيح تحويل فيديوهات اليوتيوب إلى ملفات MP3، ولكن بالطبع فليست جميعها متشابهة: فبعضها بطيء جدًا في عملية التحويل والتحميل، والبعض الآخر مليء بالإعلانات، أو صعب الاستخدام.[٢]

تتضمن القائمة أدناه أفضل أدوات تحويل مقاطع فيديو اليوتيوب إلى ملفات MP3. أي تحميل الفيديو وكأنه أغنية وقد تكون الإعلانات ضمن فيديوهات اليوتيوب منفصلة تمامًا عن مقاطع الفيديو ذاتها، وبالتالي لا يتم تضمينها عند تحويل فيديو إلى تنسيق MP3 أو أي تنسيق صوت/ فيديو آخر.

موقع GenYouTube

يُعد GenYouTube أفضل (وأسرع) طريقة لتحويل مقاطع فيديو اليوتيوب إلى ملفات MP3 يمكن تحميلها: فهو لا يطرح على المستخدم أي أسئلة، وعملية التحميل من خلاله سريعة للغاية، ويمكن حتى البدء بالتحميل من خلال موقع اليوتيوب ذاته.

هناك ثلاثة طرق لاستخدام الموقع هي كما يأتي:

  • زيارة الموقع ولصق رابط الفيديو وتحميله من الموقع.
  • زيارة الموقع والبحث عن الفيديو هناك
  • زيارة صفحة الفيديو على اليوتيوب وتعديل الرابط من خلال إضافة كلمة gen قبل كلمة YouTube

على سبيل المثال: (https://www.genyoutube.com/watch?v=2X-Oqj5Ufjs)

يدعم الموقع تحميل فيديو اليوتيوب باستخدام تنسيقات الصوت والفيديو الأخرى أيضًا، بما في ذلك: (3GP - WEBM - MP4 - M4A).

برنامج MediaHuman YouTube

يُعد برنامج MediaHuman YouTube برنامجًا متكاملًا لاستخلاص وتحويل مقاطع فيديو اليوتيوب إلى ملفات MP3، وذلك لجميع أنظمة التشغيل (Windows وMac وUbuntu).

يتضمن البرنامج إمكانية التحميل المتعدد بحيث يمكن للمستخدم تحميل أكثر من ملف MP3 في وقت واحد. يمكن استخدام هذه الميزة مع خيار "بدء التحميل تلقائيًا" وسيتم تحميل أطنان من الملفات دون الحاجة لتدّخل المستهلك.

يدعم برنامج MediaHuman YouTube MP3 أيضًا تحميل قوائم التشغيل، بحيث يمكن تحميل جميع مقاطع الفيديو من قائمة تشغيل وتحويل كل فيديو إلى ملف MP3 منفصل. ويمكنه أيضًا تتبع قائمة تشغيل لمقاطع الفيديو الجديدة ثم تنزيل ملفات MP3 تلقائيًا.

يتيح البرنامج ميزة مهمّة لمستخدمي هواتف آيفون أو iPad، وهي الاستيراد إلى الـ iTunes بحيث يتم تحميل ملفات MP3 تلقائيًا في iTunes.

يتضمن البرنامج بعض الميزات الأخرى البارزة:

  • كخيار إيقاف التشغيل التلقائي بمجرد الانتهاء من تنزيل الملفات
  • تسجيل الدخول إلى YouTube للوصول إلى مقاطع الفيديو الخاصة وإعادة تسمية الفيديو والمعلومات الأخرى قبل التنزيل
  • دعم لتنزيل ملفات MP3 من مواقع أخرى مثل SoundCloud وFacebook وVimeo.

تحميل فيديو على هيئة ملف MP3 في هواتف الأندرويد

يُعد برنامج YouMp34 أفضل تطبيق لتحميل ملف فيديو من اليوتيوب بطريقة مباشرةٍ على هاتفٍ يعملُ بنظام تشغيل الأندرويد، فيمكن للمستخدم من داخل التطبيق البحث عن مقطع الفيديو، ثم الضغط فوق زرّ (تحميل) للوصول إلى صفحة التحميل. وفي حال لم يكن المستخدم متأكدًا من صفحة الفيديو، فيمكن استخدام زر (التشغيل) أولاً.

يرجى العلم بأنَّ برنامج YouMp34 لم يُضَف إلى متجر Google Play، لذا ربما يحتاج مستخدم البرنامج –في حال واجهته مشاكل- إلى وضع علامة اختيار في المربع بجوار مصادر غير معروفة ضمن تبويب (الأمان) المندرج تحت قائمة (إعدادات).

مصادر

  1. - How do I download or save a YouTube video to my computer?. Computer Hope. Published 03/01/2018
  2. - The 7 Best Ways to Convert YouTube to MP3. Tim Fisher. Life Wire. Published 7/9/2018
378 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018