اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة تخزين المانجو الطازجة

التاريخ آخر تحديث  2020-07-09 18:41:39
الكاتب

طريقة تخزين المانجو الطازجة

المانجو

تعتبر المانجو من أشهى أصناف الفواكه المشهورة عالميًا، وهي من أشجار الفواكه الإستوائية، وهي ذات شكل بيضوي ولون أخضر أو أصفر تبعًا لدرجة نضوجها، ذات نواةٍ كبيرة يصعب فصلها عن باقي حبة المانجو، وغالبًا ما تحتاج ثمرة المانجو إلى مدة تقارب 3 شهور حتى تنضج بالكامل، وتزرع ثمرة المانجو في المناخات المدارية وشبه المدارية، وتنتمي إلى الهند والصين إذ أنهما الموطن الأصلي لهذه الثمرة، كما أنها تزرع بكثرة في بعض البلاد العربية أهمها مصر واليمن والسودان وغزة في فلسطين، وتعد هذه الثمرة ذات قيمة غذائية عالية وفوائد جمة؛ فهي غنية بالسكريات والألياف والكربوهيدرات والدهون والبروتين، كما أنها تتكون من معادن أساسية كالحديد والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمنغنيز والكاليسيوم والزنك، وكذلك فهي تضم فيتامينات هامة كفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك، بالإضافة إلى مجموعة فيتامين ب المركب والتي تضم ب1 ب2 ب3 ب5 ب6 ب9 والكولين، والمانجو فاكهة متعددة الأصناف؛ منها المانجو السكري والمانجو العويسي والهندي وقلب الثور وغيرها الكثير من الأنواع، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أبرز فوائد المانجو للصحة العامة، وطريقة تخزين المانجو الطازجة.

فوائد المانجو الصحية

للمانجو الكثير من الفوائد التي تعود على الصحة بالنفع منها:

  • تقي المانجو من انتشار الأورام السرطانية في الجسم، وتعيق نمو الشوادر الحرة المكونة لها، وذلك لغناها بمضادات الأكسدة التي تساعد في قتلها ومحاصرتها.
  • تساعد ثمرة المانجو وأوراقها في ضبط معدلات السكر في الدم، لذا تفيد في علاج مرضى السكري من النوع الثاني لغناها بالألياف العالية، كما أن شرب منقوع أوراق المانجو يعمل على معدلات الأنسولين في الدم.
  • تزيد نسبة الخصوبة لدى الرجال والنساء مع زيادة فرص الإنجاب بشكل واضح، كذلك تنشيط الرغبة الجنسية لدى الزوجين وتنشيط حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال، لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ه.
  • تساعد في تنظيف القولون وطرد الفضلات السامة من الجهاز الهضمي، كما تخلص الأمعاء من مشاكل عسر الهضم كالإمساك والنفخة والغازات الكثيرة مما يحسن من عملية هضم الطعام بفعل وجود الألياف فيها.
  • تحسّن صحة العين وتحمي من الإصابة بأمراضها الشائعة كضعف النظر والتنكس البقعي وذلك لغناها بنسبة عالية من فيتامين أ الذي يحمي من إجهاد الشبكية ويقوي البصر.
  • تنشط الذهن وتقوي القلب وتحميه من الجلطات والأمراض وتوقف النزيف لغناها بفيتامين ج.
  • تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيمه ضمن المعدلات الطبيعية، وذلك لوجود معدن البوتاسيوم في داخله.
  • ينعش البشرة ويعزز من صحتها ونضارتها، كما يؤخر من علامات الشيخوخة والتقدم في السن كالتجاعيد والخطوط الرفيعة.

طريقة تخزين المانجو الطازجة

  • الطريقة رقم 1: يتم تقشير حبات المانجو وتخليصها تمامًا من القشور، ثم تقسم المانجو إلى شرائح، ثم تُزال النواة"البذرة الكبيرة من الداخل، ثم يتم سكب القليل من عصير الليمون الطازج على شرائح المانجو لتحتفظ بلونها الأصلي، ثم يتم وضعه في أكياس بلاستيكية مفرغة من الهواء تمامًا، ثم توضع في الفريزر لمدة أشهر لحين استخدامها.
  • الطريقة رقم 2: يتم غسل حبات المانجو جيدًا ثم تجفف وتقشر تمامًا ثم تزال منها البذور الكبيرة، ثم تقطع إلى مكعبات صغيرة ثم توضع في أكياس بلاستيكية مفرغة من الهواء وتوضع في الفريزر.
  • الطريقة رقم 3: يتم تقطيع حبات المانجو المخزنة سابقًا إلى مكعبات صغيرة دون إزالة القشور من على سطحها وذلك لتمديد فترة تجميدها في الفريزر لأطول مدة ممكنة، ثم توضع مكعبات المانجو في أكياس بلاستيكية مفرغة من الهواء وتغلق بإحكام، ثم توضع في الفريزر بشكل أفقي، مع مراعاة تثبيت درجة تبريز الفريزر على 18 درجة مئوية أو أقل، وهذه الطريقة تضمن بقاء المانجو محفوظًا في الفريزر لمدة 6 شهور على الأقل، وعند إخراجها من الفريز يجب وضع الكيس في الثلاجة لتذوب تدريجيًا، ويمكن تناولها بالملعقة بعد ذوبات الثلج عنها أو وضعها في الخلاط الكهربائي لعمل مشروب المانجو اللذيذ.

المدة المسموحة لتخزين المانجو في الفريزر

يمكن حفظ وتخزين فاكهة المانجو لمدة 10 شهور تقريبًا في الفريزر خاصة إذا كانت المانجو من خضراء زبدية والتي تعتبر أجود انواع المانجو في التخزين فهي تحافظ على طعمها ويمكن تخزينها لفترة طويلة، ويمكن حفظ المانجو لفترة قد تصل إلى سنة أو أكثر في الفريزر، لذا يلجأ الكثير من الناس لتفريزها وذلك لأنها فاكهة موسمية تنضج في موسم واحد هو الصيف لذا يفضل الناس الإحتفاظ بها في الفريزر لمدة أطول لاستخدامها لاحقًا في عمل عصير المانجو الطبيعي أو في صناعة بعض أصناف الحلويات.

طرق تسوية المانجو الخضراء

يمكن تسوية المانجو الخضراء غير الناضجة من خلال استخدام أحد الطرق التالية:

  • الطريقة رقم 1: يتم غرز السكينة عدة مرات في حبة المانجو الخضراء، ثم تلف بقطعة من القطن، ثم توضع في المايكرويف لثوانٍ معدودة لا تتعدى 10 ثوان ثم يتم إخراجها من الميكرويف والتأكد من مدى نضوجها، فإن لم تنضج يمكن إعادة إدخالها إلى الفرن لمدة ثوانٍ أخرى ثم عمل شق بالسكينة في طرفها للتأكد من مدى نضوجها، وتبقى في الفرن لحين النضوج الكامل.
  • الطريقة رقم 2: توضع حبة المانجو في إناء مليء بالأرز، ثم تترك لمدة يوم كامل داخله، حيث تفرز حبة المانجو غاز يدعى الإيثلين يؤدي إلى نضوج حبة المانجو بسهولة.
  • الطريقة رقم 3: توضع حبات المانجو في صندوق محكم مليء بالقش ويغلق بإحكام دون دخول هواء إليه، وتترك الحبات فيه لمدة يومين كاملين إلى أن تنضج تمامًا.
مرات القراءة 238 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018