اذهب إلى: تصفح، ابحث
قضايا اسرية

طريقة تنظيف السجاد

محتويات المقال

طريقة تنظيف السجاد

طريقة تنظيف السجاد

تأتي الأعياد والمناسبات ويأتي معها مسؤولية تنظيف المنزل خاصة السجاد، فالكثير من النساء لا تفضل إرسال السجاد إلى متاجر الغسيل أو دفع مبلغ من المال لشخص يقوم بتلك المهمة خوفًا على السجاد، والطريقة التقليدية باستخدام الماء والصابون هي طريقة متعبة جدًّا؛ حيث يحتاج السجاد إلى وقت طويل حتى يجف خاصة السجاد الثقيل والكبير؛ لذلك سنحاول سيدتي في هذا المقال عرض مجموعة من طرق تنظيف السجاد التي ستساعدك على أداء مهماتك الصعبة بطريقة أسهل وألطف.

طرق تنظيف السجاد من البقع

المتخصصون في صناعة السجاد ينصحون دائمًا باستمرارية تنظيف السجاد أولًا بأول؛ وبالتالي لن تضطري سيدتي لتنظيف السجاد بعمق وتعب في أثناء المناسبات والأعياد، فلكِ أن تنظفي السجاد مرة كل أسبوع باستخدام المكنسة الكهربائية أو المكنسة الخشنة العادية، مع ملاحظة الأوساخ والبقع التي تسببها آثار الأحذية أو بقع المشروبات والتخلص منها، وفي النقاط الآتية بعض أفضل الطرق المناسبة للتخلص من البقع بسهولة وسرعة:

الماء مع سائل غسيل الأطباق

في تلك الطريقة ستستخدمين عبوتين من عبوات الرذاذ الفارغة، الأولى تُستخدم لرش الماء الدافئ مع ملعقة من سائل غسيل الأطباق، والأخرى لرش الماء البارد، في البداية رشي كمية معقولة من العبوة الأولى على قماشة ماسة للسوائل ثم ضعيها على بقعة السجاد واتركيها لمدة عشر دقائق، كرري العملية حتى تخرج البقعة من السجاد إلى القماشة بالكامل، لا تضعي المحلول على السجاد مباشرة لأنه قد يفسد السجاد ويزيد من البقعة، في الخطوة التالية ستكررين العملية نفسها ولكن باستخدام العبوة الأخرى من الماء البارد، وأخيرًا استخدمي قماشة جافة أو مناشف ورقية فوق البقعة للتخلص من الماء المتبقي.

صودا الخبز

واحدة من أسهل طرق تنظيف بقع السجاد وتستخدم كثيرًا مع البقع الرطبة للعصائر أو المشروبات عمومًا، ففي البداية قومي بتنشيف البقعة التي تكونت على السجاد سريعًا ثم ضعي عليها مقدارًا من صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، ستلاحظين امتصاص السوائل من السجاد وخروج البقعة، وعندها قومي بفرك الصودا بقماشة نظيفة للتخلص التام من البقعة، يمكنكِ إعادة العملية حسب الاحتياج أو استخدام طريقة أخرى كعامل مساعد إن استدعى الأمر.

بقع الحبر

من أصعب أنواع بقع السجاد هي بقع الحبر؛ ولكن توجد طريقة سهلة للتخلص من تلك البقع، باستخدام الحليب البودرة ونشا الذرة، ضعي مقدارًا متساويًا من كل مكون في وعاء، وبالقليل من الماء اصنعي عجينة متماسكة، ثم ضعي العجينة على البقعة وافركيها باليد أو بفرشاة أسنان قديمة ستستغنين عنها، وستلاحظين السهولة في خروج البقعة وتنظيف السجاد.

إزالة البقع باستخدام المكواة

يمكن استخدام المكواة أو أي آلة لكَيِّ الملابس في استخراج البقع الصعبة من السجاد، وذلك عن طريق خلط ربع كوب من الخل مع ثلاثة أرباع كوب من الماء ونقع قماشة في المحلول، ثم وضع القماشة على السجاد وكيِّ القماشة من الأعلى لاستخراج البقعة كاملة، كما يساعد الخل على استخراج الروائح الكريهة من السجاد.

طرق تنظيف السجاد المتنوعة

بعد ذكر الطرق الفاعلة السابقة نذكر بعضًا من الطرق الأقل فاعلية؛ ولكنها أرخص وأسهل ويمكن أن تؤدي بالغرض في العديد من الأحيان:

  • إن وقعت بقعة من الدماء على السجاد فاستخدمي الماء فقط في التنظيف وبدون فرك عنيف.
  • البيكنج بودر يساعد على استخراج البقع والروائح والعفن المتراكم على السجاد، ويمكن رشه على البقع وتركه عدة ساعات (أربع أو خمس ساعات على الأقل) ثم تنظيفه بالمكنسة الكهربائية، وإضافة زيوت عطرية إلى البيكنج بودر يساعد على تعطير السجاد.
  • البطاطس المبشورة تساعد على امتصاص الرطوبة من السجاد وتنظيفه، ولكن لا تتركيها مدة طويلة حتى لا تتسبب في عمل بقعة.
  • الخل مع الملح يساعد على إعطاء نتائج أفضل، يمكنك إضافة ملعقتين من الملح إلى نصف كوب من الخل وفرك بقع السجاد.
  • كريم الحلاقة له مفعول قوي على السجاد، ويمكن استخدام مقدار معقول من أي كريم الحلاقة متوافر على قطعة من الإسفنج وفرك السجاد بها، ثم تنظيف السجاد بقماشة نظيفة من بقايا الكريم.
  • الملح من العوامل المساعدة على تنظيف السجاد، ويمكن رشه على البقع وتركه مدة يوم كامل وستلاحظين سهولة واضحة في تنظيف السجاد بعد كنس الملح.

خلطة منزلية من طرق تنظيف السجاد

تُعد خلطات تنظيف السجاد الجاهزة باهظة الثمن خاصة لمن يمتلكون آلات تنظيف السجاد الحديثة والتي تحتاج إلى هذا النوع من الخلطات؛ ولكن لماذا تشترين خلطات تنظيف باهظة وأنتِ قادرة على صنع واحدة في المنزل بسعر أرخص! يمكن لتلك الخلطة أن تُستخدم مع آلة التنظيف أو بدونها مباشرة على السجاد، وهي تمتلك قدرات المواد الكيميائية نفسها في التنظيف ولكن أقل ضررًا.

  • المقادير
  1. كوب من بيروكسيد الهيدروجين أو ماء الأكسجين.
  2. ربع كوب من الخل.
  3. ربع كوب من سائل الأطباق.
  4. ربع كوب من ملين الأقمشة.
  5. قطرات من الزيوت العطرية (مكون اختياري لإضافة رائحة جميلة إلى السجاد).
  6. خمسة لترات من الماء.
  • طريقة التنظيف

تُمزج جميع المكونات جيدًا ثم تُضاف إلى آلة تنظيف السجاد، إن لم تمتلكي واحدة يمكنكِ وضعها على السجاد مباشرة وتفريش السجاد بفرشة عادية خاصة عند الحواف ثم غسل السجاد بالمياه وتركه ليجف، ستلاحظين فرقًا كبيرًا عن المساحيق العادية لتنظيف السجاد وبتكلفة أقل.

مساحيق وشامبو السجاد

من أشهر أنواع منظفات السجاد الحالية نوعان: مسحوق السجاد وشامبو السجاد، ولكل نوع طريقة عند الاستعمال، تفضل أغلب النساء استخدام المسحوق لأنه لا يحتاج إلى سجاد مبلل؛ وبالتالي ستنتهين من العملية بسرعة، فبعد شراء المسحوق يُرشُّ ببساطة على السجاد ويترك لعدة ساعات أو لليلة كاملة ثم يُكنَس بالمكنسة الكهربائية في اليوم التالي، بينما يحتاج شامبو السجاد إلى خلطه بالقليل من الماء وفرك السجاد به بفرشاة عادية، ثم تتركينه ليجف أيضًا وأخيرًا كنسه بالمكنسة الكهربائية بكل سهولة، سيحتاج إلى وقت أطول حتى يجف؛ ولكنه أفضل من حيث التنظيف العميق للسجاد، وهذه أفضل طرق تنظيف السجاد بمواد جاهزة للاستعمال.

طريقة تنظيف السجاد
Facebook Twitter Google
72مرات القراءة