اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

طريقة جني المال

محتويات المقال

طريقة جني المال

ما هو المال؟

عندما بدأت التعاملات التجارية بين البشر كانت تعتمد على مفهوم (المقايضة)، إذ كان أهل الأرض يُقايضون ما لا يحتاجون إليه بما يحتاجون إليه، لا سيما أن بعض البشر حينها كانوا ينتجون سلعًا ومنتجاتٍ مختلفة لا يقدر الآخرون على إنتاجها، فكان المزارعون ومن ينتجون المواد الغذائية يبادلونها مع الآخرين الذين ينتجون منتجات البناء على سبيل المثال.
لكن مع التقدم المتتابع للحضارة الإنسانية أثبتت تلك الطريقة عدم فعاليتها، ومن ثمَّ بدأ التعامل عن طريق النفائس، إذ كان الذهب والفضة والمعادن الأخرى النفيسة تُستخدَم كعملاتٍ -نظريًّا- وحينها كان من أراد شيئًا يدفع في مقابله ذهبًا أو فضة.
فيما بعد ظهرت الحاجة إلى وسيلة تعاملٍ مادي سهلة، وحينها بدأت النقود في الظهور مغيرةً شكل التعامل المادي تمامًا، ومن ثمَّ أصبح المال هو المقابل لكلِّ شيء، ويُمكن للإنسان الآن أن يشتري أي شيءٍ معروض للبيع في مقابل المال.
واقتصاديًّا، تحصل عملة كل دولةٍ على قيمتها بناءً على مخزون الدولة من الذهب والفضة، لكن فيما بعد فصلت بعض الدول عملتها عن الذهب، مثل إنجلترا وأمريكا.

طرق جني المال

مما سبق يمكننا أن نتبيَّن الأهمية الكبيرة للمال، ولهذا بدأ الإنسان في محاولة جمعه والتحصُّل عليه ليكون قادرًا على شراء حاجاته وتلبيتها، وأيضًا ليرتفع بمُستواه المعيشي درجاتٍ أكثر.
وتختلف حاجة الإنسان إلى المال وأسباب بحثه عنه من شخصٍ إلى آخر، لكن أيًّا كانت الأسباب سيبقى الإنسان في حاجةٍ دائمة إلى الحصول على المزيد من المال.
إذن، ما طرق جني المال؟

البحث عن عمل

أهم طرق جني المال البحث عن عمل، إذ إن الوظيفة ستضمن لك بدورها راتبًا شهريًّا، وإن كانت الوظيفة ذات راتبٍ كبير يمكنك أن تدَّخر جزءًا من الراتب شهريًّا لتزيد من مدخراتك وتُعزِّز عملية جنيك للمال، كما أنه من الواجب عليك أن تحافظ على تلك الوظيفة وأن تبذل جهدك فيها، لأنها تُشكِّل أهم مصدرٍ للدخل على الإطلاق بالنسبة إلى معظم البشر.

اطلب زيادة راتبك

في حالة أنك تعمل بالفعل في إحدى الوظائف منذ فترةٍ كبيرة ولم تحصل على أية زيادة، يمكنك أن تتوجَّه إلى مديرك أو الشخص المسؤول وتطلب منه زيادة راتبك.
من ناحيةٍ أخرى عليك أن تكون منطقيًّا في طلباتك حتى تحصل على ما تريد، وأيضًا عليك ألا تتقدم بطلب زيادة الراتب إن كنت لا تستحقه، سواءً كنت تأتي متأخرًا أو لا تؤدي واجباتك على أكمل وجه، حريٌّ بك في هذه الظروف أن تُوظِّف المزيد من الجهد والاهتمام في تطوير أدائك.

استثمار أموالك الحالية

في حالة امتلاكك لمبلغٍ من المال بالفعل يمكنك أن تعيد استثماره، ولعلَّ أفضل طريقةٍ لإجراء الاستثمار هي وضع الأموال في ودائع بنكية لتستفيد من الفوائد التي سيُضيفها البنك إلى حسابك، وتمثل هذه الطريقة استثمارًا فعالًا لا يحتاج إلى الوقت والمجهود، إذ سيكون بإمكانك الاستمرار في ممارسة حياتك بالشكل المعتاد وأموالك في البنك ليعمل هو على استثمارها، كما يمكنك أن تستخدم تلك الأموال في الاستثمار العقاري أو الاستثمار في الذهب.
من أهم طرق جني المال أيضًا هي تأسيس مشروع، فما تفاصيل هذه الطريقة؟

إنشاء مشروع

إنشاء مشروعٍ جديد قد يكون خطوةً مهمة جدًّا في رحلتك لجني المال، لكن عليك أن تعلم أولًا ما ستُضحِّي به في المقابل؛ إن أسَّست مشروعًا ستكون مضطرًا إلى التخلي عن وظيفتك الحالية، ومن ثمَّ التخلي عن الراتب الذي كنت تحصل عليه شهريًّا، لأنَّ تأسيسك لمشروعٍ سيتطلَّب منك أن تكون متفرغًا تمامًا له، لأنك المدير والمؤسس، ومُتابعة كل شيءٍ على عاتقك، إلا أن تأسيس المشروعات قد يساعدك في جني الكثير من الأموال، لا سيما إن وجدت فكرةً جيدة ومربحة.
إنشاء المشروعات يتطلَّب رأس مالٍ كبير نسبيًّا، وأيضًا يتطلَّب التفرُّغ، لكن من ناحيةٍ أخرى هناك مشروعات أخرى قد لا تتطلَّب التفرُّغ التام، ومنها المشروعات التي تُنشأ وتُؤسَّس على الإنترنت، كما أن هذه المشروعات لا تحتاج إلى ميزانيةٍ كبيرة.
وفيما يلي مثالَين على بعض المشروعات التي يمكنك إنشاؤها على الإنترنت:

  1. إنشاء موقعٍ إلكتروني: يمكنك أن تربح المال عن طريق إنشاء موقعٍ إلكتروني يُقدِّم خدمةً ما أو محتوى ما، ويكون هذا الموقع مميزًا عن غيره وذا محتوًى حصري. سيُمكِّنك هذا الموقع من ربح المال عن طريق الإعلانات التي تضعها عليه بكلِّ بساطة، أو عن طريق تحصيل الأموال من الزوَّار عن طريق إنشاء نظام اشتراك. مشروع إنشاء موقعٍ إلكتروني لن يُكلِّفك الكثير من المال، فقط مصروفات حجز استضافة على الإنترنت وأيضًا تكلفة برمجته وتصميمه، وهي تكاليف تُدفَع لمرةٍ واحدة فقط، كما يمكنك أن تبحث على الإنترنت عن طرق يمكنك عبرها تأسيس موقعٍ إلكتروني مجانًا.
  2. بيع خدماتك على الإنترنت: لا يحتاج هذا المشروع إلى رأس مال، فقط يحتاج منك إلى أن تتفرَّغ وتعرض خدماتك على الإنترنت عن طريق التقدُّم إلى المشروعات المفتوحة على مواقع العمل الحُر، وسيكون من الجيد إنشاء موقعٍ خاص بك وبأعمالك، ليعمل بدوره على جذب الزوَّار والذين يُشكِّلون عملاء محتملين.
طريقة جني المال
Facebook Twitter Google
125مرات القراءة