اذهب إلى: تصفح، ابحث
ثقافة اسلامية

طريقة صلاة الشروق

طريقة صلاة الشروق

شرع الله تعالى لنا النوافل لتحصيل الأجر و الثواب ولتكفير الخطايا و الذنوب فهي قربى إلى الله يتقرب بها العبد إليه حتى ينهل من رحمته و من فيض كرمه الواسع فيتخلص من الآثام و الذنوب و يتطهر بها قال رسول الله صل الله عليه و سلم «إن الله تعالى قال: من عادى لي وليًا فقد آذنته بالحرب و ما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه و ما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحببته فكنت سمعه الذي يسمع به و بصره الذي يبصر به و يده التي يبطش بها و رجله التي يمشي بها و إن سألني لأعطينه و لئن استعاذني لأعيذنه و ما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت و أنا أكره مساءته» [أخرج البخاري] و من النوافل التي حثنا رسول الله عليها صلاة الشروق لما لها من فضل و أجر عظيم و فيما يلي سوف نشرح طريقة صلاة الشروق و وقتها و ما هو الفرق بينها وبين صلاة الضحى.

طريقة صلاة الشروق

صلاة الشروق هي نافلة ركعتان من غير الفريضة كما علمنا رسول الله صل الله عليه و سلم و فيها يقرأ المسلم فاتحة الكتاب و ما تيسر له من آيات القران الكريم و لا يشترط لها آيات مخصصة أو ذكر معين و لكن يستحب أداؤها في أول وقت الضحى لزيادة الأجر و تحصيل الثواب، و لا حد لعدد الركعات فيها يصلي المسلم ما شاء كما ذكر عن رسول الله صل الله عليه و سلم: «صلاة الليل و النهار مثنى مثنى» [أخرجه الأمام أحمد] أي يسلم بين كل ركعتين.

وقت صلاة الشروق

وقت صلاة الشروق من ارتفاع الشمس قيد رمح حتى تقف كما ورد في حديث النبي صل الله عليه و سلم لعمرو بن عبسة رضي الله عنه قال: «إذا صليت الفجر فأمسك عن الصلاة حتى تطلع الشمس قيد رمح ثم صل فإن الصلاة محضورة مشهودة إلى أن تقف الشمس» [أخرجه مسلم].

فضل صلاة الشروق

صلاة الشروق هي النافلة المقصودة من الحديث الشريف «من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة» [رواه الترمذي] و تكون بالصلاة في أول وقت الضحى لتحصيل ذلك الأجر العظيم و هو أجر حجة و عمرة.

الفرق بين صلاة الشروق و صلاة الضحى

صلاة الشروق هي صلاة الضحى في أول الوقت أي أن كل منهما تجزئ عن الأخرى إلا أن بعض العلماء فرق بينهما بأن صلاة الشروق يجب أن ينتظرها المصلي بعد صلاة الفجر في المصلى حتى تشرق الشمس ثم يصليها بينما صلاة الضحى أفضل وقتها حين ترمض الفصال أي تشتد حرارة الشمس و هو ما يعني أن الوقت هو وجه الخلاف بينهما ليس أكثر.

الأذكار المستحبة قبل صلاة الشروق

الوقت بعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس هو وقت مستحب الذكر و الدعاء كما ورد في حديث النبي صل الله عليه و سلم و من هذا الدعاء أذكار الصباح و المساء و منه:

  1. اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر.
  2. اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت و إليك النشور.
  3. ربي أسألك حير هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
  4. اللهم إني أصبحت أشهدك و أشهد حملة عرشك و ملائكتك و جميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، و أن محمدًا عبدك و رسولك.
  5. أصبحنا و أصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه و نصره و نوره و بركته و هداه و أعوذ بك من شر ما فيه و شر ما بعده.
طريقة صلاة الشروق
Facebook Twitter Google
255مرات القراءة