اذهب إلى: تصفح، ابحث
ثقافة اسلامية

طريقة صلاة الضحى

محتويات المقال

طريقة صلاة الضحى

صلاة الضحى هي صلاة الأوابين، سنَّها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم زيادة في تحصيل الأجر والثواب؛ لما في ذلك الوقت من أهمية شديدة، فهو وقت تشتعل فيه حرارة الشمس وقلما يثبت فيه عبادة أو يذكر فيها ذكر؛ لذلك سميت صلاة الأوابين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب، قال: وهي صلاة الأوابين» والأوابون هم التوابون كثيرو التوبة والندم على فعل الذنوب والمعاصي؛ لذلك كان من الضروري أن نتعلم طريقة صلاة الضحى، وفضلها، والوقت الأفضل لأدائها.

حكم صلاة الضحى

صلاة الضحى هي سنة مؤكدة أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فيها من جزيل الثواب والأجر، وهي قربى عظيمة يتقرب بها المسلم إلى ربه تحط من سيئاته وتثقل ميزانه، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي بثلاث؛ صيام ثلاث أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أرقد [متفق عليه].

فضل صلاة الضحى

  1. صلاة الضحى صدقة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى» والمعنى أن المسلم مطالب بالصدقة عن كل مَفْصِل من مفاصل جسمه وعددها 360 مَفْصِلًا، وأن الصدقة تكون عن طريق التسبيح والحمد أي 360 تسبيحة أو 360 تحميدة وأن صلاة الضحى تجزئ عنها كلها.
  2. صلاة الضحى كفارة للذنوب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حافظ على شفعة الضحى غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر».
  3. صلاة الضحى لها باب في الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة بابًا يقال له الضحى فإذا كان يوم القيامة نادى منادٍ أين الذين كانوا يديمون صلاة الضحى؟ هذا بابكم فادخلوه برحمة من الله».

وقت صلاة الضحى

يبدأ وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قيد رمح حتى وقوف الشمس أي تبدأ بعد شروق الشمس بربع ساعة تقريبًا حتى قبل أذان صلاة الظهر بربع ساعة تقريبًا، وقال العلماء أفضل وقت لصلاة الضحى إذا اشتد الضحى وهو تقريبًا قبل الظهر بساعة أو ساعتين، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الأوابين حين ترمض الفصال».

وقت صلاة الضحى وعدد ركعاتها ابن عثيمين رحمه الله

طريقة صلاة الضحى

أجمع علماء السنة والحديث على أن صلاة الضحى هي ركعتان فأكثر ولا حد لعددها، يسلم بعد كل ركعتين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الليل والنهار مثنى مثنى» [رواه الإمام أحمد بسند حسن]. وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعًا ويزيد ما شاء» [رواه مسلم]. والمعنى: أن يقوم المسلم في وقت الضحى ويُتم الوضوء للصلاة ويصلي ركعتين يقرأ فيهما ما تيسر من القرآن ويستحب أن يقرأ أي من السور الآتية: (سورة الشمس – سورة الضحى – سورة الكافرون – سورة الإخلاص). أو أن يقرأهم جميعًا، روي عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي الضحى بسور منها {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا} و{وَالضُّحَى}، ثم يسلم بعد الانتهاء منهما، وإن أراد الزيادة فليزيد والأفضل أن يصليها أربع ركعات ولكن يسلم بعد كل ركعتين.

الدعاء بعد صلاة الضحى

صلاة الضحى مثلها مثل أي صلاة يسن الدعاء فيها بعد التشهد الأخير أو في السجود أو بعد الانتهاء منها، ولم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن دعا بدعاء خاص بها أو علم الصحابة شيئًا من قبيل هذا، وقد ورد في ذلك الأمر دعاء: "اللهم إن الضحى ضحاؤك والبهاء بهاؤك والجمال جمالك، ...." إلى آخر الدعاء ولكن العلماء أنكروه ولم يجدوا له أصل في السنة النبوية ووصفوه بالتكلف في الدعاء والتوسل غير المشروع.[١]

المراجع

  1. فضل صلاة الضحى وحكم الدعاء بعدها، إسلام ويب.
طريقة صلاة الضحى
Facebook Twitter Google
660مرات القراءة