اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة صلاة عيد الفطر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 08 / 2018
الكاتب محمد قيس

طريقة صلاة عيد الفطر

"الله أكبر، الله أكبر الله أكبر كبيرًا" تكبيرات العيد، التي تغمر القلب بهجة وفرحة بحلول عيد الفطر المبارك، بعد انتهاء شهر الطاعة والعبادة شهر رمضان الذي يجتهد الناس فيه للحصول على الثواب بالطاعات والابتعاد عن المعاصي، فهو شهر الرحمات الذي ينتظره كل مسلم في كل عام، وقد شرع الله لنا عيد الفطر المبارك ليكون عيدًا للمسلمين دون غيرهم يفرحون فيه بما قدموا من طاعات، وأعمال صالحة، ويتبادلون فيه التهنئة في جو يسوده الحب والألفة، وقد شرعت الصلاة يوم العيد ليجتمع الناس في فرحهم على الصلاة، ومن خلال تكبيرات العيد يدخل السرور إلى قلوبهم.

حكم صلاة عيد الفطر

اختلف العلماء في حكم صلاة عيد الفطر كالآتي:

  1. الرأي الأول: صلاة عيد الفطر سنة، والدليل أن الأعرابي الذي سأل الرسول صلى الله عليه وسلم، لما أخبره عن الصلوات الخمس قال: هل علي غيرها؟ قال: «لا إلا أن تطوع».
  2. الرأي الثاني: إن صلاة عيد الفطر فرض كفاية إذا قام بها بعضهم سقط عن بعضهم الآخر كالأذان.
  3. الرأي الثالث: إن صلاة عيد الفطر فرض عين تجب على كل مسلم ومسلمة؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بها حتى النساء في المحيض والأطفال وذوات الخدور وهو الرأي الأقرب للصواب.

طريقة صلاة عيد الفطر

صلاة عيد الفطر صلاة جهرية، وهي ركعتان بلا أذان ولا إقامة؛ وذلك لما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوم الفطر فصلى ركعتين لم يصلِّ قبلهما ولا بعدهما»، وكيفيتهما كالآتي:

  1. الركعة الأولى: يكبر فيها المسلم تكبيرة الإحرام ثم يكبر سبع تكبيرات، بعد كل تكبيرة يقول "سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر" بعد الانتهاء من التكبير يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن ويسن له أن يقرأ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} [الأعلى].
  2. الركعة الثانية: يكبر فيها المسلم خمس تكبيرات غير تكبيرتي الركوع والسجود ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر له من القرآن ويسن له أن يقرأ سورة الغاشية.
  3. الخطبة: وفيها يخطب الإمام بعد الانتهاء من الصلاة.

آداب صلاة عيد الفطر

  1. يبدأ المسلمون بالتكبير ابتداءً من ليلة العيد وينتهي التكبير بانتهاء صلاة عيد الفطر.
  2. الاغتسال والتطيب ولبس جديد الثياب.
  3. الإفطار على تمرات قبل الصلاة.
  4. الذهاب إلى المصلى؛ فصلاة العيد تصلى في المصلى أي في الساحات ولا بأس إن صلاها الناس في المسجد.
  5. صلاة العيد لجميع المسلمين بلا استثناء، ويسن فيها اصطحاب النساء والأطفال دون استثناء.
  6. عدم الانصراف بعد الصلاة والاستماع إلى الخطبة.
  7. تبادل التهنئة بين المسلمين والسنة أن يقول المسلمون في التهنئة: "تقبل الله منا ومنكم".

مبتدعات صلاة عيد الفطر

ظهر الكثير من البدع التي لم يرد بها أمر ولم يرد عنها أي أصل في الكتاب أو في السنة ولم يقم بها أحد من الصحابة والتابعين، ومنها:

  1. زيارة القبور بعد صلاة العيد: وفيها تجد بعض الناس يزورون المقابر وتوزيع الهدايا والحلويات على الأطفال في المقابر ظنًا منهم أن هذا يُفرح الميت ويرسل له الرحمات.
  2. التكبير في المصلى بشكل جماعي على شكل فرق، كل فرقة تكبر وتليها الفرقة التالية أو تكبر فرقة وترد عليها فرقة أخرى وليس هذا من السنة في شيء، والسنة التكبير بشكل منفرد ولو اجتمع الناس في التكبير ليس فيه ضرر.
  3. إرسال بطاقات معايدة؛ لأن هذا ليس من عادات المسلمين وفيه تشبه بالنصارى كما أفتى الشيخ الألباني رحمه الله.

أيهما أولًا الصلاة أم الخطبة

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين أن الصلاة أولًا ثم الخطبة، عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، فأول شيء يبدأ به الصلاة ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم فإن كان يريد أن يقطع بعثًا قطعه أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف [رواه البخاري]. وعن جابر بن عبد الله قال: أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الفطر فبدأ بالصلاة قبل الخطبة [رواه البخاري ومسلم].

511 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018