اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة طرد الذباب

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 10 / 02 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

طريقة طرد الذباب

طريقة طرد الذباب

لا شك أن الذباب يُعد من الحشرات المقلقة على الدوم، ولذلك يبحث الكثير من الناس عن طريقة طرد الذباب التي تمنع هذه الحشرة من الدخول مدى الحياة، ولكن الحقيقة هي أن الذباب لن ينتهي، وسيظل يدخل إلى كل مكان في العالم، ولكن هذا لا يمنع أن هناك العديد من طرق التخلص من الذباب، والتي تجعل المنزل خالي من الذباب لفترة أو يحتوي على القليل جدًا من الذباب لدرجة عدم الشعور به، ولكن أهم طريقة على الإطلاق هي طريقة الظلام والهواء.

أسباب طرد الذباب

الذباب من الحشرات الرديئة جدًا والتي تقف لتتغذى على أي شيء سواء جيد أو سيء، ولذلك يعتبر الذباب من أكثر ناقلات الأمراض والبكتيريا الضارة في العالم، فالذباب من الممكن أن يقف على جيفة ومن بعدها يقف على حلويات وبعدها يقف على فضلات، وهكذا، ولذلك هو من الحشرات الملوثة للأطعمة، هذا غير أن الذباب حشرة لزجة ولحوحة وجريئة وسريعة، بمعنى أنها قد تسبب ضيق وإحراج للضيوف، حيث من الممكن جدًا أن تقف الذبابة على وجه أحدهم، ثم تطير ثم ترجع مرة أخرى، وهكذا عدة مرات، فيشعر الشخص بشعور مقزز وأن هذا المكان غير نظيف، هذا غير أنها سبب عالمي للاستيقاظ، الكثير من الذباب ينشط في الساعات الأولى من الصباح، خصوصًا لو أن غرفة النوم غير معتمة فغالبًا الذباب سيقف على وجه الشخص ويتحرك ليستيقظ هذا الشخص وهو في مزاج سيء جدًا.

أهم طرق طرد الذباب

طرد الذباب من المنزل يحتاج إلى صبر، ويحتاج إلى مداورة عمليات طرد الذباب مدى الحياة وهذا لأن حشرة الذباب تعتبر واحدة من أكثر الكائنات الحية تعدادًا على كوكب الأرض، ولذلك كلما طُرد الذباب سيحاول الدخول مرة أخرى، ولا يوجد حل نهائي لطرد الذباب ولكن توجد الحلول الآتية:

الظلام والهواء

هذه الطريقة رائعة جدًا للمساحات الصغيرة، الشقق الصغيرة والغرف الصغيرة، وهذا لأن المساحات الصغيرة يتم التحكم فيها، وليست مثل الفيلات أو الشقق الكبيرة جدًا، أولًا يتم تعتيم المنزل أو الغرفة بشكل تام، ثم يتم فتح طاقة نور صغيرة سواء من الباب أو النافذة، الذباب يذهب نحو النور دائمًا، الذباب يميز بين النور والظلام وليس بين الصباح والمساء، ولذلك لو كان هناك إضاءة في المساء، الذباب سيمارس عمله أيضًا، بعدها يمكن أن يتم تشغيل المروحة أو محاولات طرد الذباب بقماشة نحو النور، حينها سيفر الذباب هاربًا نحو الضوء.

فخاخ الذباب

هناك العديد من الفخاخ يمكن أن يصنعها البشر للتخلص من الذباب، أو التقليل منه:

  • فخ السكر مع الماء، وهو عبارة عن وضع مخروط في إناء يحتوي على زيت سكري، حتى تجذب رائحته الذباب، وعندما يدخل الذباب إلى المخروط تدريجيًا ويلمسون الزيت ذو الكثافة العالية، سيحبسهم هذا في القمع.
  • فخ الخل، وهو مبني على تمييز الذباب وانجذابه إلى رائحة الخل، والذي من الممكن وضعه في إناء زجاجي، ثم تغطية الإناء بغطاء بلاستيكي شفاف ثم فتحه فتحة صغيرة، بحيث يمكن للذباب الدخول اتباعًا للرائحة ومن بعدها لا يستطيع الذباب الخروج مرة أخرى.
  • فخ زهور أكل الذباب، وهي عبارة عن زهور طبيعية، تجذب الذباب وتأكله، وهي زهور غير ضارة على الإنسان، ولكنها تخف من حدة الذباب، ويمكن وضعها في الحدائق الخارجية للمنازل.
  • طريقة طرد الذباب بالشريط اللاصق، من أفضل فخاخ الذباب العملية، وهذا بسبب توافرها عند المتاجر المختصة بمكافحة الحشرات، وينجذب الذباب إلى هذا اللاصق في أي مكان يتم وضعه فيه في المنزل، ومن ثم يعجز الذباب عن الطيران بعيدًا عن اللاصق.

طريقة القرنفل لطرد الذباب

يمكن وضع أعواد القرنفل في العديد من الثمرات الحمضية، مثل البرتقال أو الليمون أو اليوسفي، بعدها يمكن وضع الثمرة بعيدان القرنفل المغروسة فيها في أكثر مكان به ذباب، وذلك لانتشار رائحة القرنفل التي ستطرد الذباب حيث أن الذباب لا يحب الروائح النفاذة.

الزيوت العطرية لطرد الذباب

هناك العديد من الزيوت العطرية التي يكرهها الذباب، ومن الممكن أن يغادر المكان لو انتشرت روائح هذه الزيوت، أهمها زيت اللافندر، وزيت اوكالبتوس، كما يمكن وضع هذه الزيوت أثناء غسيل الملابس لطرد العث، وتحسين رائحة الغسيل.

نباتي الريحان والنعناع

هذه النباتات يمكن أن تُزرع في النوافذ، يمكن وضع حلقات خارج النافذة ووضع فخار به نبات الريحان أو النعناع، ستأتي الإفادة مزدوجة من هذه الفكرة، بسبب كراهية الذباب للنعناع والريحان، ويمكن طرده، كما ستكون النوافذ شبه مؤمنة ضد الذباب، وسيقل كثيرًا داخل المنزل، ولكن في المقابل إذا لم يتم الاعتناء بالنباتات، يمكن أن تجلب الحشرات الأخرى، ولذلك ينبغي الاهتمام بها ونظافتها لأجل إعطاء رائحة رائعة ومنعشة للهواء القادم من النوافذ بجانب ضمان تقليل أعداد الذباب.

مضارب الكهرباء

هذه المضارب تشبه مضارب لعبة التنس، يوجد بها سلك كهربائي على شكل شبكي، وهي طريقة أكثر عملية، حيث يأتي الذباب إلى المضرب الكهربائي ومن ثم يتم صعق الذباب والموت فورًا، وينجذب بسبب ضوء صغير معلق تحت الشبكة الكهربائية الصاعقة، مشكلة هذا المضرب أنه مزعج جدًا فمع اقتراب الذبابة إلى المضرب وصعقها سيحدث صوت مزعج، قد يسبب الفزع حين يأتي على حين غفلة، وهو غير مناسب في فترات النوم، وغير مناسب في وجود الأطفال الذين قد يرغبوا في لمس الصاعق بأيديهم الصغيرة.

المضارب العادية

أما لهواة قتل الذباب فالمضارب العادية تعتبر حلًا مفيدًا أيضًا، وهي مضارب مرنة وبلاستيكية، وبمجرد وقوف الذبابة على سطح يقوم الضارب بضربها بحركة خفيفة وسريعة، وفي الحقيقة هي طريقة غير عملية أبدًا وفي أغلب الأحيان ستهرب الذبابة بسرعة أكبر من سرعة الضرب، ولكن بعض الأشخاص يجدونه حل مناسب عند الشعور بالضيق من اقتراب الذباب.

368 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018