اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة عمل الحناء للشعر

التاريخ آخر تحديث  2020-05-04 18:00:18
الكاتب

طريقة عمل الحناء للشعر

الحناء للشعر

يُعد استخدام الحناء للشعر من التراث الهندي الذي يطغى ويسود شعبيةً على نساء تلك البلاد فهو أمرٌ متوارث لديهم عبر قرون متتالية، وذلك لأنهم أدركوا أن الحناء نبات أوراقه تتولى العناية بأغلبية مشاكل الشعر التي يواجهها من تساقط وقشرة وهيشان وشيب، ويعمل في المقابل على تقويته وتنعيمه وبث روح الانتعاش في جذوره، وحديثًاأصبح الاستخدام للحناء متمثلًا في مسحوقها الذي بدوره يحوي نفس فوائد أوراقها، وفي هذا المقال سيتم عرض طريقة عمل الحناء للشعر بالتفصيل وتوصيات ما قبل وبعد تنفيذها للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.[١]

تنبيهات قبل استخدام الحناء للشعر

يُصنف تطبيق الحناء على الشعر كمغذي له وكحلٍ فعال في تنعيمه وتقويته، كما أنه ربما يساهم في موازنة معدل الحموضة في فروة الرأس.

تظهر إشراقة الحناء الواضحة على الشعر في الأربع أسابيع الأولى عقب تطبيقها، وقد تستمر إلى ستة أسابيع، ثم تبدأ في التلاشي شيئًا فشيئًا، وهناك معلومة مُجربة تقول أنه لا يمكن صبغ الشعر بصبغة كيميائية تجارية إلا بعد عامٍ من تطبيق الحناء على الشعر، لأن الحناء لا تنسحب بسهولة، وبالتالي لا تعطي الصبغة الكيميائية اللون المنشود.

قبل استخدام الحناء للشعر يجب غسله بالشامبو لإزالة الأوساخ والزيوت المترسبة عليه ثم تجفيفه جيدًا، وضرورة التنبه إلى عدم إستخدام أي منعم للشعر، حتى لا يمنع الاختراق المطلوب للحناء في الشعر.

عند الرغبة في تطبيق الحناء على الشعر أيضًا، فإنه يُنصح بارتداء ساتر على الملابس حتى لا يصيبها مكروه، كما يُنصح باختيار حوض الاستحمام موقعًا مناسبًا لتنفيذ عملية الحناء للشعر، حتى لا ترتبك أيدي المُطَبِّق وهو في مكان خارجي وتتساقط منه بعض الحناء أرضًا فتصيبها بالتصبغات، كما أنه أيضًا يُنصح بوضع طبقة من الكريم المرطب الثقيل على مناطق الجلد المتمثلة في الجبهة والرقبة والأذنين لتفادي حدوث التصبغ، ثم بعد ذلك الوقوف داخل حوض الاستحمام بأريحية وترك ما يسقط من الحناء يسقط على أرضية الحوض، ثم يُشطف بالمياة بعد إنهاء التطبيق.[٢]

طريقة عمل الحناء للشعر

  • أولًا في طريقة عمل الحناء للشعر يتم خلط خمسون جرامًا من مسحوق الحناء بربع كوب ماء دافئ ويتم تقليبهم جيدًا بالمعلقة حتى يمتزجوا ويمكن إضافة 15 مللي من الماء الدافئ إذا كان هناك حاجة لذلك حتى يصبح الخليط في قوام البطاطس المهروسة وتترك هكذا مغطاة بلاستيكيًا لمدة اثني عشر ساعة بدرجة حرارة الغرفة.
  • ثانيًا عند الرغبة في بدء في تطبيق الحناء على فروة الرأس، يتم خلط المزيج المتروك لمدة اثني عشر ساعة بمزيد من المياة حتى نحصل على قوام سميك لكنه أيضًا سلس عند التوزيع.
  • ثالثًا يتم تمشيط الشعر لفك العقد وفرقه من المنتصف وتركه يسقط منسدلًا على الجانبين.
  • رابعًا يتم وضع خليط الحناء على جزء بسيط من الشعر بداية من المنطقة الخلفية العلوية للرأس، مع التأكد من أن خصلة الشعر قد أُشبعت تمامًا بالمزيج من الجذور حتى الأطراف، ثم يتم لف الخصلة وتثبيتها في كعكة أعلى الرأس.
  • خامسًا تُتبع الخطوة السابقة مع باقي خصلات الشعر بنفس الطريقة ويتم لفها وتثبيتها أيضًا في إطار الكعكة بأعلى الرأس، حتى تتم عملية الحناء للشعر بشكلٍ كامل.
  • سادسًا وقبل تغطية الشعر بلاستيكيًا يتم إلقاء النظر سريعًا على جذور الشعر وإضافة المزيد من الحناء إلى المناطق التي يظهر فيها المزيج قليلًا أو يبدو في حاجة إلى تغطية أكبر.
  • سابعًا تغطية الشعر بكيس بلاستيكي محكم ليبقي الحناء على الرأس في حرارة دافئة مما يحفزها للعمل بشكلٍ أفضل وتُترك على الشعر مدة ما بين ساعتين حتى ست ساعات، وذلك حسب الرغبة في تحقيق درجة الحيوية المطلوبة وأيضًا حسب درجة تحمل الشخص لمكثها على شعره.
  • ثامنًا عند تمام وقت مكث الحناء على الشعر، يُنصح بارتداء قفازات اليدين ثم إزالة الكيس البلاستيكي والتوجه إلى حوض الإستحمام وبدء شطف الشعر كاملًا، وذلك مع استخدام بلسم مناسب بحيث يساعد على إزالة مزيج الحناء من الشعر وسهولة نزوله، وتستمر عملية الشطف إلى أن تصبح المياة صافية حيث إنه بذلك يعني أنه لا مزيج حناء بات ماكثًا في الشعر.[٣]

ملاحظات بعد تطبيق طريقة الحناء للشعر

في خلال الثمانية وأربعين ساعة الأولى من بعد تطبيق طريقة الحناء للشعر، سيبدو لونه برتقاليًا ساطعًا جدًا، لكن بعدها سيبدأ اللون في التدرج للوصول إلى درجة برتقالية داكنة مريحة. بعد فترة ستنمو جذور الشعر بلونه الأصلي، إذا كان هناك رغبة بجعلها كلون سائر الشعر المحنى، فإنه يمكن ذلك عن طريق تطبيق طريقة الحناء للشعر على الجذور فقط بنفس الطريقة المذكورة وتركها نفس المدة الزمنية المحددة وستكون النتيجة مُرضية.[٤]

توصيات بعد تطبيق طريقة الحناء للشعر

في بعض الأحيان يحدث هناك جفاف للشعر بعد تطبيق الحناء، ولذلك فإنه يُنصح بعمل حمام زيت الزيتون لترطيب الشعر وإضفاء لمعة مميزة عليه. كما يُنصح أيضًا باستخدام حمام كريم خاص لترطيب الشعر والعناية به بشكل دوري بعد تطبيق الحناء لفترة زمنية معقولة، ويُوصى بتجنب غسل الشعر بشكلٍ يومي حتى لا يتعرض للجفاف الشديد ويستفيد من الزيوت والدهون التي تُفرز في فروة الرأس.[٥]

المراجع

مرات القراءة 422 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018