اذهب إلى: تصفح، ابحث
منوعات تقنية

طريقة عمل جيميل

محتويات المقال

طريقة عمل جيميل

خدمات حساب الجيميل

إنشاء حساب على قوقل أصبح ضرورة خاصة لمقتني الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل أندرويد بمختلف أنواعه (سامسونج، هواوي، وغيرها). بمجرد إنشاء حساب الجوجل تشترك تلقائيا بخدمات جوجل المميزة وتشمل: جيميل، جوجل درايف، فوتوز وجوجل بلاي ستور. من الضروري الاحتفاظ بالجيميل الشخصي وحمايته من المتسللين لأنه بوابه لكل خدمات الجوجل وبالتالي لمحتويات الهاتف الخلوي أو الكومبيوتر الذي يعمل من خلال هذا الحساب وكل ما عليه من ملفات وصور ومعلومات مثل الأصدقاء والأماكن التي تمت زيارتها وارقام الهواتف الخاصة. لهذا فإن حساب الجيميل يوفر حماية للمستخدم من خلال ربطه مع رقم الهاتف وبريد احتياطي بالاضافة الى القدرة على مراجعة وتعديل معلومات الحساب ببساطة وسهولة.

بالإضافة لخدمات قوقل المرتبطه بالجيميل هناك خدمات أخرى يمكن للجيميل تسجيل الدخول اليها بسهولة مثل (جوجل بلس، الخرائط، الترجمة،...) وغير ذلك من شركة جوجل. شركات أخرى مثل ايديكس و فايسبوك وبايت و اخطبوط وغير ذلك من المواقع المهمه يمكن التسجيل فيها ببساطة أكثر عن طريق حساب الجيميل وبالتالي المحافظه على خصوصية المستخدم فيها.

خصائص الجيميل

الجيميل هو بريد الكتروني مجاني من شركة جوجل. يوفر هذا البريد القدرة على تخزين 15 جيجا بايت من الملفات. هذه القدرة التخزينية المجانية تشمل جميع خدمات الجوجل المذكورة أعلاه بما في ذلك الجيميل. كما أن ارتباط الجيميل بالهاتف الخلوي (الأندرويد) يزيد من قدرة حماية هذا البريد من المتسللين. كما يوفر الجيميل تنسيق سهل ومبسط للتعامل من خلال تقسيم البريد لعدة أجزاء:

  1. البريد الرئيسي، ويوضع في البريد الموجه مباشرة لصاحب الحساب.
  2. البريد الخاص بمواقع التواصل الإجتماعي، ويوضع فيه تلقائيا أي بريد من مواقع التواصل الإجتماعي مثل: فايسبوك، تويتر، انستجرام، وما إلى ذلك.
  3. البريد الدعائي، ويوضع فيه تلقائيا البريد الذي يرسل لصاحب الحساب من ضمن مجموعة دعائية.

بالإضافة لهذا التجزئة التلقائية للبريد الوارد، فإن الجيميل أيضاً يتيح للمستخدم توزيع البريد الوارد إلى تصنيفات مختلفة خاصة بالمستخدم مثل: العائلة، العمل، الرحلات،...الخ. وذلك لتسهيل الإطلاع والرجوع لكل رسالة.

كما يوفر الجيميل خدمة البحث في كل الرسائل للوصول للرسالة المطلوبة بشكل سريع ودقيق. كما يوضع البريد المشكوك به والذي قد يحتوي على فايروسات أو عمليات نصب، يوضع في قسم خاص به.

طريقة عمل جيميل

بإتباع الخطوات التالية يُمكن بسهولة عمل حساب جيميل من الكومبيوتر، الهاتف الخلوي أو أي جهاز الكتروني آخر:

  1. الدخول إلى موقع www.gmail.com
  2. ستظهر قائمة تحتوي خيار "إنشاء حساب"، بالإضافة إلى الحسابات التي تم استخدامها من نفس الجهاز سابقا إذا وجدت، استخدام خيار "حساب جديد أو دخول لحساب آخر" لبدء انشاء حساب جيميل,
  3. إدخال البيانات التالية بالترتيب:
    1. الإسم الأول.
    2. الإسم الأخير.
    3. البريد الالكتروني الجديد ( اختيار البريد الذي يميز المستخدم عن غيره للتأكد من انه غير متوفر سابقا في حسابات الجوجل) . البريد الالكتروني يجب إدخاله بالأحرف اليونانية (الانجليزية) دون ترك فراغات. يمكن استخدام الأحرف والأرقام والنقطه فقط ولايمكن استخدام رموز أخرى.
    4. ادخال كلمة السر لحساب الجيميل. التأكد من أن كلمة السر مكونة من ثمانية خانات وتشمل الأحرف اليونانية الصغيرة أو الكبيرة بالإضافة للأرقام والرموز. يفضل استخدام كلمة سر مختلطه من هذه اللفئات ولكن سهلة الحفظ للمستخدم.
    5. إعادة كلمة السر المذكورة سابقاً.
  4. الضغط على زر "التالي"
  5. يطلب الحساب رقم هاتف خلوي، للتأكيد على الخصوصية وحماية البريد الالكتروني. من الأفضل إعطاء رقم الهاتف المستخدم دائما ليوفر تنبيه في حالة تم الولوج لحساب البريد من جهاز غير معتاد. يجب التأكد هنا من علم الدولة المناسب قبل إدخال رقم الهاتف الخلوي. من الجدير بالذكر أن رقم الهاتف هنا اختياري وليس اجباري، أي بالامكان الاستمرار في انشاء حساب الجيميل دون ادخال رقم هاتف خلوي.
  6. التالي ادخال بريد الكتروني احتياطي. هذا البريد اختياري وليس من الضروري ادخاله لإنشاء حساب الجيميل، لكنه مفيد لاستعادة الحساب في حالة نسيان الرقم السري. يمكن ادخال اي بريد الكتروني آخر لدي المستخدم.
  7. تاريخ الميلاد حسب: الشهر ثم اليوم ثم السنة. إذا كان عمر صاحب الحساب أقل من ثمانية عشر عاما لن يتم الموافقه على انشاء الحساب.
  8. ادخال الجنس: انثى، ذكر.
  9. الخطوة الأخيرة هي الموافقه على سياسات الخصوصية و البريد الإلكتروني. عند الموافقه عليها يبدأ العمل بحساب الجيميل.

استعمال الجيميل

يمكن في أي وقت الدخول الى حساب الجيميل الجديد من www.gmail .com أو من www.google.com حيث تظهر في أعلى يمين الشاشة اختصارات للدخول الى الجيميل مباشرة أو أي خدمة أخرى من خدمات جوجل.

في منتصف الشاشة تجد الأجزاء الثلاثة المذكورة أعلاة ( البريد الرئيسي، البريد الإجتماعي والبريد الدعائي) ويمكن التنقل بينها بالضغط على التاب الخاصه بكل جزء.

الشريط على يسار الشاشة يعطي أقسام الجيميل:

  1. البريد الداخل inbox.
  2. البريد المميز starred (أي رسالة تجد بجانبها علامة النجمة، في حال الضغط على هذه العلامة تضيء ويتم تخزين هذه الرسالة كرسالة مميزة توضع في هذا القسم).
  3. البريد المرسل sent mail.
  4. البريد المكتوب وغير المرسل draft
  5. المزيد من الأقسام مخبئة بعد ذلك ويمكن فتحها بالضغط على زر (المزيد)، وتشمل البريد المصنف حسب المستخدم والبريد المشكوك في spam.

في أعلى الصفحة يوجد حقل للبحث داخل البريد بأكمله أو داخل الانترنت. كما يمكن أيضا الدخول الى اعدادات الحساب والتعديل عليها في أي وقت. في خيارات الحساب يمكن أيضا ازالة البريد الالكتروني إذا دعت الحاجة لذلك.

طريقة عمل جيميل
Facebook Twitter Google
131مرات القراءة