اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة للتخلص من البق

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 10 / 02 / 2019
الكاتب Doaa Jamal

طريقة للتخلص من البق

البق

البق هو نوع من أنواع الحشرات صغيرة الحجم والتي لا تمتلك أجنحة، وتتغذى حشرة البق على الدم، حيث إنها تمتصه من جسم الإنسان والحيوان، وتعيش حشرة البق بالقرب من أجسام ضحاياها، حيث إنها تهاجمها ليلاً وتمتص الدم منها بواسطة إبرتها الحادة، وقد تتسبب في التهاب الجلد واحمراره وتورمه للبعض، وتختبئ حشرة البق نهاراً وتظهر ليلاً للبحث عن مصدر الغذاء، ويُساعدها في الاختباء حجمها الصغير وشكلها المفلطح البيضاوي، ويُمكنها الاختباء في الشقوق الصغيرة، مثل شقوق الأثاث والجدران وبين ألواح الأرضيات، والجدير بالذكر أن حشرة البق لا تنقل الأمراض وإنما تشكل آفة خطيرة على الكائنات الحية التي تعضiا، لأن عضتها مؤلمة وقاسية، ويكون نمو حشرة البق في الأجواء الحارة أسرع منه في الاجواء الباردة، كما أنها من الممكن أن تعيش سنة كاملة إذا توافرت الظروف الملائمة لها.

طريقة للتخلص من البق

نظراً لكون البق آفة خطيرة على الإنسان، فإنه يسعى دائماً إلى التخلص منها في حال مهاجمتها له ووجودها في منزله، وتتعدد طرق التخلص من البق، يُذكر أن أكفأ طريقة للتخلص من البق وأكثرها فاعلية هي رش أماكن تواجدها بمبيد حشري مناسب قوي وفعال، مثل اللندان، والبيرثروم المركب، وقديماً كان الناس يبخرون منازلهم بدخان مبيدات حشرية خاصة لقتل البق وطرده من المنزل، وإن التخلص من البق يكمُن في معرفة الأماكن المصابة به، ويُمكن ذلك من خلال تفتيش مختلف الأماكن التي يُمكن أن يختبئ بها، وعادة ما تكون الإصابات الصغيرة صعبة الاكتشاف، إلّا أن العديد من الشركات المكافحة له تستخدم كلاب خاصة للتعرف إلى أماكن تواجد البق في المنزل.


وفي حال اكتشاف البق في المنزل فعلى المرء بداية إخراج جميع القطع المصابة خارج المنزل من أثاث وملابس ومرتبات وبياضات وما إلى ذلك، ومن ثم غسل البياضات وأغطية الأسرة والملابس جيداً بماء ساخن جداً ووضعها بالمجفف لمدة 30 دقيقة على أعلى درجة حرارة، والتأكد من خلوها تماماً من البق، أما ما لا يُمكن غسله بماء ساخن جداً، فيُوضع بأكياس بلاستيكية ويُغلق بإحكام لكي لا تخرج منه الحشرات ويُترك فترة طويلة من الزمن للتأكد من أن جميع الحشرات به قد ماتت، وتوضع عليه علامة تدل على وجود البق لكي لا يستخدمه أحد ليس له علم، وبالنسبة للأثاث فيتم تنظيفه بالمكنسة الكهربائية، وتمريرها بين الشقوق فيه لإزالة أكبر قدر ممكن من الحشرات، ورمي ما يُمكن الاستغناء عنه من أثاث وملابس وكتب وأي أمور أخرى قد يختبئ البق بها، لتقليل فرصة نقل البق مرة أخرى للمنزل، وتشغيل المكنسة الكهربائية وتنظيف المنزل كاملاً والتركيز على الشقوق والأماكن والثنيات التي يُحتمل اختباء البق فيها.

أماكن وجود البق

يُمكن التعرف على أماكن تواجد البق في المنزل من خلال عدة علامات وهي:

  • وجود حشرات صغيرة الحجم لا يتجاوز طولها ربع بوصة.
  • وجود بقع سوداء أو رمادية اللون على الأسرة أو على الأرضيات أو الجدران وهذه عبارة عن فضلات البق.
  • وجود لطخات صغيرة من الدم على الفراش أو الأرضيات، وهذا دليل على قتل هذه الحشرات وهرسها دون علم.
  • وجود حبيبات لونها أبيض باهت وهذه هي بيوض البق، أو وجود قشور البيوض، أو ملاحظة قشور صفراء إلى بنية اللون، وهذه عبارة عن جلد البق الذي يكون قد بدله عندما نضج.


ويُنصح عادة باستخدام مصباحاً يدوياً مع عدسة مكبرة للبحث عن البق في الأماكن التي يختبئ فيها، ومن أماكن اختبائه:

  • بين الوسائد الموضوعة على الأرائك.
  • في شقوق إطارات الأسرة.
  • في شقوق الأثاث.
  • بين ثنايا الستائر.
  • حول الأسلاك.
  • تحت اللوحات والملصقات المعلقة على الجدران.
  • تحت ورق الجدران.
  • بين ألواح الأرضيات.
  • بين الكتب.

طرق منزلية للتخلص من البق

للتخلص من البق في المنزل ودون اللجوء إلى المبيدات الحشرية الكيميائية يُمكن اتباع الآتي:

  • تعريض البق لدرجة حرارة منخفضة جداً أقل من درجة صفر فهرنهايت أي ما يعادل -17 درجة مئوية، أو تعريضه لدرجة حرارة مرتفعة جداً أي أعلى من 46 درجة مئوية، فالفراش والماء الساخن والبياضات يتم غسلهم في الماء الساخن لمدة 30 دقيقة ومن ثم تُوضع في المجفف لمدة 30 دقيقة على أعلى حرارة.
  • استخدام طريقة التبخير في الأماكن التي يختبئ فيها البق ولا يُمكن غسلها.
  • وضع الأشياء المصابة والتي لا يُمكن الاستغناء عنها ولا يمكن معاجلتها بالغسالة والمجفف في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق وإبقائها خارج المنزل في يوم درجة الحرارة تكون فيها مرتفعة جداً، وإبقائها مدة 2-5 شهور للتأكد أن الحشرات ماتت.
  • وضع الأشياء المصابة بالبق في الثلاجة على درجة حرارة -17 درجة مئوية، ولمدة لا تقل عن أربعة أيام.
  • إحضار الأغطية الخاصة للحشرات وتغطية الفراش والكنب بها، حيث يُمكن من خلالها حبس الحشرات وبالتالي قطعها عن مصدر غذائها لكي تموت.

طرق كيميائية للتخلص من البق

قد لا تفلح الطرق المنزلية في التخلص من البق نهائياً، وعندها يلجأ المرء إلى استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية، ومنها:

  • مركبات Pyrethrins وPyrethroids: وهي المركبات الكيميائية الأكثر شيوعاً لقتل البق، والجدير بالذكر أن هناك أنواعاً من البق طور نفسه ليُصبح مقاوماً لها.
  • مركبات Pyrroles: مثل Chlorfenapyr، حيث يقوم هذا المبيد على تعطيل عمل خلايا البق.
  • مركبات Neonicotinoids: وهي تشتمل على النيكوتين، ووظيفتها هي إلحاق الضرر بالجهاز العصبي للبق، والجدير بالذكر أن هذا النوع من المبيدات قادر على قتل البق الذي طور نفسه ليقاوم المبيدات الأخرى.
  • المركبات السكرية: ومن الأمثلة عليها Silica Aerogel وDiatomaceous Earth، وتعمل هذه المركبات على تجفيف الهيكل الخارجي للحشرة وبالتالي قتلها، وهذه المركبات تتميز بأن البق لا يُمكنه مقاومتها أبداً، ولكن العيب فيها هي أن تأثيرها بطيء حيث تحتاج إلى بضعة شهور لكي تقتل البق وتقضي عليه.
  • قنابل البق (بالإنجليزية: Bug Bombs): وهي قادرة على قتل البق من حولها، وعيبها هي أن تأثيرها لا يصل إلى أماكن اختباء البق مثل شقوق الجدران، كما أنها سامة وتؤثر سلباً على الإنسان فيما لو لم يتم استخدامها بالطريقة الصحيحة.
  • المنتجات النباتية الزيتية: ومن الأمثلة عليها EcoRaider، وBed Bug Patrol، وهذه مواد تعمل بشكل جيد ضد البق، ولكنها أقل فاعلية على البق من المبيدات التي ذُكرت سابقاً.

الاتصال بشركة مكافحة الحشرات

إذا لم يستطع المرء التغلب على البق بالطرق المنزلية والطرق الكيميائية، فما عليه سوى إبلاغ إحدى الشركات المتخصصة للقضاء على الحشرات، وغالباً ما تكون شركات محترفة تأتي إلى المنزل مع كافة المعدات وتقضي على البق من خلال استخدام مبيدات حشرية قوية تقتل البق أياً كان مكان اختباؤه، كما يُمكنها استخدام العلاج الحراري الذي يكون بتسخين الغرفة إلى درجة حرارة مرتفعة جداً تصل إلى 145 درجة فهرنهايت لقتل البق، وهنا يجدر الذكر أنه يجب على المرء أن يستمع إلى ارشادات السلامة التي تمليها عليه الشركة المتخصصة، وأن يطبقها كما يجب.

المراجع

  1. الموسوعة العربية العالمية: المجلد 5 (بعلبك-بيير سيمون لابلاس)، صفحة: 18
  2. healthline: How to Get Rid of Bedbugs
327 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018