اذهب إلى: تصفح، ابحث

عاصمة الولايات المتحدة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 09 / 02 / 2019
الكاتب إيمان الحياري

عاصمة الولايات المتحدة

الولايات المتحدة

رسميًا الولايات المتحدة الأمريكية، دولة عُظمى وجمهورية اتحادية تتألف من 50 ولاية وعاصمة اتحادية، وتعتبر واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الرسمية، تحتل الولايات المتحدة المرتبة الثالثة بين دول العالم من حيث المساحة والتعداد السُكاني؛ إذ يقدر عدد سكانها بنحو 320.206.000 نسمة يتوزعون فوق مساحتها الممتدة لأكثر من 9.826.675 كم2 وفقًا لإحصائيات التعداد السكاني لعام 2015م، وبناءًا عليه فإن الكثافة السكانية تقدر بـ 34.2 نسمة/ كم2، [١]، وفي هذا المقال سيتم التعرف على عاصمة الولايات المتحدة وأهم المعلومات حولها.

واشنطن عاصمة الولايات المتحدة

Washington، تعتبر واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الفيدرالية منذ 16 تموز سنة 1790م، وجاء ذلك في أعقاب إعلان الكونغرس الأمريكي لموافقته الصريحة على إقامة عاصمة وطنية دائمة وهي واشنطن، وقد ترتب على ذلك إقرار دستور أمريكي ينص على ذلك، وتنفرد هذه العاصمة بأنها قطاع اتحادي منفصل تمامًا عن بقية ولايات أمريكا كاملةً، حيث تخضع لحكم فيدرالي، وتحتضن واشنطن في ربوعها الفروع السياسية الأمريكية الأساسية في البلاد، ومقرات البعثات والسفارات الأجنبية البالغ عددها 176، كما يتخذ كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة البلدان الأمريكية من واشنطن مقرًا لهم، وغيرها الكثير من المنظمات والمؤسسات الدولية والعالمية.


حظيت المدينة بتوسعات جغرافية عظيمة بعد أن اتُخذت كعاصمة جديدة تحمل تسمية جورج واشنطن فوق الجهات الشرقية بالنسبة لميناء جورج تاون سنة 1791م، وفي عام 1871م تم تسميتها باسم واشنطن دي سي الذي يشار به اختصارًا إلى "Washington, District of Colombia"، وقد جاء ذلك على هامشِ توحيدها مع قطاع كولومبيا، وتشير المعلومات إلى أن واشنطن العاصمة يربطها قاسم مشترك أكبر مع ولاية واشنطن وهو السواحل الغربية للولايات المتحدة الأمريكية.[٢]

جغرافيا واشنطن

تتموضع واشنطن العاصمة في الجزء الشرقي من البلاد، وتشرف على نهر بوتوماك عبر ضفافه الشمالية الشرقية، وتعتبر العاصمة أقرب للحدود الجامعة بين ولايتي فيرجينيا وميريلاند، ولا بد من الإشارةِ إلى أن هناك اختلاف كبير واشنطن العاصمة والولاية، حيث تقع الأخيرة في الجزء الشمالي الغربي من البلاد فوق السواحل الأمريكية مع المحيط الهادئ، وتمتد مساحة واشنطن العاصمة إلى 177 كم2.


تشترك واشنطن عاصمة الولايات المتحدة بحدودٍ مع ولايتي واشنطن وميرلاند من الجهة الشمالية والجنوبية والشرقية، بينما تحدها ولاية فيرجينيا من جهتي الغرب والجنوب بحدٍ فاصل بينهما نهر بوتوماك، وفيما يتعلق بالسكان؛ فتشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2013م إلى أن عدد سكان واشنطن العاصمة قد تجاوز 646 ألف نسمة، ويشكل السود الغالبية العظمى من سكان المدينة إلى جانبِ نسب متفاوتة من البيض والهنود الأمريكيون والآسيويون وغيرهم.

معلومات عامة حول واشنطن

من أهم المعلومات المتمحورة حول واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الامريكية:

  • يشغل مبنى "كابيتول" المعروف بأنه المقر الرئيسي للحكومة الأمريكية في قلبِ العاصمة.
  • تنشطر واشنطن إداريًا إلى أربع مناطق، وهي المنطقة الجنوبية الغربية، والمنطقة الشمالية الشرقية، والمنطقة الشمالية الغربية، والمنطقة الجنوبية الشرقية.
  • يعتبر الهنود الأمريكيون أول من وطأت أقدامهم أراضي واشنطن، ثم بدأت الجماعات العرقية الأخرى بالتوافد وخاصةً البيض في أواخر القرن السابع عشر الميلادي.
  • يعود الفضل في تصميم المدينة وإنشائها إلى المهندس الفرني بيير شارل لانفان الذين أوكل إليه الرئيس الأمريكي جورج واشنطن مهمة إيجاد خطة لخريطة المدينة الطبيعية.
  • تركت الحكومة الفيدرالية مقرها في ولاية فيلادلفيا لتنتقل إلى العاصمة الجديدة واشنطن سنة 1800م، حيث كان المقر الأول مؤقتًا ليس أكثر.
  • تعرضت المباني الحكومية الرئيسية في واشنطن (مبنى الكابتول والبيت الأبيض وغيرها) للحرق كاملةً على يد الجنود البريطانيين سنة 1814م، إلا أنها قد رُممت وأعيد بناؤها وعاودت العمل مجددًا في سنة 1819م.
  • تتمتع واشنطن عاصمة الولايات المتحدة باقتصادٍ نامٍ ومتنوع، حيث تعتمد على عدةِ قطاعات ومجالات في تنميته، ومن أبرز المجالات ازدياد رقعة الأعمال التجارية الخاصة والاستثمارات والصناعة، إلى جانب تأدية قطاع السياحة لدور كبير جدًا في رفد اقتصاد المدينة وازدهار الأسواق هناك.
  • تحتضن واشنطن عددًا من المعالم التي تشكل نقطة جذبٍ للسياحةِ فيها، وتشير المعلومات إلى أنها قد أُدرجت ضمن قائمة أفضل المباني في الولايات المتحدة عام 2007م من قِبل الجمعية الأميركية للمعماريين؛ وقد جاء هذا التصنيف وفقًا لأجمل تصميم، ومن أهم هذه المعالم:
  1. البيت الأبيض، يعد البيت الأبيض المبنى الأبرز بين معالم واشنطن.
  2. نصب لنكولن التذكاري.
  3. منتزه ناشيونال مول، ويحتضن بداخله مجموعة من المتاحف والمباني البالغة الأهمية سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا.
  4. نصب جيفرسون التذكاري.
  5. نصب محاربي فيتنام القدامى.
  6. كاتدرائية واشنطن الوطنية.
  7. مكتبة الكونغرس.
  8. مكتبة فولغر شكسبير، حيث تضم عددًا ضخمًا من أبرز إنجازات الأديب الإنجليزي ويليام شكسبير.
  9. متحف التاريخ الطبيعي.
  10. متحف الفن الحديث.
  11. متحف الطوابع البريدية.
  12. متحف التاريخ الأمريكي.
  13. مباني متخصصة لطباعة الورق.

المراجع

296 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018