عبارات عن الكذب

مفهوم الكذب

الكذب في اللغة هو ضدّ الصّدق، وعندما نقول كذّبت الرّجل أي نسبته إلى الكذب، وأمّا اصطلاحًا فقد عرّفه الإمام النّووي فقال: (الكذب هو الإخبار عن الشّيء على خلاف ما هو، عمدًا كان أو سهوًا، وسواءً كان الإخبار عن ماضٍ أو مستقبل)، الكذب لغة واصطلاحًا تم الاطلاع على المقال في تاريخ 19-7-2020 ويُعدّ من المحرّمات في الشّريعة الإسلامية؛ لما يترتّب عليه من آثارٍ سيئةٍ على مستوى الفرد والمجتمع، حيث قال الجوزيّة: (إنّ الكاذب يصوّر المعدوم موجودًا، والموجود معدومًا. والحقَّ باطلًا، والباطل حقًّا، والخير شرًّا والشّرَّ خيرًا، فيُفسد عليه تصوره وعلمه عقوبة له، ثمّ يصوّر ذلك في نفس المُخاطب)، كتاب الفوائد، صفحة 152 تم الاطلاع على الكتاب في تاريخ 20-7-2020 وقد ذمّ الله -تعالى- الكذّاب في كتابه، حيث قال: (وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ)سورة الجاثية، آية 7 فالأفّاك هو الكذَّاب في كلامه، والأثيم في أفعاله، وقد أخبر الله-تعالى- أنَّ له عذابًا أليمًا في جهنّم، ذمّ الكذّاب في القرآن الكريم تم الاطلاع على المقال في تاريخ 20-7-2020 وسيعرض هذا المقال عبارات عن الكذب، تشمئزّ منها النّفس.

عبارات عن الكذب

الكذب من آفات اللّسان الخطيرة، ومن أقبح الأمراض التي تجعل الإنسان يقللّ من شأن نفسه؛ لما له من آثار سلبيّة على الفرد في جعله مذمومًا في المجتمع، وفيما يأتي يعضًا من العبارات عن الكذب:

  • مارك توين: يستطيع الكذب أن يدور حول الأرض في انتظار أن تلبس الحقيقة حذاءها.
  • أحمد الشقيري: ليس غباء من الفتاة اذآ صدّقت كذبتك فالغباء فعلًا: شعورك بــ(الرجولة) وأنت تكذب عليها.
  • ميخائيل نعيمة: الكلام مزيج من الصّدق والكذب، أمّا السّكوت فصدق لا غش فيه؛ لذلك سكت والنّاس يتكلمون.
  • رضي الله عنه: أصدق الصِّدق الأمَانَة وأكذب الكذب الخيانة.
  • المهاتما غاندي: في غمرة الموت تستمر الحياة، في غمرة الكذب تستمر الحقيقة، في غمرة الظّلام يستمر الضّوء. حكم عن الكذبتم الاطلاع على المقال في تاريخ 20-7-2020
  • مالكولم ماغيريدج: البشر لا يصدّقون الكذب لأنّهم مجبرون على ذلك، لكن لأنّهم يريدون ذلك.
  • بالتسار غراسيان: كذبة واحدة تُدمر سمعة شخص بالكامل.
  • أدرين ريتش: الكذب يكون بالكلمات وكذلك بالصّمت.
  • أدولف هتلر: اكذب كذبة كبيرة ثمّ حاول تبسيطها وكررّها، في النّهاية ستصدّقها.
  • آن لاندرس: الحقيقة العارية أفضل دومًا من أجمل كذبة لباسًا. الكذبتم الاطلاع على المقال في تاريخ 20-7-2020
  • رضي الله عنه: (لأنْ يَضعنيَ الصّدقُ-وقلَّما يفعل- أحبُّ إليَّ من أن يرفعنيَ الكذبُ وقلَّما يفعل).
  • رضي الله عنه: (قد يبلغ الصَّادقُ بِصِدْقِهِ، مَا لَا يَبْلُغُه الكَاذِبُ باحْتِيَالِهِ).
  • مقولة أعرابيّ لأبنه: يا بني عجبت مِن الكذَّابِ المُشيدِ بِكَذِبِهِ، وَإِنَّما يدلُّ على عَيْبِهِ، ويَتَعَرَّضُ للعِقَابِ مِن ربِّه، فالآثام لهُ عَادةٌ، والأخبارُ عنه مُتَضادةٌ، إنْ قَالَ حقاً لم يُصَدَّقْ، وإنْ أرادَ خَيراً لم يُوَفَّقْ، فهو الجَانِي على نَفسهِ بِفِعَالِهِ، والدَّالُ على فَضِيحتهِ بِمَقَاله، فَما صَحَّ مِنْ صِدْقِهِ نُسِبَ إلى غَيرِه، ومَا صَحَّ مِنْ كَذِبِ غَيرِه نُسِبَ إِليه.
  • قال العلماء: الأنانيةُ تُولِّدُ الحسدَ، والحَسدُ يُوَلِّدُ البَغضاءَ، والبَغضاءُ تُوَلِّدُ الاختلافَ، والاختلافُ يُوَلِّدُ الفرقةَ، والفرقةُ تُوَلِّدُ الضَّعفَ، والضَّعفُ يُوَلِّدُ الذُّلَ، والذُّلُ يُوَلِّدُ هَلاكَ الأمةِ وزوالَ النِّعمةِ وحُلولَ النِّقمةِ.
  • قال أحد الشّعراء: لا يَكْذِب المرء إلّا مِن مَهَانَتِهِ * أو عَادَةِ السُّوءِ أو مِن قِلَّة الأَدَبِ.
  • قال أحد الحكماء: لا وفاءَ لِكَذُوبٍ، ولا صَديقَ لملولٍ، ولا راحةَ لحسُودٍ، ولا مُرُوءةَ لبخيلٍ، ولا سُؤْددَ لسيِّءِ الخُلُق. أقوال وحكم عن الكذبتم الاطلاع على المقال في تاريخ 20-7-2020
قد يهمك هذا المقال:   طريقة التيمم

الكذب من أبغض الأخلاق عند -صلى الله عليه وسلم- الكذبتم الاطلاع على المقال في تاريخ 20-7-2020 فقد روت السّيدة عائشة-رضي الله عنها- قالت: (كان أبغضُ الخُلقِ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الكذبَ)،الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : شعب الإيمان الصفحة أو الرقم: 4/1737 | خلاصة حكم المحدث : مرسل فوقوعه علامةٌ على ذهاب الإيمان، وقد ذكر والسّنة النّبويّة أدلّة كثيرة على تحريم الكذب، ومنها:

قد يهمك هذا المقال:   ما هي سدرة المنتهى

من أنواع الكذب الذي ذكرتهم الشّريعة الإسلامية؛ الكذب على الله-تعالى- والكذب على رسوله-صلى الله عليه وسلم- والنّوع الأخير هو الكذب على النّاس؛ لذلك كان عقابه شديدًا عند الله -تعالى-إلّا أن الإسلام أباح الكذب في ثلاث حالات، فقد روت السّيدة أم كلثوم بنت عقبه أنّها سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (ليس الكَذَّابُ الَّذي يُصْلِحُ بيْن النَّاسِ فيَقولُ خَيْرًا، أو يَنْمِي خيرًا. قالتْ: ولم أَسْمَعْهُ يُرَخِّصُ في شيءٍ ممَّا يقولُ النَّاسُ مِنَ الكَذِبِ إلَّا في ثلاثٍ: الإصلاحِ بيْن النَّاسِ، وحديثِ الرَّجُلِ امرأتَهُ، وحديثِ المرأةِ زَوْجَها)أم كلثوم بنت عقبة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد الصفحة أو الرقم: 297 | خلاصة حكم المحدث : صحيح فيجوز الكذب والخداع على العدوّ؛ لأنّه في مصلحةٍ عامّةٍ للمسلمين، وكذلك أباح الإسلام الكذب بين المُتخاصمين وبين الأزواج من دون إحداث ضررٍ بينهم. الأحوال التي يجوز فيها الكذبتم الاطلاع على المقال في تاريخ 20-7-2020

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *